الرئيسية / الأخبار / دولي
بعد تضررها من المقاطعة.. هل أطلقت "ستاربكس" كوبًا بشعار البطيخ؟
تاريخ النشر: الأربعاء 24/01/2024 06:17
بعد تضررها من المقاطعة.. هل أطلقت "ستاربكس" كوبًا بشعار البطيخ؟
بعد تضررها من المقاطعة.. هل أطلقت "ستاربكس" كوبًا بشعار البطيخ؟

زعم البعض على وسائل التواصل الاجتماعي أنّ سلسة المقاهي "ستاربكس" تبيع كوبًا يحمل رسم البطيخ، لتخفيف الأضرار الناجمة عن مقاطعة الشركة بسبب دعمها "لإسرائيل" في حربها على غزة.

ولسنوات عديدة، تمّ استخدام فاكهة البطيخ علامة على تحدّي الإجراءات "الإسرائيلية" في الضفة الغربية والقدس المحتلة. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت صور البطيخ رمزًا للتضامن في الاحتجاجات ضد الحرب على غزة، وخاصة عندما يتمّ حظر رفع العلم، إذ إنّ ألوانها هي نفس تلك الموجودة في العلم الفلسطيني.

وتشمل المنشورات المنتشرة عبر الإنترنت صورًا ومقاطع فيديو للكوب، الذي يتميّز بتصميم البطيخ على كل جانب.

واعتبر مستخدمو مواقع التواصل أنّ خطوة الشركة تأتي لإظهار دعمها للفسطينيين، ومحاولة لاسترضاء مقاطعيها.

وبالبحث عن حقيقة المنشور، وجدت وكالة أسوشييتد برس أنّ الخبر المزعوم مضلّل، إذ إنّ الكوب جزء من المجموعة الصيفية التي أطلقتها "ستاربكس" في بريطانيا في مايو/ أيار 2023، قبل أشهر من اندلاع الحرب.

وأوضحت الوكالة أنّ الشركة بالإضافة إلى العديد من العملاء، قاموا بعرض الكوب في منشوراتعلى وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك الوقت تقريبًا.

وقال المتحدث باسم "ستاربكس" جاسي أندرسون للوكالة: "الكوب لا علاقة له بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وقد تمّ إطلاقه قبل أشهر من بدء الحرب".

وأشار إلى أنّ المتاجر التي لا تزال تبيع المنتج "سيكون لديها ببساطة مخزون متبقي من إصداره في مايو 2023".

ويمكن رؤية الكوب في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، منذ أن أصبح متاحًا للشراء.

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، رفعت شركة "ستاربكس" دعوى قضائية ضد نقابة عمّالها "Starbucks Workers United"، لمنعها من استخدام اسمها وشعار مُشابه لشعار الشركة، بعد نشر النقابة رسالة مؤيدة للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

المصادر: العربي

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017