الرئيسية / ثقافة وأدب
إدراج التطريز الفلسطيني على لائحة "يونسكو" للتراث غير المادي ​
تاريخ النشر: الخميس 16/12/2021 05:13
إدراج التطريز الفلسطيني على لائحة "يونسكو" للتراث غير المادي ​
إدراج التطريز الفلسطيني على لائحة "يونسكو" للتراث غير المادي ​

اعتمدت اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي في منظمة "اليونسكو"، الطلب الفلسطيني في إدراج "فن التطريز في فلسطين: الممارسات، والمهارات، والمعارف، والطقوس" في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

جاء ذلك، خلال اجتماعها السادس عشر المنعقد حاليا في باريس، فرنسا.

ورحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، إدراج فن التطريز كأحد العناصر الوطنية الفلسطينية على لائحة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وثمن المالكي في بيان له، جهود كافة المؤسسات الرسمية الفلسطينية، والخبراء، بما فيها بعثة دولة فلسطين لدى اليونسكو، ووزارة الثقافة، وكل الذين عملوا على إعداد وإدراج ملف التطريز على هذه القائمة.

وشكر منظمة "يونسكو" على جهودها الكبيرة التي تقوم بها في سبيل حماية الإرث، والتراث المادي، وغير المادي للإنسانية، وللشعوب، وصيانة الثقافة التقليدية والفلكلور.

وشدد المالكي على أهمية تسجيل التطريز الفلسطيني في هذا الوقت بالذات، الذي يتعرض فيه التراث، والارث، والتاريخ، والثقافة والحقوق الفلسطينية، إلى التزوير، والسرقة، والتدمير.

وقال، إن تسجيل التطريز الفلسطيني على لائحة التراث غير المادي لـ "يونسكو"، هو تأكيد على تأصل الشعب الفلسطيني في أرضه فلسطين، واستمراره بالحياة عليها دون انقطاع منذ عشرات آلاف السنين.

وأضاف، أن الدبلوماسية الفلسطينية ستعمل دوما من أجل الحفاظ على كافة حقوق الشعب الفلسطيني، السياسية والثقافية والاقتصادية.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017