الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
مبيعات "أحمر الشفاه" بخير، إذن الاقتصاد ليس بخير، ما طبيعة هذه العلاقة اللافتة؟
تاريخ النشر: السبت 04/06/2022 18:32

مبيعات "أحمر الشفاه" بخير، إذن الاقتصاد ليس بخير، ما طبيعة هذه العلاقة اللافتة؟
كتبت: تسنيم صعابنه

 


استخدم الصيادون أحمر الشفاه قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد أثناء رحلاتهم في الصيد، والكهنة في طقوسهم الدينية، لأغراض دينية، واستخدمه الرجال أيضَا؛ لجذب النساء، وكانوا يلونون شفاههم باستخدام بودرة الأحجار الكريمة، أي أنه أول من استخدم أحمر الشفاه الرجال وليس النساء، حيث بدأت النساء في استخدامه بعد 2500 عام في بلاد ما بين النهرين.

وأول من صنع أحمر الشفاه المتداول اليوم هو العالم أبو القاسم الزهرواي في القرن الثامن، أما اليوم وفي وقتنا الحاضر أصبح أحمر الشفاه مؤشرَا اقتصاديًا مهمًا، خاصة في فترات الانكماش الاقتصادي، والركود، أو الأشخاص ذوي الدخل المحدود، أو الذي يمرون بضائقة مالية ولا يجدون المال لشراء السلع باهظة الثمن، أو الكماليات الثمينة، لكنهم في المقابل يجدون بعض من النقود في جيوبهم لشراء منتجات فاخرة وصغيرة مثل أحمر الشفاه.

ظهر أحمر الشفاه في عام 1973 بنكهات الفاكهة المتنوعة، ومع حلول عام 2000 شهد أحمر الشفاه إقبالَا كبيرًا من بين مستحضرات التجميل مبيعًا حول العالم، وأصبح هذا القلم الصغير أداة أساسية في حقيبة كل سيدة تعتني بجمالها، ومظهرها الخارجي.

في عام 2001 لاحظ ليونارد لودر، رئيس شركة مستحضرات التجميل ايستي لورد الأمريكية، زيادة في مبيعات أحمر الشفاه أثناء فترة الكساد الاقتصادي الكبير، وفي فترة الانتعاش الاقتصادي لاحظ انخفاض في مبيعات أحمر الشفاه، أي أنه هناك علاقة عكسية ما بين الوضع الاقتصادي السائد وأحمر الشفاه.
كما أن هذا الأمر ينطبق أيضًا على طلاء الأظافر، ويمتد هذا الأمر ليشمل جميع أنواع مستحضرات التجميل من الدرجة الأولى.

ويمكن القول بأن تأثير أحمر الشفاه سببًا من الأسباب والدوافع التي أدت إلى جعل القطاعات الترفيهية والمنتجات الضخمة والفخمة وغالية الثمن أن تعمل بشكل جيد في الأوقات التي يشهد العالم فيها أزمة اقتصادية، حيث يلجأ المستهلكون الذين يعانون من ضائقة مالية إلى خيارات تساعدهم على تناسي أزمتهم المالية.

تأثير الدخل:
تأثير قلم أحمر الشفاه شكل من أشكال "تأثير الدخل"، بمعنى أن الاقتصاديون يعملون على خفض طلب المستهلكين لمنتج معين، يتبع هذا المنتج لعلامة تجارية معينة، حيث يتم استبداله بمنتج مشابه وأرخص لغير شركة، مع انخفاض أو تغير في جودة بعض مواصفاته، وهذا يسمى ب "تأثير الاستبدال".

"في العام 2009، تم إجراء اختبار تأثير أحمر الشفاه من قبل مجموعة من الاقتصاديين باستخدام التحليل الإحصائي، وتم التوصل إلى استنتاج مهم؛ وهو أن الظاهرة مبالغ بها."
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017