الرئيسية / الأخبار / عربي
الاحتلال يزيل الحاجز العسكري عن مدخل قرية الغجر بالجولان
تاريخ النشر: الخميس 08/09/2022 05:03
الاحتلال يزيل الحاجز العسكري عن مدخل قرية الغجر بالجولان
الاحتلال يزيل الحاجز العسكري عن مدخل قرية الغجر بالجولان

أزالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الحاجز العسكري الذي يغلق قرية الغجر في هضبة الجولان السوري المحتل، والذي يمنع أحدا دون أهلها من دخولها.

وأفاد موقع صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، بأن سلطات الاحتلال قررت السماح بالدخول إلى قرية الغجر بشكل حر، ودون الحصول على تصريح خاص، كما كان متبعا منذ احتلال الجولان عام 1967.

وأوضحت "هآرتس"، أن القرية ما زالت تعرف على أنها منطقة عسكرية مغلقة، لكن لن يتم فرض التصريح على الدخول للقرية، خاصة بعد قيام المجلس المحلي ببناء جدار واقٍ على الحدود مع لبنان

وتقع قرية الغجر على مثلث الحدود بين سوريا ولبنان وفلسطين التاريخية، والدخول إليها كان مشروطا بالحصول على تصريح عسكري، حيث أقامت السلطات الإسرائيلية حاجزا عسكريا في مدخل القرية.

و"الغجر" سكانها من الطائفة العلوية ويبلغ عددهم حوالي 2700 نسمة، ومساحتها المسكونة حوالي 500 دونم والأراضي التابعة لها تزيد على 12 ألف دونم.

وبدأت سيطرة إسرائيل على القرية منذ عام 1967، وعندما انسحبت قوات الاحتلال من لبنان بشكل أحادي الجانب تبين أن خط الحدود يقسم القرية إلى قسمين، لبناني وسوري (تحتله إسرائيل)، والجزء الجنوبي بقي تحت الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن الأمم المتحدة رسمت الحدود بين لبنان وإسرائيل بعد انسحاب الأخيرة من الجنوب في مايو/ أيار 2000 بواسطة "الخط الأزرق" الذي ينتصف قرية الغجر رغم كونها جزءا من الجولان السوري.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017