الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر تموز 2022
تاريخ النشر: الأثنين 08/08/2022 05:05
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر تموز 2022
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر تموز 2022

أنجز مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة خلال شهر تموز المنصرم لعام 2022، عددا من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية. كما اختتم المركز مخيم "صيفنا بيافا" الصيفي بجزئيه. شمل المخيم أنشطة وفعاليات مختلفة ومسرحيات.
مخيمات صيفية
نفذ مركز يافا بالشراكة مع المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللجوء (مركز بديل)، مخيم مدرسة العودة للناشئة، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على القضايا المتعلقة بالقضية الفلسطينية وقضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص، لرفع وعي الناشئة بحقوقهم وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم. وتناول المخيم موضوعات أهمها، جغرافيا فلسطين وحقوق الطفل والأطفال الأسرى والتهجير القصري.
وبدعم وإشراف من مؤسسة ياسر عرفات، اختتم مركز يافا الثقافي الشهر الماضي، مخيم ياسر عرفات الصيفي الذي استمر لمدة أسبوعين، أنجز خلاله المشاركون والمشاركات عددا من الأنشطة منها المسرح والغناء والأشغال اليدوية.
وضمن سلسلة المخيمات الصيفية، نظم مركز يافا مخيم "الإطفائي الصغير" بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني وبرعاية المجلس الأعلى للشباب، بهدف تعريف الأطفال على علوم السلامة العامة والأمان.
أنشطة كشفية وشبابية
ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية، نظمت مجموعة كشافة ومرشدات يافا نشاطا تطوعيا لتنظيف المقبرة الشرقية في محافظة نابلس اشتمل على دهان جدران وأدراج المقبرة. وجاء هذا النشاط بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني وجمعية صناع الغد.
كما شاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا في دورة عريفات الطلائع، التي نظمتها مفوضية كشافة نابلس. وتضمنت الدورة رحلة لمنتزه سما نابلس، طبقت خلالها المرشدات التقاليد الكشفية.


كما نظم الدفاع المدني، خلال الشهر المنصرم، دورة تدريبية في علوم الدفاع المدني للمجموعة، بهدف تدريبهم على التعامل مع الحرائق ووسائل السلامة العامة.
كما شارك وفد شبابي من المركز بالمعسكر الشبابي في مركز الشهيد صلاح خلف بمخيم الفارعة، بعنوان "الشباب قوة التغيير". وجاء هذا النشاط برعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة واتحاد الشباب الفلسطيني. وتضمنت المشاركة ورشات عمل تتحدث عن تعزيز دور الشباب وتمكينهم بمختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، للخروج برؤية مستقلة لتشكيل نواة للحركة الشبابية الفلسطينية وتحقيق المشاركة الفاعلة للشباب.
أنشطة ثقافية
وبمناسبة ذكرى استشهاد الأديب الفلسطيني غسان كنفاني، نظم مركز يافا حفلاً أدبيا بالتعاون مع مبادرة من كل أسير كتاب، لإشهار كتاب "أنا سيد المعنى" للأسير ناصر الشاوييش.
وبالشراكة مع المركز التنويري الثقافي، نظم مركز يافا الثقافي لقاءً حواريا في حديقة مكتبة بلدية نابلس، بمناسبة مرور خمسين عاما على استشهاد الأديب غسان كنفاني، بحضور عدد من الأدباء والمثقفين وممثلي المؤسسات الوطنية في نابلس.
وضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية التي يتبناها المركز، استضافت مكتبة مركز يافا الثقافي مجموعة من الأطفال لقراءة القصص خلال الشهر الماضي.
زيارات
استضاف مركز يافا الثقافي خلال شهر تموز الماضي عددا من الوفود، إذ استقبل السفير الفلسطيني في قبرص عبد الله العطاري، الذي التقى بدوره بالأطفال المشاركين في المخيمات الصيفية خلال جولته داخل المركز، كما زار بيت التراث التابع للمركز، وأجرى جولة في مخيم بلاطة.
واستضاف مركز يافا طلبة من كلية الدراسات العليا تخصص علم النفس الإكلينيكي في جامعة النجاح الوطنية، وذلك للحديث عن واقع المخيم الاجتماعي والاقتصادي والصحي، والصعوبات التي تواجه أطفال وشباب وخريجي الجامعات في مخيم بلاطة.
كما استضاف مركز يافا الثقافي اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر المجالس الاستشارية الثقافية بحضور وكيل وزارة الثقافة جاد غزاوي ورؤساء المجالس الاستشارية الثقافية في نابلس وجنين وبيت لحم وطولكرم وطوباس. وذلك للاتفاق على التحضير لمؤتمر المجالس الاستشارية الثقافية في كانون الأول من العام الحالي.
فيما إستقبل المركز العديد من الوفود الأجنبية، وواصل طاقم مشروع الصحة للجميع زياراته لمرضى السكري في مخيم بلاطة وتقديم الإرشادات الصحية لهم.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017