الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
اكبر عملية تعويض في تاريخ القطاع الزراعي الفلسطيني.
تاريخ النشر: الجمعة 07/03/2014 11:47
اكبر عملية تعويض في تاريخ القطاع الزراعي الفلسطيني.
اكبر عملية تعويض في تاريخ القطاع الزراعي الفلسطيني.

 أعلن وزير الزراعة الفلسطيني وليد عساف أن العمل جار على تعويض المزارعين بنسبة 80٪ من الخسائر التي تكبدتها منشآتهم جراء منخفض اليكسا، بحيث تبلغ قيمة التعويض اكثر من 16 مليون دولار من حجم الخسائر المباشرة بالمنشآت الزراعية، والتي بلغت 23 مليون دولار.

وتوزعت التعويضات بحسب القطاع، على النحو الآتي: 3.6 مليون دولار للانتاج النباتي من خلال تأهيل 75٪ من اضرار منشآت الذين تقل مساحة اراضيهم عن نصف دونم، بالاضافة الى تغطية سقوف البيوت البلاستيكية كليا، على ان يتم تاهيل 65٪ من قيمة تضرر المزارعين الذين تزيد مساحة اراضيهم عن نصف دونم بحيث لا تتجاوز 1 دونم. وتبلغ قيمة تاهيل البيوت البلاستيكية 300,000 دولار.

وبشأن معرشات العنب، فانه ستتم اعادة تأهيل 35٪ من قيمة الاضرار اي ما قيمته 650,000 دولار، اضافة لتعويض المزارعين المتضررين من الصقيع بنسبة 30٪ من الضرر القائم، على شكل أسمدة عضوية ومستلزمات انتاج بما قيمته 1,400,000 دولار.

اما في ما يتعلق بالانتاج الحيواني، فان قيمة الدعم بلغت 3.216 مليون دولار، بحيث تم تزويد مزارع الاغنام المتضررة كليا بالاسقف والاعمدة، فيما يجري تزويد مزارع الدواجن بذلك حاليا. وبالنسبة لمزارع الابقار، فقد تراوحت نسبة التعويض بين 10٪ الى 20٪ بحسب حجم المزرعة وعدد الابقار.

وقال عساف ان خسائر القطاع الزراعي نتيجة منخفض اليكسا بلغت نصف مليون شيكل يوميا، موضحا ان الدعم الذي قدم للمزارعين كان لاعادة تشغيل المنشآت ووقف استمرار الخسائر، واعادة دورة الانتاج.

واعلن الوزير عساف انه تم تشكيل لجنة لدراسة ابعاد انحباس الامطار لمدة 70 يوما، مشيرا الى ان "الامل معلق على المنخفض القادم لتلافي الجفاف".

واعتبر عساف انه "اذا اعلنت حالة الجفاف فستكون الخسائر الناتجة بالغة ومؤلمة للقطاع الزراعي والثروة المائية" .

واضاف الوزير ان الحكومة تناقش حاليا قرار اعفاء قطاع الاعلاف بنسبة 50٪ من الضرائب، اضافة إلى ان الرئيس محمود عباس وقع على قانون انشاء صندوق التعويضات، وقد تم ادراجه على الموازنة، املا ان يبدأ العمل به مطلع العام المقبل.فلسطين


mildin og amning mildin 30 mildin virker ikke
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017