الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
تركيا تسعى لتجاوز صادراتها الدفاعية 6 مليار $
تاريخ النشر: السبت 30/09/2023 07:27
تركيا تسعى لتجاوز صادراتها الدفاعية 6 مليار $
تركيا تسعى لتجاوز صادراتها الدفاعية 6 مليار $

أنقرة – وكالات
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده الوصول إلى هدف تجاوز صادراتها من منتجات الصناعات الدفاعية 6 مليار دولار سنويًا.

جاء ذلك، خلال كلمته اليوم الجمعة، في مهرجان "تكنوفيست" لتقنية الطيران والفضاء في مطار تشيغلي بمدينة إزمير.

وقال "أردوغان" إنهم يعملوا بحرص من أجل إنجاح 850 مشروعا مهما في الصناعات الدفاعية، مشيرا إلى استمرار الاختبارات على المقاتلة المسيّرة "قزل إلما" بشكل سريع.

وأشار إلى أن أن "قزل إلما" المحلية ستحدث تأثيرا مضاعفا في القوة الجوية لتركيا عقب استكمال اختباراتها، وستفتح آفاقا جديدة في هذا المجال مع دخولها مخزون الجيش.

ولفت إلى أن المهرجان الذي انطلق يوم الأربعاء الماضي، يعد أكبر فعالية لتقنية الطيران والفضاء في العالم، حيث أنه استقبل 330 ألف زائر، والعدد قابل للزيادة حيث أنه يستمر حتى الأول من أكتوبر تشرين أول المقبل.

وأوضح أن استمرار العمل بمشاريع الطائرة القتالية المحلية من الجيل الخامس "قآن"، من أجل ترسيخ مكانة تركيا الرائدة في مجال المسيرات بواسطة "أقنجي تيها"، و"أق صونغور".

ونوّه "أردوغان" خلال حديثه عن سفينة "تي سي جي الأناضول" المحلية، التي تعدّ أول حاملة مسيّرات في العالم.

وبيّن أن صادرات تركيا تشهد زيادة مضطردة في قطاع الصناعات الدفاعية، قائلا، "هدفنا هذا العام في الصادرات الدفاعية أن تتجاوز 6 مليارات دولار".

وأضاف "كما زدنا صادراتنا في هذا المجال من 248 مليون دولار (في 2002) إلى 4.5 مليارات دولار العام الماضي، سنتخطى هذه الأرقام إن شاء الله".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017