الرئيسية / الأخبار / دولي
الحرب الأوكرانية: القتال يحتدم في ماريوبول ومقتل قائد كبير بالبحرية الروسية
تاريخ النشر: الأثنين 21/03/2022 10:51
الحرب الأوكرانية: القتال يحتدم في ماريوبول ومقتل قائد كبير بالبحرية الروسية
الحرب الأوكرانية: القتال يحتدم في ماريوبول ومقتل قائد كبير بالبحرية الروسية

خاضت القوات الروسية والأوكرانية، أمس، قتالاً من أجل السيطرة على مدينة ماريوبول، في حين تتواصل موجة نزوح اللاجئين عن المدن الأوكرانية وذلك في اليوم الـ25 للحرب الروسية الأوكرانية، حيث قالت الأمم المتحدة: إن 6.5 مليون نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.2 مليون فرّوا خارج البلاد جراء الحرب، فيما أعلنت وكالة الأمم المتحدة للطفولة أن أكثر من 1,5 مليون طفل هم ضمن الأشخاص الذين فرّوا إلى الخارج، محذرة من أن مخاطر تعرضهم لاستغلال "حقيقية ومتنامية".
فقد قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: إن الجيش الروسي تقدم 12 كيلومتراً أخرى في شرق أوكرانيا، ووصل إلى حدود مستوطنة نيكولسكه القريبة من مدينة ماريوبول، وفقاً لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.
ولم يرد تأكيد على ذلك من الجانب الأوكراني. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في منشور على "فيسبوك": إن روسيا تقوم بحشد قوات في منطقتَي لوغانسك ودونيتسك.
وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن الجيش الروسي دمر حتى الآن 214 طائرة مسيّرة و1438 دبابة وعربة مدرعة، و150 بطارية صواريخ، و584 سلاح مدفعية، و1279 مركبة للجيش الأوكراني منذ بداية الغزو.
ودعت روسيا، أمس، القوات الأوكرانية لإلقاء السلاح في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، حيث تقول موسكو: إنها تشهد "كارثة إنسانية مروعة".
وقال الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع في إفادة وزعتها وزارة الدفاع: "ألقوا أسلحتكم".
وأضاف ميزينتسيف: "كارثة إنسانية مروعة تحدث. كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممراً آمناً إلى خارج ماريوبول".
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها: إن أوكرانيا أمامها حتى الساعات الأولى من صباح 21 آذار للرد على طلب تسليم ماريوبول.
وأعلن، أمس، عن مقتل نائب قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود أندريه بالي، في معارك مع القوات الأوكرانية قرب مدينة ماريوبول، حسب ما أفاد مسؤولون روس، أمس.
وقال حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازوجاييف عبر تطبيق "تلغرام": "قُتل أندريه نيكولايفيتش بالي في معركة تحرير ماريوبول من النازيين الأوكرانيين" 

 صحيفة الايام

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017