الرئيسية / ثقافة وأدب
مالطا تخصص 50 مليون دولار لإنتاج "غلادياتر2"
تاريخ النشر: الثلاثاء 22/08/2023 15:31
مالطا تخصص 50 مليون دولار لإنتاج "غلادياتر2"
مالطا تخصص 50 مليون دولار لإنتاج "غلادياتر2"

فاليتا - وكالات
خصصت حكومة مالطا نحو 50 مليون دولار من أجل إنتاج الجزء الثاني من فيلم "غلادياتر" (Gladiator)، وبذلك تحطم الرقم القياسي لأكبر الصناديق الحكومية الأوروبية في دعم السينما؟

وبحسب مصادر إعلامية أجنبية، فإن مساهمة حكومة مالطنا تهدف إلى تعزيز صناعة السينما، من خلال استقطاب كبار منتجي هوليود، ومن المقرر تسديد مبلغ الدعم في صورة حسومات كدزء من مخطط سخي يعد باسترداد نقدي يصل إلى 40 % من التكلفة.

ووفقًا لإحصائيات رسمية في موقع المساعدات الحكومية التابع لمفوضية الاتحاد الأوروبي، فإن إيطاليا قدمت ثاني أكبر إعفاء ضريبي لإنتاج السينما، إلا أن القيم لم تصل نصف الحسم الذي تنوي مطالا تقديمه.

وتوقف تصوير "غلادياتر 2" بينما كان الفريق في مالطا، بعد إضراب الممثلين وكتّاب السيناريو في هوليود، احتجاجًا على استخدام الذكاء الاصطناعي، علمًا بأن إنتاج الجزء الثاني استغرق وقتًا نحو 20 عامًا، فيما تصل تكلفة التوقف عن التصوير حوالي 600 ألف دولار أسبوعيًا.

وبطل فيلم "غلادياتر 2" هو الممثل الأمريكي الشهير دينزل واشنطن، يشاركه كل من بول ميسكال، وجوزيف كوين، وكوني نيلسن، وهو الجزء الثاني من فيلم "غلادياتر" الذي عُرض في سنة 2000 وأدّى دور بطولته الممثل النيوزيلاندي راسل كرو.

وقالت الحكومة المالطية إلى أن مخطط الدعم يهدف لتعزيز صناعة السينما، باستقطاب كبار منتجي هوليود، الأمر الذي سيؤدي إلى دعم اقتصاد البلاد.

ومن المتوقع دفع 5 مليون دولار من أصل 50 مليون، مخصصة لـ "غلادياتر 2"، لسد أجور دينزل واشنطن بطل الفيلم، بالإضافة إلى المخرج ريدلي سكوت.

فيما تصرف ملايين أخرى لتسديد رواتب مئات الأفراد من الطاقم والممثلين، ودعن استئجار المعدات السينمائية المتطورة والدعائم والأزياء والآلات من الدول الأخرة.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017