memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> سفير المملكة الاردنية الهاشمية في فلسطين يحل ضيفا على غرفة تجارة نابلس - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
سفير المملكة الاردنية الهاشمية في فلسطين يحل ضيفا على غرفة تجارة نابلس
تاريخ النشر: الأربعاء 05/03/2014 09:50
سفير المملكة الاردنية الهاشمية في فلسطين يحل ضيفا على غرفة تجارة نابلس
سفير المملكة الاردنية الهاشمية في فلسطين يحل ضيفا على غرفة تجارة نابلس

 استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي صباح اليوم في مقر الغرفة سفير المملكة الاردنية الهاشمية في فلسطين خالد الشوابكة ، يرافقه نائبه للشؤون الاقتصادية محمد الشبار. وقد حضر اللقاء كل من محافظ محافظة نابلس جبرين البكري ونائبته عنان الاتيرة ، واعضاء مجلس الادارة عمر هاشم ، عثمان مصلح ، سمير قادري ، طايل الحواري ، فايق دروزة ، بشير حنني ، رائد الزلموط ، سامر فتوح. 

وتركز الحديث في  محطات الزيارة على المواضيع والشؤون الاقتصادية بشكل عام ، إضافة الى بحث شؤون السياحة الطبية والعلاجية ، والترفيهية في نابلس.

في غرفة التجارة والصناعة

ورحب حسام حجاوي بالضيف ، شاكرا له تلبية الدعوة ، منوها الى ان الزيارة تأتي للبناء على ما تم الحديث بشأنه اثناء زيارة معالي وزير التجارة والصناعة الاردني د. حاتم الحلواني لنابلس مؤخرا ، وذلك من اجل مزيد من تطوير العلاقة الاخوية والتشبيك الاقتصادي. واشار حجاوي الى ان مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس ينوي زيارة المملكة الاردنية الهاشمية قريبا للالتقاء مع نظرائنا من الجهات الاردنية الشقيقة ، مطالبا بتعاون السفارة في الاعداد للزيارة ، مؤكدا ان هناك ترتيبات لإقامة الملتقى الاردني الفلسطيني الثاني في الاسبوع الاول من نيسان 2014 ، بالتعاون بين هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية ، وهيئة تشجيع الاستثمار الاردنية ، حيث تم ترشيح عدد من اصحاب المنشآت الاقتصادية بنابلس لحضور الملتقى.

وشدد حجاوي على ضرورة اقامة معرض الصناعات الاردنية في فلسطين ، منوها الى ان اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية اقام معرض الصناعات الفلسطينية في العاصمة الاردنية عمّان ، سعيا وراء رفع نسب التبادل التجاري الثنائي. وبيّن حجاوي ان الغرفة تقوم الآن بترتيب وتنسيق زيارتين الى العاصمة الاردنية لاعضاء من الهيئة العامة للغرفة من اجل مزيد من التشبيك وتبادل الخبرات.

على صعيد آخر ، طالب حجاوي بالضغط المشترك على الجانب الاسرائيلي لزيادة تبادل الزيارات ذات الطابع الاقتصادي ، والتي يقف الجانب الاسرائيلي عائقا امامها حيث ان بعض الشركات الاردنية لم تحصل على تصاريح دخول الى  فلسطين ، علاوة على تفعيل اتفاقية المركز اللوجستي لتسهيل وتعظيم حركة التجارة على الجسر وكافة الاتفاقات ومذكرات التفاهم المبرمة. وطالب حجاوي بالتعاون من اجل ايجاد نافذة لتسهيل دخول رجال الاعمال والتجار من خلال اعتماد بطاقة الغرف التجارية في عملية السفر على معبر الملك حسين. واكد حجاوي ضرورة العمل من الجانبين على زيادة التبادل التجاري من خلال اقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة ، متطلعين الى رؤية البضائع الاردنية في السوق الفلسطينية ، كما نتطلع الى رؤية البضائع الفلسطينية في السوق الاردنية ، الامر الذي يؤدي الى رفع منسوب حركة التصدير والاستيراد المتبادلة التي من المفترض ان تتناسب مع حميمية العلاقة الاخوية.

ونوه الى ضرورة العمل على عدم تأخير اصدار "عدم الممانعة" لتجار غزة ، واعتماد ذلك عن طريق الغرف التجارية ، والعمل على تسهيل دخول بعض رجال الاعمال الفلسطينيين الممنوعين الى الاردن الشقيق. وثمّن حجاوي موقف الاردن ملكا وحكومة وشعبا تجاه الشعب الفلسطيني ، مطالبا باسغلال علاقاته الدولية في توفير الحماية للمسجد الاقصى ، في ظل الهجمة الاخيرة التي تمارس ضد القدس والمقدسات. كما شدد على اهمية مساندة الاردن في الضغط على الجانب الاسرائيلي بخصوص استغلال المناطق المسماه (ج) مما يمكن من التوسع في البناء والاستثمار فيها ، واستغلال ثرواتها. واوضح ضرورة التعاون المشترك في مجال نقل الخبرات المشتركة الاردنية والفلسطينية.

في مداخلته ، رحب محافظ نابلس اللواء جبرين البكري بحرارة بالسفير الاردني ، مؤكدا ان ذلك يدل على اهتمامه بنابلس لدفع عجلة الاقتصاد الى الامام. واعرب البكري عن ثقته بقدرتنا على تجاوز المرحلة الحالية والقادمة في ظل القيادتين الحكيمتين في فلسطين والاردن ، منوها الى تأثير الحراك السياسي المشترك بسبب الوضع السياسي الراهن. وشدد البكري على تناغم العمل المشترك من خلال المشاركة في التجربة والخبرة ، مؤكدا ان حالة الاستقرار السائدة تساعد على اغناء العمل الثنائي لينعكس ايجابا على الاقتصاد الفلسطيني. واوضح ان مؤسسات نابلس تعمل جنبا الى جنب ، مؤكدة على اصرار الشعب الفلسطيني على تجاوز المرحلة التي نمر بها حاليا ، معبرا عن الامل بان تكون زيارة السفير اليوم الى نابلس مثمرة ومفيدة.

من جهته ، اكد نائب رئيس الغرفة عمر هاشم على ضرورة رفع نسب الصادرات السلعية البينية بين الاردن وفلسطين من اجل الوصول الى حجم تجاري يتناسب والعلاقات الثنائية الاخوية ، مؤكدا على اهمية بناء اقتصاد فلسطيني مستقل ، مشيرا الى الاجراءات الاسرائيلية التي تحد من النمو الاقتصادي ، مبينا ان الزيارات المتبادلة بحاجة الى اتفاقات عمل لتنفيذها. واوضح هاشم ان الشعب الفلسطيني متمسك بوطنه ولا مجال للتفكير بوطن بديل ، منوها الى اننا نعتبر الاردن الرئة التي نتنفس من خلالها مع العالم.

في حديثه ، عبّر السفير الاردني خالد الشوابكة عن سعادة لا توصف بزيارة نابلس العزيزة ، مؤكدا انها تتمتع بمكانة خاصة في حياته ، مقدما الشكر للغرفة على دعوته ، منوها الى حرصه على تمكين العمل الاقتصادي بين الاردن وفلسطين ، مرحبا بكافة الافكار التي طرحها رئيس الغرفة حسام حجاوي ، معبرا عن اهتمامه بها. وشدد على ان موقف الاردن من المسجد الاقصى ملكا وحكومة وشعبا يعبر عن ثبات الموقف الاردني الرسمي تجاهه. وعبر عن الاهتمام بزيارات القطاع الخاص في نابلس الى الاردن في المستقبل القريب ، مؤكدا ان ذلك يعزز العلاقات الاقتصادية ويعمل على تنميتها. واشار الشوابكة الى قرب انعقاد اللجنة الاردنية الفلسطينية المشتركة التي سيتمخض عنها مزيدا من توقيع اتفاقيات العمل الثنائي. ونوه الى ان الجانب الاسرائيلي ما زال يضع العقبات امام انسياب البضائع بين البلدين ، مبينا ان العمل جاري لتحويل جسر الامير محمد لمعبر البضائع بين فلسطين والاردن وتوسيع مساحته. واعلن الشوابكة في الاجتماع عن موافقته على قيام الغرفة بارسال كشف باسماء رجال الاعمال الممنوعين والمسجلين بشكل حقيقي في الغرفة من اجل تسهيل معاملاتهم ودخولهم الى الاراضي الاردنية ، وموافقته على فتح نافذة على الجسر من اجل ذلك شريطة وجود اعداد حقيقية من رجال الاعمال ، وان يتم ذلك عبر محافظ نابلس خاصة لمن عليه قيود امنية. وجدد الشوابكة دعوته لزيادة التبادل التجاري من خلال الاتفاقيات الثنائية ، معلنا ان السفارة الاردنية برام الله سوف تفتتح مكتب لمؤسسة تنمية الصادرات في الاردن في مقرها لتسهيل التبادل التجاري. اما بشأن رجال الاعمال في غزة ، فقد اعلن ان الموافقة الاردنية تم تقليصها الى 48 ساعة لطلبات رجال الاعمال وكل فئات المجتمع. كما اعلن ان تجديد جواز السفر الاردني او اصدار جواز جديد سيتم عن طريق السفارة في رام الله وان تتم المعاملة من خلال الغرفة كونها المرجعية في التصديق على تلك المعاملات. وشدد الشوابكة في ختام مداخلته على ان الغرف التجارية تمثل شريحة مهمة من المجتمع ولها كل التقدير والاحترام ، مؤكدا ان السفارة الاردنية وجدت لخدمة ابناء الشعب الفلسطيني.

 

 

في جامعة النجاح الوطنية

والتقى السفير خالد الشوابكة في جامعة النجاح الوطنية مع القائم باعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية الاستاذ الدكتور ماهر النتشة ، وذلك ضمن زيارته الى نابلس ، حيث رافقه فيها رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي ، وعدد من اعضاء الغرفة. وشارك في الاجتماع من جانب الجامعة كل من ، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية د. محمد حنون ، والمدير المالي للجامعة رشيد الكخن ، والقائم باعمال مدير دائرة العلاقات العامة خالد مفلح. وخلال اللقاء ، رحب أ. د. النتشة بالسفير والوفد المرافق له من غرفة تجارة وصناعة نابلس مقدما لمحة عن تاريخ الجامعة ، ونشأتها ، والتطور الذي حصل عليها في طرح العديد من البرامج الأكاديمية التي تخدم السوق المحلي والعربي ، بالإضافة الى تقديم الدكتور النتشة شرحا عن أهم المحطات المضيئة في تاريخ الجامعة ومسيرتها الأكاديمية المميزة. كما عبر د. النتشة عن شكره لسعادة السفير على زيارته ، وثمن دور الشقيقة المملكة الأردنية الهاشمية والشعب الأردني الشقيق في دعم القضية الفلسطينية وفي حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين أبناء الشعبين وفي كافة المجالات العلمية وعلى كافة المستويات. من جانبه ، قدم الشوابكة الشكر لجامعة النجاح الوطنية على استقباله ، مشيدا بالدور الوطني والعلمي الذي تقوم به الجامعة في بناء جيل متعلم يمتاز بالخبرة والكفاءة ، وأضاف أن جامعة النجاح الوطنية جامعة متميزة على صعيد البرامج العلمية والشهادات والكوادر العلمية فيها. وجرى في اللقاء استعراض العلاقات التي تربط الجامعة بالغرفة التجارية في الآونة الحالية.

في مستشفى النجاح الوطني الجامعي

بعد ذلك ، زار الوفد مستشفى النجاح الوطني الجامعي ، والتقى مع د. فاروق زعيتر وهاني النابلسي عضوي مجلس امناء المستشفى ، والمسؤولين الاداريين فيه ، الذين أطلعوه على أقسامه وتجهيزاته ، مقدمين الشكر للمملكة الاردنية الهاشمية على تدريب كوادره واطبائه. كما اشاروا الى خطط توسعة المستشفى في المراحل المقبلة.  وقد عبر السفير الشوابكة عن تقديره العالي لما تقوم به الجامعة من خدمات في مجال الطب يخدم جميع ابناء الشعب الفلسطيني ، معبرا عن اعجابه في جولة داخل اروقة المستشفى بما شاهده في المستشفى من تطور على صعيد تقديم الخدمة الطبية الضرورية محليا لابناء الشعب الفلسطيني.

في متنزه سما نابلس

وزار الوفد متنزه سما نابلس ، حيث استقبلهم هناك عضو مجلس بلدية نابلس عاصم سالم ، ورجل الاعمال حسام قرش ، الذيْن قدما للوفد شرحا وافيا عن مجريات الامور التطويرية في المتنزه ، والتي تنفذ ضمن اتفاقية مع القطاع الخاص ، والهادفة الى تطوير الموقع سياحيا وترفيهيا.

وفي ختام الزيارة تناول السفير الشوابكة والوفد المرافق له طعام الغداء على مائدة الغرفة بحضور ومشاركة رئيس بلدية نابلس غسّان الشكعة ، ونائب رئيس الجامعة د. محمد حنون.

  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017