memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia"> دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يجتمعان لتعزيز الشراكة الثانية واقرار مذكرة تفاهم مشتركة - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia">
الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يجتمعان لتعزيز الشراكة الثانية واقرار مذكرة تفاهم مشتركة
تاريخ النشر: الخميس 23/10/2014 05:41
دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يجتمعان لتعزيز الشراكة الثانية واقرار مذكرة تفاهم مشتركة
دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يجتمعان لتعزيز الشراكة الثانية واقرار مذكرة تفاهم مشتركة

 رام الله \ قامت سكرتيرة دائرة النوع الاجتماعي الاخت عايشة حموضه على راس وفد نسوي من الدائرة بزيارة الاتحاد العام للمراة الفلسطينية بمحافظة رام الله ولقاء رئيسة الاتحاد الاخت انتصار الوزير  وعدد من عضوات الامانة العامة لإتحاد المرأة الفلسطينية .

وقد رحبت الاخت انتصار الوزير بوفد دائرة النوع الاجتماعي وشكرتهم على هذه الزيارة التي جاءت لتوكد على تعزيز اواصر التعاون ما بين الاتحادين من اجل تعزيز وضع النساء الفلسطينيات  وخاصة النساء العاملات .

وقد اطلعت سكرتيرة دائرة النوع الاجتماعي الاخت عايشة حموضه اتحاد المراة على ما يقوم به الاتحاد العام عبر دائرة النوع الاجتماعي من فعاليات وانشطة تخدم المراة العاملة، وركزت على موضوع العنف المبني على النوع الاجتماعي وقرار منظمة العمل الدولية والفعالية التي ستقوم بها دائرة النوع الاجتماعي في نهاية هذا الشهر من اجل الضغط على القطاع الخاص للمصادقة على هذا القرار .

حيث ستقوم الدائرة باصدار بيان في هذه المناسبة واشراك الاتحاد العام للمراة الذي سيقوم بدورة للحشد والقاء بيان بهذه المناسبة يوم 30 تشرين اول 2014 امام غرفة التجارة والصناعة بمحافظة رام الله .

كما اشارت عايشة الى ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يعمل على وضع استراتيجة لدائرة النوع الاجتماعي للاربع سنوات القادمة التي ستركز على اهمية موضوع النوع الاجتماعي ومفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي وتاهيل كوادر نسوية وانشاء فرق مشتركة من النساء وعقد مؤتمرات خاصة لتلسيط الضوء على كافة الانتهاكات التي تتعرض لها النساء وذلك عبر شراكة مع الاتحاد العام للمراة الفلسطينية .

وقد اكدت عايشة ان علينا في دائرة النوع الاجتماعي العمل ضمن ساحات القضاء ومراعاة الجانب القانوني  بموضوع العنف المبني على النوع الاجتماعي هذا بالاضافة الى الضغط على الحكومات من اجل موائمة القانون الدولي مع القانون الفلسطينين وتسليط الضوء على ساحات القضاء بهذا الجانب .

من جانبها شكرت انتصار الوزير رئيسه اتحاد المرأة الفلسطينية عضوات دائرة النوع الاجتماعي وسكرترية الدائرة عايشة حموضه على  الجهود المبذولة لاشراك الاتحاد العام للمراة في انشطة وفعاليات دائرة المراة والتي بدورها تعمل على انصاف النساء ورفع الظلم عنهن . واكدت انه يجب التركيز على ضرورة اطلاق حملات توعية واتخاذ اليات للضغط والتاثير على اصحاب القرار للعمل على موضوع العنف المبني على النوع الاجتماعي .

 و بدورها، ثمنت الوزير بفعالية وحيوية اتحاد نقابات عمال فلسطين كاتحاد شقيق في النضال الوطني والاجتماعي الفلسطيني، وفي تبني ومتابعة القضايا اليومية والمطلبية العادلة لعمال وعاملات فلسطين.

وذكرت ايضا الإسهامات الوطنية والانجازات التاريخية واليومية البارزة التي حققها الاتحاد كأوسع ائتلاف وإطار وطني ونقابي يجمع في صفوفه العمال والعاملات ومختلف الكتل النقابية، من اجل حماية حقوق العاملين وتوفير العدالة الاجتماعية لهم، داعيةٌ في الوقت ذاته النقابات العمالية وهيئات الاتحاد لتعزيز وحدتها بما يحقق أهدافها ويعزز حضورها في القرار الفلسطيني الوطني والاجتماعي.

وقد اكدت رئيسية الاتحاد العام وبشدة على الالتزام باتفاقية سيدوا واتفاقية 1325 مع رفض ووقف العنف ضد النساء . على التاكيد على ضرورة التوقيع على الاتفاقية المشتركة مع الاتحاد العام ودائرة النوع الاجتماعي  واستعداد اتحاد المراة على تقديم حلقات و تدريب تثقيفية لكل بند بالاتفاقية بحاجة الى خطة واضحة متكاملة واليات للتنفيذ .

واشارت الاخت عايشة الى الحملات الخاصة بالحد الادنى للاجور التي تقوم بها دائرة النوع الاجتماعي والتي مكنت الاتحاد العام من رصد الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والعاملات اللواتي يعملن في المستوطنات وانعكاس ذلك على اسرهن .

واكدت انه بعد الانتهاء من الحملات الفرعيى بالمحافظات حول الحد الادنى للاجور  يجب  تنظيم واطلاق  حملات ضخمة بالمشاركة مع الاتحاد العام للمراة .

وقد قامت الاخت منى من الاتحاد العام للمراة باعطاء تفاصيل عن اخر المستجدات في الاتحاد العام للمراة وهي الترتيب لزيارة غزة ، الاطلاع على الاوضاع ورصد الانتهاكات خاصة على النساء بعد العدوان وخسائر العمال والعاملات حيث يوجد لديهم خطة واضحة لرصد الانتهاكات الخفية وتحديد معالمها وتحليلها .

واشارت الاخت ريما نزال عضو الامانة العامة  الى ان الاتحاد العام يقوم بالعمل على تحضير استمارة لرصد الانتهاكات للنساء في غزة وتدريب طاقم للعمل على هذه الاستمارة التي تعتبر ضوروية لرصد الانتهاكات جراء الاحتلال .

وبخصوص مذكرة التفاهم المشتركة والمقدمة من دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام اكدت الاخت عايشة انه تم صياغة مذكرة التفاهم المقدمة بشكل عام وبعنواين عريضة دون تفصيل ولاحقا سوف يتم تفصل كافة البنود بشكل واضح .

وعليه ذكرت الاخت انتصار الوزير رئيسية الاتحاد العام للمراة ان الاتحاد العام بصدد عقد جلسة خاصة للاتحاد لمناقشة بنود مذكرة التفاهم المقدمة من دائرة المراة بالتحاد ومن ثم تحديد موعد لكلا الطرفين لمناقشة تفاصيل هذه المذكرة بكافة بنودها  .

من جانبها طالبت عائشة حموضه سكرتيره دائرة المرأة والنوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال وانشاء حملات ضغط ومناصره بين الاتحادين لقضايا مطلبة للعاملات، واقامة ورشات مشتركة توعوية بين الاتحادين بما يخص قانون العمل الفلسطيني والتنظيم النقابي وقانون الاحوال الشخصية وقرار 1325 الاممي المتعلق بوجود النساء في صنع القرار، حملات ضغط بما يتعلق بقانون الضمان الاجتماعي وانعكاسه على السوق في رفع نسبة النساء في السوق، وحملات ضغط لتعديل قانون العمل بما يخدم النساء والمشاركة في الحملات النسائية للاتحاد العام للمرأة في تعديل قانون الاحوال الشخصية، تسليط الضوء على عاملات قطاع خدم المنازل وقطاع الزراعه وعاملات المستوطنات، العمل المشترك على رصد انتهاكات ضد المرأة وحملات اعلامية مشتركة.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017