الرئيسية / ثقافة وأدب
جرزيم باب السماء".. أول كتاب يكشف أهمية جبل جرزيم وقدسيته لدى الطائفة السامرية
تاريخ النشر: الأربعاء 13/03/2024 14:08
جرزيم باب السماء".. أول كتاب يكشف أهمية جبل جرزيم وقدسيته لدى الطائفة السامرية
جرزيم باب السماء".. أول كتاب يكشف أهمية جبل جرزيم وقدسيته لدى الطائفة السامرية

نابلس- وفاء أبو ترابي- صَدر حديثاً في نابلس كتاب جديد بعنوان "جرزيم باب السماء" للكاتب والباحث الكاهن حسني واصف السامري، الذي يجمع فيه العديد من الأدلة والإثباتات على قدسية هذا الجبل لدى الطائفة السامرية.

ويأتي هذا الكتاب في 345 صفحة، يسلط المؤلف فيها الضوء على أهمية جبل جرزيم، مستدلاً بما جاء في التوراة السامرية من حقائق وبراهين مرتبطة به، من حيث التسمية ومكانته التاريخية والدينية، وموقعه الجغرافي والفلكي، وطبيعة تضاريسه.

وقال، الكاهن حسني، وهو مدير ومؤسس المتحف السامري في جبل جرزيم، أن هذا الكتاب يدحض كل المزاعم والشكوك حول قدسية هذا الجبل، لافتاً إلى أن هذه القدسية تنبع من كونه القِبلة الأولى لدى أبناء الطائفة السامرية، وأحد أركان الدين الخمسة التي فرضها الله عليهم، حيث تقدّم عليه القرابين والذبائح والفرائض التي امتدت مع شعب بني اسرائيل -الذي ينحدر منه السامريون- عبر آلاف السنين.

وأضاف أن كتابه الذي يحمل المعنى الأسمى لجرزيم "القدسية"، تناول أهم النقاط التي وردت في التوراة السامرية عنه من خلال تفسير وسرد تفاصيل الآيات والدلائل المحسوسة والاكتشافات التي أثبتت وقوعه في مركز العالم، ما جعله يحظى بمكانة جغرافية واستراتيجية هامة إلى جانب كونه مكاناً مقدساً لدى السامريين.

ويجدر بالذكر، أن الكاهن حسني واصف السامري من مواليد مدينة نابلس وهو كاتب وباحث ديني وتاريخي وفلكي، وفي جعبته عشرات الأبحاث الدينية السامرية، كما لديه العديد من الكتب والمؤلفات والمقالات التي تروي وتوثق تاريخ وثقافة ودين السامريين، وتم عرض بعضها في المعارض الدولية، ومن وأبرز كتبه: التيه الإسرائيلي في شبه جزيرة سيناء، أسرار كونية، وأقوال وحكم الكاهن.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017