الرئيسية / ثقافة وأدب
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر كانون الثاني
تاريخ النشر: الثلاثاء 31/01/2023 11:58
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر كانون الثاني
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر كانون الثاني


أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر كانون الثاني 2023، عدداً من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية المختلفة. واشتملت على تدريبات فرقة عائدون للدبكة الشعبية، وتدريب المسرح والتمثيل، ودورة الإعلام والتوثيق، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج التعليم المساند ودورة الأيكيدو والعديد من الأنشطة الثقافية، واستقبال الوفود.

برنامج الصحة للجميع:
استأنف مركز يافا الثقافي الشهر الماضي، برنامج "الصحة للجميع"، بالتعاون مع مركز لاجئ في مخيم عايدة، وتحت رعاية مؤسسة "واحد لثلاثة" في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية لمرضى الضغط والسكري في مخيم بلاطة.
ونفذ المركز ضمن البرنامج، نشاطاً طبياً مجانياً لأمراض الأعصاب والدماغ، بحضور الطبيبة الفلسطينية أخصائية الأعصاب بمستشفى أطفال في بوسطن كرامة هواش. واستقبل المركز الأطفال من عمر يوم إلى 20 عاماً، ممن يعانون من أمراض الجهاز العصبي والدماغ. وتضمن النشاط الطبي الكشف عن حالات عدة منها، التوحد وتشتت الانتباه، وفرط الحركة، وتأخر النمو العقلي والشلل العصبي، وتأخر النطق والصداع النصفي والصرع وغيرها.
كما نظم المركز نشاطاً طبياً مجانياً استمر لمدة يومين، بحضور ثلاثة أطباء من ولاية بوسطن الأمريكية متخصصين بطب العائلة، وممرضة أطفال. وتضمن النشاط الطبي جولة في المخيم للكشف على المرضى والحالات المستفيدة من البرنامج. وأخذ الأطباء فكرة عامة خلال الجولة عن احتياجات المرضى والمستلزمات التي يمكن توفيرها لهم لاحقاً. كما شملت الجولة روضة وحضانة يافا النموذجية التابعة لمركز يافا، لفحص بعض الأطفال.

المخيم الشتوي:
مع بداية عطلة نصف العام الدراسي، استأنف مركز يافا الثقافي كافة أنشطته الدائمة بالإضافة إلى أنشطة ترفيهية وتعليمية وثقافية أخرى، تضمنت إقامة مخيم شتوي لأطفال وشباب مخيم بلاطة. وتم التركيز على دورة الأيكيدو، وتدريبات فرقة عائدون للدبكة الشعبية التابعة للمركز، وتدريب مجموعة الكشافة وأنشطة المكتبة.
وتمثلت أنشطة مكتبة الطفل في المركز، بألعاب حركية وإحماء للأطفال، وقراءة القصص ومناقشتها وتنفيذ الأشغال اليدوية والأنشطة الفنية والأورغامي (فن طي الورق).
كما اجتمع الأخصائي الاجتماعي محمد أبو خميس مع مجموعة من أطفال مركز يافا الثقافي، وقدّم محاضرة إرشادية عن السلوك الناتج عن العقل والعاطفة، وذلك ضمن المخيم الشتوي.

كما استضاف مركز يافا الثقافي، ضمن فعاليات المخيم الشتوي، مؤسسات وجهات عدة، لتقديم محاضرات وتنفيذ فعاليات للأطفال بمجالات مختلفة.
إذ نظم المنتدى التنويري لرواد مكتبة الطفل التابعة لمركز يافا، فعالية بعنوان "هذا هو وطني"، والذي يهدف للتعريف بتاريخ فلسطين والنكبة، ورفع الوعي الوطني لدى الأطفال بالقضية الفلسطينية، من خلال تعليمهم رسم خارطة فلسطين، وتقديم قلادة خارطة فلسطين هديةً رمزية.
كما نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني، محاضرة حول الرموز الوطنية الفلسطينية والحديث مع الأطفال عن التراث الفلسطيني والكوفية الفلسطينية. ورسم الأطفال خلال الفعالية العلم الفلسطيني ورقصوا الدبكة وأنشدوا للعلم الفلسطيني.
ومن جهة أخرى، قدّم الدفاع المدني محاضرة لمجموعة من شباب ومتطوعي مركز يافا حول السلامة العامة وكيفية التعامل مع الحرائق في حال نشوبها وتعريفهم بأرقام الطوارئ.

واستضاف المركز خلال المخيم الشتوي، فريق (doozians) المشارك في بطولة كأس العالم لأهداف التنمية المستدامة، الذين نفذوا بدورهم نشاطاً بيئياً جابوا خلاله أزقة مخيم بلاطة لتنظيفها، بمشاركة أطفال ومتطوعي وكشافة مركز يافا الثقافي.

كما نفذت هيئة التوجيه السياسي والوطني نشاطاً ترفيهياً لرسم علم فلسطين على وجوه أطفال المخيم الشتوي في مركز يافا الثقافي. ونظمت مكتبة المركز نشاطاً آخر للأطفال بالورق والكرتون بعنوان "عائلتي" ويهدف للتعبير عن الحب والامتنان للأسرة.

وشارك مركز يافا الثقافي في ورشة عمل حول السلامة العامة بإشراف الدفاع المدني وبالتعاون مع جمعية المكفوفين في نابلس.
لتدريب المكفوفين على كيفية التعامل مع الحرائق المنزلية، وتدريبهم على إطفاء الحرائق، بالإضافة إلى تعريف المشاركين على الأنواع المختلفة لمواد الإطفاء. وقد مثّل مركز يافا رائد الخطيب قائد كشافة ومرشدات يافا.

 

ثقافة:

نظّم مركز يافا الثقافي على مسرحه في مخيم بلاطة، حفلاً لإشهار ديوان الشاعر فراس حج محمد بعنوان "على حافة الشعر .. ثمة عشق وثمة موت". وذلك بحضور عدد من المثقفين والكتّاب ومدير وزارة الثقافة في نابلس حمد الله عفانة. وقال الشاعر حج محمد، إنّ الديوان يتحدث عن العديد من القضايا التي تهم المثقف والأديب والأصدقاء، كما أنّ بعض القصائد في الديوان تتحدث عن فترة الحجر الصحي وانتشار وباء كورونا. وأضاف، أنّ اللقاء يُثري الفعاليات الثقافية المتنوعة التي تحرص على ديمومة الحالة الثقافية الفلسطينية وإبرازها.

جولات:

نظم مركز يافا الثقافي، بالتعاون مع موقع أصداء الإخباري بقيادة الصحفي أمين أبو وردة، جولة ميدانية للأغوار الشمالية تضمنت منطقة المالح ومنطقة الفارسية. وجاءت الجولة ضمن مشروع الإعلام والتوثيق الممول من مؤسسة الأمل البريطانية، والذي يهدف إلى تدريب عشرات الشباب والشابات في مركز يافا على التصوير والتوثيق وأساسيات الصحافة والكتابة الإخبارية.
وتهدف الزيارة، لتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها سكان ومزارعي الأغوار في ظل محاولة السيطرة الإسرائيلية على المنطقة من خلال رفد المستوطنين وإنشاء البؤر الاستيطانية لاحتلال مساحات كبيرة من الأغوار. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017