الرئيسية / الأخبار / فلسطين
دعوات في برطعة ويعبد للمشاركة في انتخابات الهيئات المحلية
تاريخ النشر: الأربعاء 27/10/2021 08:22
دعوات في برطعة ويعبد للمشاركة في انتخابات الهيئات المحلية
دعوات في برطعة ويعبد للمشاركة في انتخابات الهيئات المحلية

نابلس من تسنيم صوالحة
أجمع متحدثون في بلدتي برطعة ويعبد في قضاء جنين على أهمية الانخراط في العملية الديمقراطية والمشاركة في انتخابات الهيئات المحلية ترشيحا واقتراعا، لاحداث عملية التغيير.
جاء ذلك خلال جولة نظمها مركز سيلون للدراسات والأبحاث ومؤسسة اوربيت للتدريب المهني. وفريق اصداء للصحافة في بلدتي برطعة ويعبد قضاء جنين، في إطار سلسلة من الجولات خلال الأسبوعين القادمين.
وقال غسان كبها رئيس بلدية برطعة الشرقية أن البلدة تشهد حاليا إعدادا لقوائم الترشح سواء المستقلة أو التابعة لتنظيمات، معربا عن أمله أن يكون هناك إقبال على عملية الترشح والاقتراع، كمشاركة بالانتخابات، لأنها تساهم في بناء بلاده ووضع لبنة في بناء المجتمع. وأضاف ان
وأضاف أن الانسان المتردد لا يمكن بناء وطنه، مشيرا الى ان فلسطين ارست قواعد الديمقراطية في فلسطين، وهناك تطلع لمزيد من توسعة وزيادة المشاركة الديمقراطية، ونشر الوعي الديمقراطي فلس فلسطين.
وقال عبد الله كبها، نائب رئيس بلدية برطعة ان الانتخابات مفصل حقيقي في أي مجتمع لاحداث تغيير في السياسات الموجودة، لانها ترفع من الخدمة المقدمة للناس، وتجعل هناك مقارنة بين البرنامج الانتخابي وبين ما يقدم للجمهور.
وشدد على ان هناك أهمية مشاركة الناس في اختيار من يمثلها، مع ضرورة المشاركة المجتمعية، وتجديد الدماء وبخاصة انخراط الشباب، الذين عليهم التوجه لصناديق الاقتراح واختار من يفضلون.
اما الناشط زياد كبها رئيس جمعية ملتقى برطعة الثقافي فأكد ان للانتخابات دور في اإداث التغيير من اجل خدمة الصالح العام، مع دعمه لمشاركة الشباب وفتح المجال لهم لخوض التجربة.
محمد تيسير كبها وهو طالب دكتوراة اقتصاد زراعي فيؤكد أن الانتخابات والمشاركة تعد امرا إيجابيا، ولكن واقع الانتخابات تظهر ان هنا تهميش للمزارع على سبيل المثال، والنساء مغيبات أيضا لا تعلمن ان قضاياهن موجودة في برامج المرشحين
وانتقد عدم وجود برامج أصلا لدى البعض.
وقال سامر أبو بكر رئيس بلدية يعبد أن الانتخابات تعزز ثقافة الديمقراطية والمطلوب من الكل ان يساهم في صنع العملية الديمقراطية وإبراز واختيار كفاءات، من خلال مشاركة الكل لتعزيز هذه الثقافة .
ودعا الجميع من شباب وكبار ونساء الى المساهمة في صنع العملية الانتخابية وتعزيزها حتى تخرج نخبة لخدمة الشعب في يعبد وفلسطين.
وقال جهاد حلمي أبو بكر مدير مدرسة في يعبد ان المشاركة تؤدي للتغير مع أهمية اجراء الانتخابات سواء انتخابات بلدية ومجلس وطني وتشريعي ورئاسية كل اربع سنوات. وشدد على أهمية مشاركة الشباب لانهم عمود المجتمع.
وقال محمود أبو بكر رئيس قسم الصحة في بلدية يعبد أن من حق الفرد يعبر عن رأيه ويشوف المناسب في الترشح والاقتراح، والتغيير دوما لصالح أي بلد تجري فيها انتخابات ومن يقدم له الخدمة وهو فقط القادر على تحديد من يختار.
اما الشاب مجد أبو بكر وهو ناشط شبابي فيرى ان المشاركة بالانتخابات، هي التي تحدد المكان المناسب في الموقع المناسب، حتى يتم يلبي مطالب الجمهور، منوها الى ان دور الشباب اكبر في احداث التغيير.
وقال الدكتور مروان اقرع مدير مركز سيلون للدراسات والأبحاث ان النشاط انطلق في منطقتين في جنين وهما برطعة ويعبد وسيستمر في بلدات ومناطق أخرى ستجرى فيها الجولة الانتخابية للهيئات المحلية في مرحلتها الأولى، من اجل دعم انخراط الفئات المختلفة في العملية الانتخابية وتعزيز مبدأ المشاركة.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017