الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر أيلول 2023
تاريخ النشر: الأثنين 09/10/2023 15:11
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر  أيلول 2023
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر أيلول 2023

أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر سبتمبر 2023، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية والتعليمية والكشفية المختلفة. واستمرت أنشطة المركز الدائمة، وهي، الإجتماعات واللقاءات المؤسساتية، وتدريبات وأنشطة فرقة عائدون للفنون الشعبية، ومجموعة كشافة ومرشدات يافا، وتدريب المسرح، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج التعليم المساند، والرياضة.
مشاركات رسمية:
- شارك مركز يافا الثقافي في اجتماع الشبكة الفلسطينية لحماية الطفولة في مدينة أريحا، حيث تم مناقشة العديد من الفعاليات والخطط المستقبلية، ومثّل المركز إبراهيم الجمال منسق البرامج والأنشطة في المركز. الكشافة:
* شاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا بالتعاون مع متطوعي جهاز الدفاع المدني بنابلس بإحياء المولد النبوي الشريف بتوزيع الحلوى على المواطنين خلال مهرجان.
- احيا الدفاع المدني اكسبو نابلس.


الاعلام:-
- قامت وحدة الإعلام بإعداد التقارير الإخبارية حول أنشطة المركز، ونشرها عبر وسائل الإعلام.
برنامج الصحة للجميع:
* قام الدكتور هنري والدكتورة جودي بإعطاء محاضرة لفريق الصحة للجميع في مركزي يافا ولاجئ.
* تم تنفيذ يوم طبي مجاني بمشاركة أطباء برنامج الصحة للجميع تخصص طب عائلة وطب عام مع توفر الأدوية اللازمة للطب العام. حيث استفاد ما يقارب 38 مريضاً ومريضة، بالإضافة الى مشاهدة فيلم حول مرض السل والايدز في هايتي وبوسطن ودور فريق الصحة في معالجة ومتابعة 78 مريضاً ومريضة.
* قام أطباء برنامج الصحة للجميع بالتعاون مع فريق البرنامج بزيارة مخيم بلاطة والتعرف على الحالات التي يتابعها الفريق.
مكتبة الطفل:
* لوحظ ازدياد في إعداد الطالبات والطلاب الذين ارتادوا المكتبة خلال شهر أيلول، حيث تم تنفيذ أنشطة مختلفة وقراءة العديد من الكتب والقصص مثل " أفكار في الحارة والدار " و " في العالم الغريب " ونشاط 10 من 10، إضافة إلى نشاط بعنوان “بطريق أضاع الطريق " ونشاط من كتاب قلبي غابة، وتم تنفيذ نشاط بعنوان " 1000 كلمة للسخرية وكلمه واحدة للحب"، وتم توزيع عدد من القصص مثل قصه أنا كبرت، مشيئة الله، أخي الصغير على الطالبات، وبعد القراءة قامت كل طالبة بقراءة القصة وتلخيصها واعطائها المجال للتعبير عن رأيها.
* قامت مكتبة المركز وبالتعاون مع معهد الطفولة في جامعة النجاح الوطنية باستضافة الكاتبة الدكتورة نبيله الاسبانيولي والحكواتية سمر أبو الهيجا، التي قامت بقراءة عدد من القصص القصيرة لمجموعة من رواد المكتبة.
* المشاركات الخارجية للمكتبة:
-* شاركت أمينة مكتبه الطفل في المركز وشبكه مكتبات الشمال في اللقاء الذي اقيم في مركز الطفل الذي استضاف الكاتبة الدنماركية انيه صوفا الرمان كاتبه قصه الوقت ومناقشتها وتنفيذ بعض الأنشطة وآلية السفر عبر الزمن.
* مشاركه حضور اللقاء الأول للتحضير لفعالية أبي اقرأ لي في مكتبة بلدية نابلس بمشاركة مجموعة من أعضاء شبكة المكتبات والمدارس بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.
* قامت أمينة المكتبة وشبكة المكتبات بحضور اللقاء التوعوي حول مفهوم الفساد في مركز الطفل التابع لبلدية نابلس بالتعاون مع مركز يافا الثقافي ومؤسسه تامر.
* زيارة شبكه مكتبات نابلس لمعرض الكتاب الدولي في رام الله، وقامت أمينة مكتبة الطفل في المركز بتنفيذ نشاط بعنوان عصفور الشمس مع الأطفال المشاركين.
* تشجيع الأطفال على قراءة القصص وتطوير المهارات لديهم وذلك عن طريق استعارة عدد من القصص والكتب.
ثقافة:
* نظم مركز يافا الثقافي حفل إشهار رواية "عاشق البيارة" للكاتب إبن مدينة يافا عبد القادر سطل رئيس الرابطة لرعاية أهالي يافا، بحضور رئيس المركز تيسير نصر الله والدكتور عادل الأسطة والذي قدًم قراءة نقدية للرواية.
وخلال الحفل، قدّم الفنان محمد قندس، فقرة فنية على العود، غنّا خلالها ليافا، وتضمن الحفل قراءة قصيدة، وعدة مداخلات من الحضور.
المشاركات الفنية:
-* شاركت فرقة عائدون للفنون الشعبية في حفل تكريم ابناء موظفي وزارة الصحة في نابلس وذلك بالتعاون مع نقابة موظفي الخدمات الصحية في محافظة نابلس.
شركاء:
* إلتقى طاقم مركز يافا الثقافي مع جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالدكتور علي الشعار مدير معهد النجاح للطفولة وطاقم الجامعة وذلك للتباحث في توطيد العلاقة على كافة الأصعدة الثقافية والفنية والتعليمية.
زيارة وفود محلية ودولية للمركز:
* استقبل مركز يافا الثقافي العديد من الوفود الأجنبية وتعريفهم بقضية اللاجئين الفلسطينيين والحياة المعيشية داخل المخيمات والمعاناة التي نتجت عن النكبة عام 1948 ومدى تأثيرها بالوقت الراهن على الأطفال والشباب والنساء في المخيم والأوضاع النفسية التي يمر بها السكان.
الرياضة:
* استمرار مركز يافا الثقافي وضمن رسالته السامية في الحفاظ على سلامة وصحة أبنائه وبالشراكة مع برنامج السلم الاهلي في GIZ التدريبات الرياضية لطلبة الايكيدو والباكور، علماً بأن عدد المشاركين في الايكيدو والباكور 110.
* تم إقامة معسكر تدريبي لرياضة الايكيدو في القرية السياحية بأريحا وبمشاركة 12 من طلاب الايكيدو، بهدف تمكين المشاركين وتعريفهم بمهارات جديدة. واستمر المعسكر لمدة ثلاثة أيام وذلك بالشراكة مع برنامج السلم الأهلي في GIZ وبأشراف المدربين محمد زيدان وعرفات حنايشة.
روضة وحضانة يافا النموذجية:
* نفذت الروضة عدة أنشطة لإستغلال طاقة الجسم الحركية للأطفال، وجلب المتعة النفسية لهم لمساعدتهم في عملية التعلم.
* أقامت الروضة يوماً ترفيهياً ساده أجواء من المرح والفرح مع المهرج عمو محمود نصار.
* عقدت الروضة اجتماعاً لأولياء الأمور ناقشت خلاله الأمور التعليمية واللوائح التربوية التي تنفذ داخل الروضة، ومناقشة الخطة التطويرية المستقبلية لها. وفي الختام تم توزيع بروشور خاص بالروضة تضمن عدة رسائل تربوية وسلوكيات وطرق التواصل الفعال وطرق المتابعة.
* احتفل أطفال روضة يافا النموذجية بالمولد النبوي الشريف، وقاموا بزيارة مؤسسات ومدارس مخيم بلاطة وتقديم الحلوى.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017