الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر نيسان 2024
تاريخ النشر: الأثنين 13/05/2024 06:17
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر نيسان 2024
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر نيسان 2024

أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر نيسان 2024، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية والتعليمية والكشفية المختلفة، وواصل المركز تنفيذ الأنشطة الدائمة، ومشروع إعداد قادة شباب، والاجتماعات واللقاءات المؤسساتية وتدريبات وأنشطة فرقة عائدون للفنون الشعبية ومجموعة كشافة ومرشدات يافا، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج الصحة للجميع، وروضة وحضانة يافا النموذجية على النحو التالي:-
 مشاركات رسمية:
- شارك مدير المركز فايز عرفات في الاجتماع الذي عقد في دار المحافظة لمؤسسات وفعاليات مخيم بلاطة والمحافظ وذلك لمناقشة العديد من القضايا التي تخص المخيم وأوضاع الناس.
 الاجتماعات:
- عقد مجلس إدارة مركز يافا الثقافي إجتماعاً للتباحث في العديد من قضايا المركز.
 استقبال:
- قامت السيدة شروق الشلة ممثلة اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم بزيارة المركز للاطلاع على سير مشروع اعداد قادة شباب، حيث التقت بمنسق البرامج والأنشطة ابراهيم الجمال وتم التباحث في آليات اختتام المشروع.
 التدريبات والمبادرات والشركاء:
- تم تنفيذ لقاءات حول الصحة النفسية للأشخاص المتضررين من الأوضاع والظروف والعنف الإسرائيلي اتجاه أبناء شعبنا، حيث تم استهداف 30 طفلاً وطفلة. وكانت اللقاءات بالشراكة مع جمعية الشبان المسيحية ومركز يافا الثقافي.
- تم اختتام تدريب 38 طالبة من الصف السابع في مدرسة بنات بلاطة الأولى حول " مذكرة مجد" والتي تتحدث عن العمل التطوعي والمشاركة والمساواة والصحة والمراهقة وتمكين الأطفال في حقوقهم، وهذه المبادرة بالتعاون والشراكة مع منتدى شارك الشبابي ومركز يافا الثقافي، وفي نهاية البرنامج سيتم تنفيذ مبادرة لخدمة بناتنا الطالبات والمجتمع المحلي.
- اختتام الدورة التدريبية بعنوان " المهارات الحياتية: بالشراكة والتعاون مع مكتبة البحث والمعرفة المجتمعية، حيث استفاد من التدريبات 22 طفلاً وطفلة، وركزت الدورة على مواضيع الاتصال واتخاذ القرار وحل المشاكل والتفكير الخلاّق والعلاقات الشخصية والوعي بالذات والتحكم بالعواطف والانفعالات وتطوير مهاراتهم، وكانت التدريبات على مدار 20 ساعة تدريبية.
 مشروع اعداد قادة شباب:
الاستمرار في دورة إعداد قادة شباب في مركز يافا الثقافي بتمويل من اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، حيث يركّز المشروع على مهارات القيادة والتفاوض، والاتصال والتواصل، وحل المشكلات واتخاذ القرار، والقيم الوطنية، وإدارة ضغوط الحياة، ومهارة كتابة المشاريع، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الخارجية والتي سيتخللها زيارة لشخصيات فاعلة ومؤسسات مؤثرة داخل المجتمع الفلسطيني، علماً بأنّ عدد المشاركين في الدورة واحد وثلاثون مشاركاً ومدة الدورة ستة شهور.
 أنشطة وفعاليات:
- اليوم العالمي للتضامن من اجل حماية التعليم في غزة ضمن الاطلاق العربي لأسبوع العمل العالمي للتعليم تحت عنوان " التربية التحويلية تبني العدالة الاجتماعية والسلام والتنمية " اقرعوا الطبول للتربية التحويلية الان – بمشاركة الأخ شاهر البدوي وذلك عبر تقنية الزووم.
- وقفة امام المركز في اليوم العالمي للتضامن من اجل حماية التعليم في غزة ضمن الاطلاق العربي لأسبوع العمل العالمي للتعليم تحت عنوان " التربية التحويلية تبني العدالة الاجتماعية والسلام والتنمية " اقرعوا الطبول لحماية التعليم في غزة.
- لقاء مع الشباب بعنوان المشاركة المجتمعية وذلك بالشراكة مع مؤسسة مفتاح.
 الكشافة:
- نظّم مركز يافا الثقافي مجموعة كشافة ومرشدات يافا وبالشراكة مع الضابطة الجمركية، لقاءً توعوياً حول دور جهاز الضابطة الجمركية في محافظة نابلس، وهدف اللقاء والجولة داخل مخيم بلاطة بتعريفهم بأهمية سلامة المنتجات الغذائية ودعم المنتج الوطني.
- شاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا في فعالية إحياء يوم الطفل الفلسطيني.
- نظّمت كل من عشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح الوطنية ومجموعة كشافة ومرشدات يافا وعشائر جوالة ومنجدات نابلس امسية ثقافية واجتماعية في مسرح مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة.
- تم احياء أمسية ثقافية من قبل مجموعة يافا، وتضمنت على بعض الألعاب التفريغية والترفيهية بإدارة القائدين محمود سروجي وحسن صالح من مجموعة كشافة ومرشدات يافا، بالإضافة إلى فقرة ستاند أب اجتماعية قدمها مقرر لجنة خدمة وتنمية المجتمع - مفوضية كشافة محافظة نابلس القائد كيان المصري. وتم خلال الأمسية توزيع الهدايا الكشفية على المشاركين مقدّمة من عشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح ومجموعة كشافة ومرشدات يافا والتقاط صورة تذكارية.
- شاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا ومتطوعو الدفاع المدني في ندوة بعنوان الخطاب والتحديات الراهنة في محافظة نابلس.
 برنامج الصحة للجميع:
- قام فريق الصحة للجميع بمساعدة المرضى في تنظيم جرعات الدواء ومواعيدها وأي تغيرات صحية قد تطرأ عليهم في شهر رمضان المبارك، حيث تم تنظيم الزيارات لكل مريض زيارة واحدة أسبوعيا.
- تم تنفيذ عدة لقاءات خلال شهر رمضان المبارك بالتنسيق مع لجنة العمل النسائي التابعة لوزارة الأوقاف، بواقع لقاء أسبوعي كل يوم أربعاء لمدة ساعتين، وتحدثت الواعظة عن الأمور التي تخص الصيام والمرأة والصحة والفتاوى التي تتعلق بهذا الشأن.
 المكتبة:
- استمرار الانشطة المنوّعة والممتعة في مكتبة الطفل التابعة لمركز يافا الثقافي على النحو الاتي
1- تم تنفيذ نشاط تلوين رسومات بالعمليات الحسابية بين عملية الجمع والطرح لمساعدة الاطفال على رفع درجة التركيز لديهم.
2- تم تنفيذ نشاط في المكتبة بعنوان ما أعجب عيوننا وذلك نظراً لأهمية العيون في حياة الإنسان، وتناول النشاط الرسم العشوائي والاطفال مغمضي العيون وبيان أهمية النظر وقوة التركيز.
3- تم تنفيذ نشاط حول قصة بعنوان ماذا يحدث في حديقة البيارة مع مجموعة الطلاب الذكور، ورسم الطلاب الشخصيات الغريبة التي وردت في القصة حسب ما تخيلوها.
4- بمناسبة عيد الفطر المبارك تم قراءة نصوص من كتاب بعنوان ماذا حصل للعيد ومناقشة للطلاب الذكور، وجرى إثارة بعض الأسئلة ما بين الشعور بالفرح والحزن، وفي ختام النشاط رسم الأطفال العيد هنا والعيد في غزة في ظل الحرب وماعاشه اطفال غزة.
5- تم تنفيذ نشاط العاب تفريغيه وقراءة قصة بعنوان من يتحدى الأرنب، والهدف منها إبراز اهمية العمل والإصرار على النجاح وتجنب الغرور.
6- تم تنفيذ نشاط بمناسبة فصل الربيع ورسم الطالبات الفصل بكل ما فيه من تفاصيل من الازهار والثمار وفي الختام رسمنا على وجوه الاطفال ووزعنا الفراشات الملونة عليهم.
7- شاركت الطفلة ريتال عامر ندى بإلقاء قصيدة بعنوان عذرا غزة، ومشاركة عدد من الطالبات في المكتبة فرحتهم عيد الفطر المبارك من خلال إرسال ومشاركة بعض صورهم.
8- استمرار لقاءات شبكة المكتبات بالتنسيق مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في مركز الطفل الثقافي وذلك لمناقشة بعض الأنشطة والتدريبات والتحضير لحملة اسبوع القراءة في ظل الظروف الحالية.
أنشطة أخرى:
- بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية ومكتبة الطفل تم تنفيذ عدد من الجلسات كل يوم سبت من كل أسبوع عبارة عن تفريغ نفسي وتمارين حركية وترفيهية والحثّ على التعاون والمشاركة، وتم تنفيذ الجلسات من قبل الاخصائية النفسية روان الخطيب.
لقاءات خارجية:
- تم حضور عدد من اللقاءات ضمن شبكة المكتبات في مركز الطفل وبالتنسيق مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي لوضع خطة لتنفيذ انشطة المكتبات والتحضير لحملة القراءة في ظل الظروف الحالية.
 فرقة عائدون للفنون الشعبية:
واصلت فرقة الدبكة تدريباتها الدورية، وتشكيل لوحات فنية جديدة بإشراف المدربة مرح عرفات.
 روضة وحضانة يافا النموذجية:
- نفذت الروضة في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد عدة أنشطة تخللها توزيع هدايا تشجيعية للأطفال.
- تم تنفيذ عدة فعاليات متنوعة حول المنهاج الدراسي بطريقة فعّالة ومسليّة لتطوير قدرات الأطفال.
- تم تنفيذ فعالية بمناسبة يوم الطفل العالمي تضامناً مع أطفال غزة.
- تم تنفيذ فعالية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني عبّر أطفال الروضة خلالها عن تضامنهم مع الأسرى، وألقوا قصائد وكلمات معبّرة من وحي المناسبة.
- تم تنفيذ نشاط بمناسبة حلول فصل الربيع.
- تحت شعار " معاً نربي " نفذت الروضة أنشطة رياضية ورسم لتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم العقلية والادراكية والبصرية.


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017