الرئيسية / الأخبار / فلسطين
لليوم الرابع.. الاحتلال ينتقم من أهالي "المغير" بإغلاق مدخليها
تاريخ النشر: الثلاثاء 16/05/2023 16:42
لليوم الرابع.. الاحتلال ينتقم من أهالي "المغير" بإغلاق مدخليها
لليوم الرابع.. الاحتلال ينتقم من أهالي "المغير" بإغلاق مدخليها

يُواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 4 على التوالي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرقي مدينة رام الله، انتقامًا من مواطنيها الذين يتصدون للمستوطنين بعد أن أقاموا 5 بؤر استيطانية رعوية حولها.

وقال رئيس مجلس قروري المغير، أمين أبو عليا، خلال حديثه لـ "وكالة سند للأنباء"، اليوم الثلاثاء، إن المستوطنين أقاموا 5 بؤر استيطانية رعوية حول القرية، صادرت 50% من أراضيها التي تعتبر السلة الغذائية للمغير.

وأوضح "أبو عليا"، أن المستوطنين أقاموا هذه البؤر الاستيطانية الرعوية على قمم الجبال. لافتًا النظر إلى أن كل بؤرة تسيطر على قرابة 7- 10 دونمات، ويتم الاعتداء على المزارعين الذين يقتربون منها.

ونوه إلى أن اعتداء المستوطنين على المزارعين في الأراضي الرعوية لقرية المغير، وتضييق الخناق عليهم، تُسبب عزوف العديد منهم عن مهنة الرعي وبيع قطعانهم.

وأشار "أبو عليا"، إلى أن الاعتداء على المزارعين والمواجهات اليومية التي تحدث بين المستوطنين وأهالي القرية، دفعت جيش الاحتلال لإغلاق مداخل القرية انتقاما من أهلها.

وأوضح أن الاحتلال أقام حاجزين على مدخلي المغير الشرقي والغربي. مؤكدًا أنه يسمح بمرور سيارة واحدة فقط كل ساعة، ما دفع المواطنين لسلوك طرق ترابية مشيًا على الأقدام للدخول أول الخروج من القرية.

ويقطن قرية المغير 4000 نسمة، على مساحة تُقدر بـ 41 ألف دونم، ويقع 70% من أراضي القرية شرقي شارع ألون الاستيطاني.

وتشتهر قرية المغير الزراعية التي تقع شرقي رام الله، وسط الضفة الغربية، بتربية المواشي، وتعتمد على المناطق التي تمت مصادرتها لرعي المواشي.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017