الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
استقرار بأسعار النفط
تاريخ النشر: الأثنين 17/10/2022 15:04
استقرار بأسعار النفط
استقرار بأسعار النفط

استقرت أسعار النفط، اليوم الاثنين، مع تبديد المخاوف من احتمال أن يدفع ارتفاع التضخم وتكاليف الطاقة الاقتصاد العالمي إلى الركود إثر مواصلة الصين تخفيف سياستها النقدية.

وأبقى البنك المركزي الصيني، اليوم، على معدلات الفائدة دون تغيير للشهر الثاني، في إشارة إلى أنه سيواصل الحفاظ على سياسة نقدية تتسم بالتيسير.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 17 سنتًا أو بنسبة 0.2% إلى 91.80 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 12:15 بتوقيت القدس المحتلة، لتتعافى من هبوط بلغ 6.4% الأسبوع الماضي.

وسجل خام غرب تكساس الأميركي 85.67 دولارًا للبرميل، مرتفعا بمقدار 6 سنتات أو بنسبة 0.1% بعد انخفاضه بنسبة 7.6% الأسبوع الماضي.

وقالت تينا تينج؛ المحللة في مؤسسة "سي إم سي ماركتس" إن النفط وجد دعمًا من مجموعة من العوامل، من بينها تصريحات الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في مؤتمر الحزب والتي أكدت السياسات التيسيرية للاقتصاد فيما يمثل علامة إيجابية للتوقعات الخاصة بالطلب.

وأضافت أن التوقعات المستقبلية لمؤشر الدولار الأميركي تراجعت، مما أتاح أيضا فرصة انتعاش لأسواق النفط.

ويؤدي هبوط الدولار إلى جعل النفط في متناول حائزي العملات الأخرى. ومن المتوقع أن تنشر الصين بيانات تجارية واقتصادية هذا الأسبوع.

وعلى الرغم من أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الثالث قد ينتعش مقارنة مع الربع السابق، فإن سياسة شي الصارمة بشأن كوفيد-19 جعلت ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواجه ما سيكون على الأرجح أسوأ أداء سنوي منذ ما يقرب من نصف قرن.

يأتي ذلك فيما يحد الدولار القوي ومواصلة الفيدرالي الأميركي رفع معدلات الفائدة من مكاسب أسعار النفط.

وكانت أوبك+ قد قررت في الخامس من أكتوبر خفض الإنتاج مليوني برميل يوميا بدءًا من نوفمبر، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض فعلي بنحو مليون برميل يوميا لأن بعض الأعضاء ينتجون بالفعل أقل من المستوى المستهدف.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017