الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
تاريخ النشر: الأثنين 05/06/2023 14:33
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023

نابلس

أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر أيار 2023، عدداً من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية والتعليمية المختلفة. واستمرت أنشطة المركز الدائمة الشهر الماضي، وهي، تدريبات وأنشطة فرقة عائدون للدبكة الشعبية، وتدريب المسرح والتمثيل ودورة الإعلام والتوثيق، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج التعليم المساند وبرنامج مراجعة مواد الثانوية العامة.
الصحة:
استمر فريق عمل "الصحة للجميع" خلال شهر 5، بالزيارات الميدانية لإجراء فحوصات الضغط والسكري للمستفيدين من البرنامج.
وبالتعاون مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين ومركز يافا الثقافي، استقبل فريق الصحة للجميع مجموعة من الأطباء الإيطاليين والذين قدّموا العلاج اللازم لمجموعة من أطفال مخيم بلاطة، وعددهم 21 طفلاً، وتراوحت أعمارهم بين 8 سنوات إلى 14 سنة.
ثقافة:
شارك مركز يافا الثقافي في مهرجان الصورة بالعاصمة الأردنية عمان، تحت عنوان "جذور"، ممثلاً بالمصور حسن صالح. ويهدف المعرض للتعريف بأهمية الحفاظ على الأرض والتمسك بها.
وإيماناً بضرورة الاهتمام بأدب الأسرى والسجون، نظم مركز يافا حفل إِشهار ديوان الشعر "خلل طفيف في السفرجل" للكاتب الأسير أحمد العارضة، بحضور عدد من المثقفين والشخصيات الأدبية الفلسطينية.
وبمبادرة من الإعلامي أحمد البظ، شارك وفد من مركز يافا الثقافي بزيارة معرض الصور الحديثة لبعض القرى التي طٌرِد أهلها منها عام 1948 والمعلّقة على أحد جدران مخيم بلاطة بالقرب من جمعية يازور، وذلك بمناسبة إحياء ذكرى النكبة الخامسة والسبعين.
وتزامناً مع ذكرى النكبة، نفذت مجموعة كشافة ومرشدات يافا نشاطاً لتنظيف مقبرة الشهداء العراقيين في نابلس.
إحياء ذكرى النكبة:
شارك مركز يافا الثقافي ممثلاً برئيس مجلس الإدارة تيسير نصر الله ومجموعة كشافة ومرشدات يافا ومتطوعي المركز، في إيقاد شعلة العودة بجانب مفتاح العودة على مدخل مخيم بلاطة، وذلك إحياءً لذكرى النكبة الخامسة والسبعين، تأكيداً على التمسك المطلق بحق العودة. كما شاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا في فعاليات إحياء ذكرى النكبة في رام الله.
مكتبة الطفل:
نفذت مكتبة الطفل في مركز يافا الثقافي بالشراكة مع مركز الدراسات النسوية ممثلاً بالأخصائية الاجتماعية دينا البكري نشاطاً تفريغياً لرواد المكتبة، وذلك ضمن مشروع "مناهضة تزويج الطفلات". وتضمنت الفعالية تعرّف الأطفال على بعضهم وخلق التفاعل بينهم والتعبير عن أنفسهم، إضافة إلى أنشطة الحركة. ونفذّت البكري أنشطة للأطفال تناولت مهارات الاتصال والتواصل وكيفية تعزيزها بشكلٍ إيجابي. وفي اللقاء الختامي، نفذت المكتبة نشاطاً بعنوان " من حقي" التي تناولت مبادئ اتفاقية حقوق الطفل الفلسطيني.

كما نظمت مكتبة الطفل بالشراكة مع مركز الدراسات النسوية، ورشة للنساء في مخيم بلاطة، حول الزواج المبكر ضمن مشروع "مناهضة تزويج الطفلات"، مع المحامية رسمية محيسن.
وعبّرت النساء خلال الورشة عن آرائهن فيما يتعلق بالزواج المبكر، ومدى تأثيره على حياتهن وعلى المجتمع. وناقشت الورشة مخاطر الزواج المبكّر على صحة النساء الجسدية والنفسية. وكما تحدثت النساء عن التحديات الاجتماعية التي تواجه المرأة في المجتمع، كما تضمنت الورشة أنشطة ترفيهية وتفريغية.

كما نفذت المكتبة نشاط "سمكة وشبكة" ضمن حملة تشجيع القراءة في المجتمع الفلسطيني، والتي تحمل شعار "نحن الذهاب المستمر إلى البلاد"، ويهدف النشاط إلى تدريب الأطفال على الاندماج في العمل، واستخدم الأطفال خلال النشاط بعض الأدوات والخامات مثل القطن والصدف.
ونفذّت المكتبة نشاطاً بعنوان "لو كنتُ عصفور الشمس" لرواد المكتبة، مع الكاتبة مها الشحروري، التي قرأت بدورها القصة، ثم رسم المشاركون العصفور على شفافيات ملونة لتمثيلها، تحت شعار الحملة "نحن الذهاب المستمر إلى البلاد".

ونفذّت المكتبة لقاءً للحديث عن مدينة نابلس وما تشتهر به وخاصة الصابون النابلسي ومكانته الطبيعية وتاريخه والعلامة التجارية التي يحملها. وتخيل الأطفال خلال النشاط أنهم يملكون مصنعاً للصابون وعليهم الترويج له والتفكير بكيفية تسويق الصابون للمواطنين عن طريق الرسم أو الكتابة.
وأحيت المكتبة ذكرى النكبة بإشراف قائد الكشافة رائد الخطيب وتضمن النشاط الحديث عن النكبة، مروراً بالخيمة التي عاش فيها اللاجئون والبلدان التي هُجِّروا منها.

وزار روّاد مكتبة الطفل في مركز يافا الثقافي معرض الصور الحديثة للقرى الفلسطينية المهجرة والتي طُرِدَ أهلها عام 1948، تزامناً مع الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة. ويذكر أن المعرض المعلق على جدران مخيم بلاطة، مبادرة من الإعلامي أحمد البظ.
روضة وحضانة يافا النموذجية:
أحيا أطفال روضة وحضانة يافا النموذجية الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بتقديم واجب العزاء لأمهات وعائلات الشـهـيدين سائد مشه ووسيم الأعرج في مخيم بلاطة. وجاب الأطفال المخيم رافعين العلم الفلسطيني واللافتات التي تؤكد على حق العودة.
كما احتفلت روضة وحضانة يافا بتخريج فوجها الأول للعام الدراسي 2022/2023، ونظّمت خلال الحفل عدة فقرات فنية نفذها الأطفال بحضور أولياء أمورهم، من ثم تم توزيع الشهادات بحضور رئيس المركز تيسير نصر الله.
حفل تكريم المعلمين المتقاعدين:
كرّم مركز يافا الثقافي، 31.5.2023، كوكبة من المعلمين المتقاعدين والمعلمات المتقاعدات من أبناء مخيم بلاطة، في حفل نظّمه المركز في قاعة الفينيق، وبلغ عدد المكَرَّمين والمكرَّمات 102 معلماً ومعلمة ممن عملوا في مدارس حكومية ومدارس وكالة الغوث الدولية "الأونروا". وحضر الحفل شخصيات أكاديمية ومعلمون ومدراء مدارس ومدراء في التربية والتعليم، ورؤساء المؤسسات والفعاليات وممثلي حركة فتح في مخيم بلاطة.
وتضمن الحفل عدة كلمات لراعي الحفل نبيل سليم عضو مجلس بلدية نابلس، وكلمة للمتقاعدين قدمتها المعلمة سميرة النواس، وكلمة رئيس مركز يافا تيسير نصر الله.
وعرضت وحدة الإعلام بمركز يافا الثقافي خلال الحفل، فيلماً أجرت خلاله مقابلات مع بعض المعلمين والمعلمات المتقاعدين،

وتم تقديم الدروع لهم تقديراً لمسيرتهم التعليمية.التعليم:
,استأنف مركز يافا الثقافي برنامج حصص المراجعة المجانية لطلاب الثانوية العامة في كافة الفروع من أبناء مخيم بلاطة والمنطقة الشرقية، وذلك قبيل بدء امتحانات التوجيهي.
 

المزيد من الصور
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر أيار 2023
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017