الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
بيان شديد اللهجة من نقابة الاطباء
تاريخ النشر: الخميس 06/03/2014 21:39

  

      

بيان البيعة

 

{ يا أيها الذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين }

                                                                                                                                               

 

 

الزميلات والزملاء الكرام

 

 

   انتم  يا أبناء الخير وخير من أنجب لهذا الوطن لقد كنتم ومازلتم الجنود المجهولين في خدمة أبناء شعبكم.

انتم الركيزة الاساسية  في أي نظام صحي يستهدف الرقي بالخدمات الصحية المقدمة لهذا الشعب المناضل و الرازح تحت نير الاحتلال.

إن وزارة الصحة قامت بنسف جميع المحاولات التي بذلتها  نقابة الأطباء من اجل التوصل إلى اتفاق عادل ومرضي لجميع الإطراف فيما يتعلق بما سمي بنظام التفرغ للأطباء العاملين في القطاع الصحي العام, كما قامت بالتنكر وضرب عرض الحائط بجميع الاتفاقيات و التفاهمات الموقعة مع نقابة الأطباء وأخرها الاتفاق الموقع مابين الحكومة ونقابة الأطباء بتاريخ  25-1-2014 والذي بموجبه تم تعليق الإجراءات الاحتجاجية من قبل النقابة و وقف جميع الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة من طرف واحد فيما يتعلق بنظام التفرغ مع التزام الطرفين البدء بحوار جدي من اجل التوصل إلى حل مرضي إضافة إلى عدم لجوء أي من الطرفين إلى أية إجراءات أحادية الجانب لحين التوصل الى اتفاق. كذلك كان هناك اجتماع مع سيادة الرئيس محمود عباس (ابو مازن) حفظه الله ورعاه ,  بحضور جميع النقابات وممثلين عن الحكومة حيث تمنى سيادته على الجميع اللجوء الى الحوار وعدم اتخاذ اية إجراءات من كلا الطرفين الا ان وزارة الصحة انتهكت جميع ماسبق وبدأت بإجراءات أحادية الجانب مع اللجوء تارة الى التهديد والوعيد , وتارة اخرى الى الترغيب والترهيب من اجل التغرير بالأطباء ودفعهم للتوقيع على اقرارات وتعهدات غير قانونية هدفها الالتفاف على نقابتهم حامية حقوقهم مصورة الخلاف مع النقابة على انه مادي بحت مع ان الخلاف الرئيسي هو على ضمانات التنفيذ .

 

بناء على كل ما سبق فان نقابة الاطباء تؤكد على مايلي:

 

1. تعيب نقابة الاطباء الاساليب التي اتبعها وزير الصحة و بعض المسؤولين والمدراء من حيث الاستفراد بالاطباء من اجل ترغيبهم او ترهيبهم للتوقيع على هذا التعهد . تؤكد النقابة انها ستقوم باتخاذ الاجراءات النقابية المناسبة بحق كل مسؤول لجأ او سيلجأ لمثل هذه الاساليب. كذلك تدعوا النقابة الزملاء الذين تعرضوا لاي نوع من هذه الضغوط من قبل المسؤولين في وزارة الصحة الى ابلاغ النقابة بذلك لاتخاذ الاجراءات النقابية المناسبه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                          6/3/2014

 

 

 

2 . تدين النقابة تخلف وزارة الصحة عن الوفاء بالاتفاقات والتفاهمات السابقة بما يخص العلاوات , العمل الاضافي وتطالب وزارة الصحة بتطبيق هذه الاتفاقيات على الاطباء الجدد, الذين يجب ان يشملوا بالعلاوات التي تم تحصيلها لزملائهم  و الا فان النقابة ستلجأ الى الاجراءات المناسبة لتحصيل حقوقهم .

3. تؤكد النقابة على وجوب شمول اطباء العقود في اية اتفاقية .

4. تؤكد النقابة على وجوب التوصل الى حل عادل  لقضية الزملاء المعتصمين امام المجلس الطبي.

5 . تؤكد النقابة ان الحد الأدنى لمطالبها فيما يتعلق بنظام التفرغ تبقى كما هي موضحة في البيان الصادر عن النقابة بتاريخ 1-3-2014

6 . تؤكد النقابة على وجوب تراجع وزارة الصحة عن اية اجراءات تعسفية تم اتخاذها بحق أي من الزملاء على خلفية نظام التفرغ.

 

بناء على كل ذلك قررت النقابة استئناف اجراءاتها الاحتجاجية ابتداء من يوم الاحد الموافق 9-3- 2014  كما يلي:

 

1 . ان يكون العمل في الرعاية الصحية الاولية من بداية الاسبوع القادم كمايلي, يومي الاحد والثلاثاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا وبعد ذلك مغادرة اماكن العمل . ايام الاثنين والاربعاء والخميس الاعتصام في المديريات المركزية لكل محافظة من الساعة الثامنة وحتى  الساعة العاشرة صباحا مع مغادرة اماكن العمل بعد ذلك .

2 . وقف العمل في العيادات الخارجية ووقف العمليات المبرمجة في مستشفيات وزارة الصحة مع البقاء في اماكن العمل وذلك يوم الاحد الموافق 9-3-2014 وايام الاثنين, والثلاثاء, والاربعاء والخميس حضور الطبيب المناوب فقط.

3. يستثنى من ذلك الحالات الطارئة , مرضى وغسيل الكلى , الاورام وامراض الدم ,الولادة .

4 . عدم توجه الاطباء العاملين في مقرات وزارة الصحة ودوائر شراء الخدمة لاماكن العمل اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 10-3-2014 .

نقابة الاطباء ملتزمه بالدفاع عن حقوق جميع اعضاءها ومنتسبيها وتعمل ليلا ونهارا من اجل حل كافة مشاكلهم والحفاظ على حقوقهم.

تؤكد نقابة الاطباء على جميع الزميلات والزملاء الالتزام بكافة القرارات الصادرة عن مجلس النقابة فقط.

 

 

 

 

 

دمتم ودامت نقابتكم موحدة قوية

وحدتكم مصدر قوتكم وعزتكم

 

مجلس نقابة الأطباء - مركزالقدس

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017