الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر آذار2024
تاريخ النشر: الخميس 18/04/2024 16:35
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر آذار2024
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر آذار2024

أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر آذار2024
أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر آذار 2024، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية والتعليمية والكشفية المختلفة، وواصل المركز تنفيذ الأنشطة الدائمة، وتقديم المساعدات العينية والمادية للأسر المتعففة، ومشروع إعداد قادة شباب، والاجتماعات واللقاءات المؤسساتية وتدريبات وأنشطة فرقة عائدون للفنون الشعبية ومجموعة كشافة ومرشدات يافا، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج الصحة للجميع، وروضة وحضانة يافا النموذجية على النحو التالي:-
مشاركات رسمية:
شارك منسق الأنشطة إبراهيم الجمّال في اجتماع مؤسسات حماية الطفولة والذي عقد في محافظة نابلس، حيث تم مناقشة فعالية إحياء يوم الطفل الفلسطيني.
الاجتماعات:
عقد إجتماع في مركز يافا الثقافي مع منسقة برنامج السلم الأهلي في GIZ هانا والمستشار في البرنامج محمود صبح بحضور رئيس المركز تيسير نصر الله، ومنسق النشطة إبراهيم الجّمال، تم فيه التباحث حول استمرارية تقديم الدعم منGIZ للمركز وتقديم الخطط والاحتياجات الطارئة للعام الحالي.
استقبال:
استقبل رئيس المركز تيسير نصر الله ومنسق الأنشطة إبراهيم الجمال وفد من مؤسسة كونارد أديناور "KAS" والمؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "ريفورم" ، حيث تم اطلاعهم على الأوضاع التي يمر بها الشعب الفلسطيني جرّاء قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالإعتداءات والاقتحامات اليومية لمخيم بلاطة، وتوقف التمويل عن مؤسسات المجتمع المحلي.
التدريبات والمبادرات والشركاء:
- تم تنفيذ لقاءات حول الصحة النفسية للأشخاص المتضررين من الأوضاع والظروف والعنف الإسرائيلي اتجاه أبناء شعبنا، حيث تم استهداف 30 طفلاً وطفلة. وكانت اللقاءات بالشراكة مع جمعية الشبان المسيحية ومركز يافا الثقافي.
- تدريب 38 طالبة من الصف السابع في مدرسة بنات بلاطة الأولى حول " مذكرة مجد" والتي تتحدث عن العمل التطوعي والمشاركة والمساواة والصحة والمراهقة وتمكين الأطفال في حقوقهم، وهذه المبادرة بالتعاون والشراكة مع منتدى شارك الشبابي ومركز يافا الثقافي، وفي نهاية البرنامج سيتم تنفيذ مبادرة لخدمة بناتنا الطالبات والمجتمع المحلي.
- تم الانتهاء من الدورة التدريبية بعنوان " المهارات الحياتية: بالشراكة والتعاون مع مكتبة البحث والمعرفة المجتمعية، حيث استفاد من التدريبات 22 طفل وطفلة، وركزت الدورة على مواضيع الاتصال واتخاذ القرار وحل المشاكل والتفكير الخلاّق والعلاقات الشخصية والوعي بالذات والتحكم بالعواطف والانفعالات وتطوير مهاراتهم، وكانت التدريبات على مدار 20 ساعة تدريبية.
مشروع اعداد قادة شباب:
الاستمرار في دورة إعداد قادة شباب في مركز يافا الثقافي بتمويل من اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، حيث يركّز المشروع على مهارات القيادة والتفاوض، والاتصال والتواصل، وحل المشكلات واتخاذ القرار، والقيم الوطنية، وإدارة ضغوط الحياة، ومهارة كتابة المشاريع، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الخارجية والتي سيتخللها زيارة لشخصيات فاعلة ومؤسسات مؤثرة داخل المجتمع الفلسطيني، علماً بأنّ عدد المشاركين في الدورة واحد وثلاثون مشاركاً ومدة الدورة ستة شهور.
أنشطة وفعاليات:
نفذ مركز يافا الثقافي وبالشراكة مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال لقاءً تعريفياّ حول دور فرق الحماية للطلاب الجدد، وسيتم تنفيذ عدة ورش وتدريبات ومبادرات مرتبطة بحقوق الطفل للأعوام 2024-2026، وأيضا تم عقد لقاًء تعريفياً للأمهات لاطلاعهن على أهمية مشاركة أبنائهن في فرق الحماية ومدى الاستفادة التي تعود عليهم.
الكشافة:
- استمرار مجموعة كشافة ومرشدات يافا بنشاطها السنوي (مي وتمر) خلال أيام شهر رمضان المبارك، وهو عبارة عن توزيع المياه والتمر على مفرق شارع القدس للمارة المتأخرين عن موعد الإفطار والسائقين العموميين.
- استضافت مكتبة الطفل التابعة لمركز يافا الواعظة السيدة ام طالب المسكاوي في مكتبة الطفل، حيث تم استهداف كشافة يافا، لشرح أصول الوضوء والصلاة وآداب دخول المسجد للأطفال بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، وفي نهاية اللقاء تم توزيع الهدايا على الأطفال.
- شارك قائد مجموعة كشافة ومرشدات يافا رائد الخطيب في زيارة إلى محافظ نابلس غسان دغلس مع مفوضية كشافة نابلس لتهنئته باستلامه مهامه كمحافظ.
- مشاركة القائدة تحفة ابو عبية والقائد محمود سروجي في توزيع أفراد الكشافة الماء والتمر على الصائمين.
- تم تنظم أمسية رمضانية ثقافية لأفراد مجموعة كشافة ومرشدات يافا في مسرح المركز.
- نفذّت مجموعة كشافة ومرشدات يافا نشاطاً ترفيهياً لزهرات الكشافة بعنوان " لأطفالنا حقٌ علينا" لتعزيز روح الابداع وتنمية القدرات لديهن.
- تحت شعار "معا نبي جيل الغد… لغدِ أجمل… لأن وطننا فلسطين يستحق منا الكثير" شارك قائد عشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح الوطنية أيمن مظهر، وقائد مجموعة كشافة ومرشدات العربي المسيحي جبرا زرافيلي، وقائد مجموعة كشافة حطين أحمد شاهين، ونائبة قائد عشيرة جوالة ومنجدات نابلس أسيل خليلي، وقائدة منجدات جامعة النجاح الوطنية وسن السيد، والقائد رمزي كوّع، شاركوا في الترتيب لتنظيم الأمسية الرمضانية في مركز يافا الثقافي.
برنامج الصحة للجميع:
- قام فريق الصحة للجميع بمساعدة المرضى في تنظيم جرعات الدواء ومواعيدها وأي تغيرات صحية قد تطرأ عليهم في شهر رمضان المبارك، حيث تم تنظيم الزيارات لكل مريض زيارة واحدة أسبوعيا.
- قام الفريق بتنظيم نشاط توعوي وصحي عن حالة المرضى اثناء الصيام والوجبات التي يجب تناولها وكيفية تقسيم الجرعات الدوائية. حيث حضر النشاط 36 سيدة.
- تم تنفيذ نشاط مع مجموعة من النساء مع جمعية المرأة العاملة، حيث حضر اللقاء ما يقارب 36 سيدة، وتم مناقشة عدة أمور تخص الحياة الاجتماعية وصعوبات الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي ومدى تأثير ذلك على صحتهن وتحسين وضعهن المادي.
- تم تنفيذ عدة لقاءات خلال شهر رمضان المبارك بالتنسيق مع لجنة العمل النسائي التابعة لوزارة الأوقاف، بواقع لقاء أسبوعي كل يوم أربعاء لمدة ساعتين، وتحدثت الواعظة عن الأمور التي تخص الصيام والمرأة والصحة والفتاوى التي تتعلق بهذا الشأن.
المكتبة:
- استمرار قيام مكتبة المركز بتنفيذ أنشطة فنية وألعاب حركية بهدف التفريغ النفسي، والقيام بألعاب ومسابقات منوعة وقراءة ومناقشة قصص.
- تم قراءة قصة "رحلة إلى جوهانسبرغ" بالتعاون مع أمينة مكتبة جمعية سفير عالية ابو حبيب، وأمينة مكتبة المركز.
- تم تنفيذ ألعاب حركية وتفاعلية، ثم قراءة قصة بعنوان (على أنف تمساح)، وتم القيام بأشغال يدوية وتنفيذ شخصية الحشرة الغريبة من داخل القصة.
- تم استضافة الواعظة أم طالب المسكاوي في المكتبة، وقدّمت شرحاً مفصلاً حول أصول الوضوء والصلاة وآداب دخول المسجد لرواد المكتبة والكشافة وذلك بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك.
- تم توزيع برنامج رمضان للصائمين لتشجيع الاطفال، وبيان أهمية الصيام وذلك عن طريق مسابقة أسئلة واجابات، وتصميم وتنفيذ هلال شهر رمضان مع رواد المكتبة من خلال قطع الفوم اللامع.
- عرض فيلم قصير للأطفال بعنوان عالم المرح وتنفيذ الفانوس من كاسات الكرتون والمواد الخام من كتاب قصص من القرآن الكريم قرأنا قصة آدم وحواء وعرض فيلم لخص كيفية نشأة الارض وخلق آدم من طين واكل الثمرة وخلق الإنسان في الأرض واعمارها.
أنشطة أخرى
- بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية ومكتبة الطفل تم تنفيذ عدد من الجلسات كل يوم سبت من كل أسبوع عبارة عن تفريغ نفسي وتمارين حركية وترفيهية والحثّ على التعاون والمشاركة، وتم تنفيذ الجلسات من قبل الاخصائية النفسية روان الخطيب.
- نفذ مركز يافا الثقافي بالشراكة مع مكتبة البحث والمعرفة المجتمعية مجموعة من اللقاءات ضمن مشروع (الحق بالتعليم) والذي يهدف إلى رفع قدرات الوعي لدى الطلبة الفلسطينيين وخاصة بالمناطق المهمشة بأهمية التعليم كوسيلة لتقدم المجتمع والهدف من اللقاءات زيادة الوعي وتزويد المشاركين بمجموعة من المهارات الحياتية.
لقاءات خارجية
حضور عدد من اللقاءات ضمن شبكة المكتبات في مركز الطفل وبالتنسيق مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي لوضع خطة لتنفيذ انشطة المكتبات والتحضير لحملة القراءة في ظل الظروف الحالية.
فرقة عائدون للفنون الشعبية:
استمرت فرقة الدبكة في التدريبات وتأسيس لوحات فنية جديدة بإشراف المدربة مرح عرفات.
روضة وحضانة يافا النموذجية:
- تم تنفيذ أنشطة متنوعة وممتعة لأطفال روضة يافا النموذجية والتي تعمل على تحفيز الطفل والتنافس والتعلم بين الأطفال.
- تم تعريف الأطفال بشهر رمضان المبارك وسننه وآدابه وفضائل الصوم وسلوكيات الصائم.
- تم تنفيذ نشاط تعريفي بيوم الأرض الخالد تحت عنوان "باقون ما بقي الزعتر والزيتون".
- بمناسبة يوم الأم قام الأطفال بأرسال باقات حب لأمهاتهم تعبيراً منهم عن حبهم لهن.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017