الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
الاحتلال يستولي على 193 دونمًا من أراضي العوجا
تاريخ النشر: الأحد 26/02/2023 10:03
الاحتلال يستولي على 193 دونمًا من أراضي العوجا
الاحتلال يستولي على 193 دونمًا من أراضي العوجا

 قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استولت على 193 دونمًا من أراضي المواطنين بمنطقة العوجا في محافظة أريحا.

 

وأوضحت الهيئة في بيان، أن الأرض التي تم الاستيلاء عليها تابعة لقرية العوجا، واستخدمت سلطات الاحتلال حجة "استملاك للمصلحة العامة"، للاستيلاء عليها.

 

وقال رئيس الهيئة مؤيد شعبان، إن سلطات الاحتلال تستخدم قرارات الاستملاك كواحدة من الوسائل للاستيلاء على الأراضي، وتحديدًا بالمناطق (ج)، في ظل السيطرة الإسرائيلية على التخطيط فيها، ومنع الفلسطينيين من حقهم في إعداد المخططات الهيكلية للقرى وعدم الموافقة عليها اذا ما قدمت اليهم، والتي تمثل 61% من مجمل مساحة الضفة الغربية.

 

وأضاف أن سلطات الاحتلال تدّعي من خلال أوامر الاستملاك الاستيلاء على أراضٍ فلسطينية لصالح مشروع عام للمستوطنين، وتمنع الفلسطينيين من خلال أمر عسكري باستخدامها لبناء أبنية خاصة أو إقامة مشاريع خاصة.

 

وبين أن سلطات الاحتلال ومنذ عام 2014 أصدرت 29 أمرًا لاستملاك أراضي المواطنين بحجة المصلحة العامة أو مصلحة الجمهور، وقضت هذه الأوامر بالاستيلاء على أكثر من 2100 دونم.

 

وكان الهدف منها خدمة المشروع الاستيطاني، وربط المواقع الاستيطانية بشبكة طرق أو أنفاق أو لخدمة المستوطنين من خلال تسهيل حياتهم وحركتهم.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017