الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مركز يافا والتوجيه السياسي والوطني ينظمان لقاء إرشاديا لطلاب الثانوية
تاريخ النشر: الأربعاء 17/08/2022 14:47
مركز يافا والتوجيه السياسي والوطني ينظمان لقاء إرشاديا لطلاب الثانوية
مركز يافا والتوجيه السياسي والوطني ينظمان لقاء إرشاديا لطلاب الثانوية

نظم مركز يافا الثقافي وهيئة التوجيه السياسي والوطني، الثلاثاء 16/08/2022، لقاء إرشادياً لطلبة الثانوية العامة والطلبة الناجحين في امتحان التوجيهي، بعنوان "كيفية اختيار التخصصات الأكاديمية والمهنية، وذلك في قاعة مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة.
وحضر اللقاء وفداً من هيئة التوجيه السياسي والوطني برئاسة العميد ماجد مشعطي نائب مدير هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة نابلس. كما حضر ممثلون عن بعض الجامعات الفلسطينية وهم، الملازم فاطمة الزريقي ممثلة عن جامعة الاستقلال، والدكتور عبد الرحيم الشوبكي ممثلا عن جامعة النجاح الوطنية، والأستاذ سائد عواد مدير القبول والتسجيل في جامعة القدس المفتوحة.
بدوره، رحب رئيس مجلس إدارة مركز يافا الثقافي تيسير نصر الله بهيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة نابلس وبممثلي الجامعات، وبالطلاب والطالبات الحاضرين. وشكر هيئة التوجيه السياسي على تكريمه في مستهل اللقاء.
وتحدث ممثلو الجامعات للطلبة، عن شروط القبول والمنح وأنواعها، وكيفية وآلية التسجيل، وعن البرامج والتخصصات في كل جامعة، ومعدلات القبول. كما تحدثت الملازم فاطمة الزريقي عن تجربتها في اختيار جامعة الاستقلال والانتساب إليها، وشرحت للطلبة والطالبات عن الدورات المغلقة والتدريبات المكثقة والتحضير للحياة العسكرية بعد الانتساب للجامعة، مؤكدة على خصوصية الإناث داخل الجامعة وتأمين سكنات خاصة لهن، إضافة إلى تواجد دائم للمشرفات. كما وضحت عدد الكليات في الجامعة وما يندرج تحتها من تخصصات، وهي القانون والإدارة والعلوم الإنسانية.
في حين أكد الدكتور عبد الرحيم الشوبكي من جامعة النجاح الوطنية للطلبة، أن شرط القبول في الجامعة هو الحصول على معدل 65 فما فوق. كما نصح الطلبة بالمعايير التي يجب عليهم أن يتبعوها قبل اختيار التخصص وهي المعدل وميول الطلبة وقدراتهم ومتطلبات سوق العمل.
وذكر الشوبكي أن جامعة النجاح الوطنية حدّثت عددا من البرامج والتخصصات منها برنامج العلوم السياسية والإعلام، إضافة للتخصصات الجديدة في كلية الطب وهي طب الأسنان والعناية التنفسية والتورية.
كما بيًن مدير القبول والتسجيل في جامعة القدس المفتوحة سائد عواد، نظام التعليم في الجامعة، والذي يجمع بين التعليم النظامي والمدمج المفتوح، إذ يتمكن الطالب من العمل أثناء فترة الدراسة، مضيفا، أن بإمكان الطلبة ممن يرغبون بدراسة تخصص معين ولكن لا يدعمه الفرع الذي تخرج منه في الثانوية، أن يجري امتحان قدرات وينتسب للتخصص بعد اجتياز الامتحان بنجاح.
وفي ختام اللقاء، افتتح العميد مشعطي، ونصر الله، معرض صور للرموز الوطنية، والذي يهدف إلى تعريف الطلبة بالرموز الوطنية التي تركت أثراً في تاريخ الشعب الفلسطيني.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017