الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر آيار 2024
تاريخ النشر: الأربعاء 05/06/2024 11:35
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر آيار 2024
أنشطة مركز يافا الثقافي لشهر آيار 2024

أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر آيار 2024، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية والتعليمية والكشفية المختلفة، وواصل المركز تنفيذ الأنشطة الدائمة، ومشروع إعداد قادة شباب، وعقد الاجتماعات واللقاءات المؤسساتية وتدريبات وأنشطة فرقة عائدون للفنون الشعبية ومجموعة كشافة ومرشدات يافا، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج الصحة للجميع، وروضة وحضانة يافا النموذجية، واللجنة الاجتماعية على النحو التالي:
مشاركات رسمية:
- شارك مركز يافا الثقافي في مهرجان النكبة 76 على دوار الشهداء في مدينة نابلس، وذلك بمشاركة كافة دوائر المركز من مجلس إدارة وأعضاء الهيئة العامة ووحدات المركز ومجموعة كشافة ومرشدات يافا ومكتبة الطفل.
- شارك المركز في الفعالية التي نظمها مكتب وزارة التربية والتعليم في نابلس أمام طلبة مدرسة قدري طوقان الثانوية بمناسبة ذكرى النكبة، بحضور محافظ نابلس غسان دغلس، ومدير عام وزارة التربية والتعليم أحمد صوالحة، ومفتي نابلس أحمد شوباش، وجهاد عزت ممثلا عن مركز يافا الثقافي الذي أشاد بالطلبة واصفاً إياهم بأمل المستقبل، وجيل التحرير والعودة وبناء الدولة بعاصمتها القدس الشريف.
- شارك المركز في حفل تخريج دورة القيادات الشابة في قاعة لينا النابلسي بالمحافظة، والذي نظمته هيئة التوجيه السياسي والوطني، بحضور غسان دغلس محافظ نابلس، وتيسير نصر الله رئيس المركز، والعميد محمد العابد مدير التوجيه السياسي في نابلس، وتحدث نصر الله عن أهمية عقد الدورات في تنمية شخصية المواطن الفلسطيني وصقل شخصيته.
الاجتماعات:
- تم عقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة لمركز يافا الثقافي وذلك بحضور محافظ نابلس غسان دغلس حيث تم مناقشة التقارير الإدارية والمالية والمصادقة عليها، واختيار مدقق حسابات قانوني، وانتخاب مجلس إدارة جديد لمركز يافا الثقافي بالتزكية مكوّن من " تيسير نصر الله، وليد جعاريم، محمد زيات، تحفة سروجي، إسماعيل جمال، خالد ذوقان، أمين أبو وردة، غسان سروجي، شيماء ذوقان ".
- اجتمع رئيس المركز تيسير نصر الله مع الطلاب المشاركين في دورة "إعداد قادة شباب" والتي ينظمها المركز برعاية اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، بتمويل من منظمة "الإلكسو"، حيث ركزّ على أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها القائد، معربا عن اعتزازه بالمشاركين بالدورة وحرصهم على الاستفادة وتطوير مهاراتهم القيادية.
استقبال:
- استقبل رئيس المركز تيسير نصر الله بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والعاملين في المركز محافظ نابلس غسان دغلس، وقدّم له عرضاً موجزاً عن برامج وأنشطة المركز، فيما أشاد دغلس بدور المركز في تعزيز الثقافة والوعي الوطني في المجتمع.
التدريبات والمبادرات والشركاء:
- تم تدريب 20 طفلاّ وطفلة على الدراما والمسرح وذلك بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، بهدف التعارف فيما بين الأطفال وتقبّل الآخر، وبناء شراكات ملموسة، وزرع الثقة والدعم والتكامل والعطاء، وفهم معادلات التمثيل واستخدام أدواته، وتقمص الشخصيات.
مشروع "إعداد قادة شباب":
للشهر الخامس على التوالي واصل المركز تنظيم دورة "إعداد قادة شباب"، للتدريب على مهارات القيادة والتفاوض، والاتصال والتواصل، وحل المشكلات واتخاذ القرار، والقيم الوطنية، وإدارة ضغوط الحياة، ومهارة كتابة المشاريع، علماً بأنّ عدد المشاركين في الدورة ثلاثين مشاركاً، ومدتها ستة شهور.
أنشطة وفعاليات:
- شارك طاقم من المركز في اللقاء الذي عقده المنتدى التنويري الثقافي في نابلس لإحياء اليوم العالمي للتضامن من أجل حماية التعليم في غزة، ضمن الاطلاق العربي لأسبوع العمل العالمي للتعليم تحت عنوان " التربية التحويلية تبني العدالة الاجتماعية والسلام والتنمية ".
- استضاف المركز مدير جمعية التغيير المستدام للتنمية عبد الله خروب، والمستشار في GIZ محمود صبح، والتقيا مجموعة من الشباب للتعرّف على احتياجاتهم من أجل وضع خطة عمل لهم.
- نفذ المركز وبالشراكة مع مركز أمان لقاءّ تدريبياّ بعنوان "رفع والعي حول مفهوم الفساد واشكاله" حيث حاضر باللقاء الاستاذ نشأت عبد الفتاح، علماً بأن اللقاء عقد في جمعية الحرية في المساكن الشعبية وحضره العشرات من الشباب.
- بالشراكة مع مركز الدراسات النسوية تم تنفيذ نشاط تفريغ نفسي مع النساء وأطفال المكتبة وذلك من اجل التخفيف من الضغوطات التي يمر بها شعبنا.
مشاركات خارجية:
- تم عقد لقاء عبر الزووم مع الدكتورة التربوية والاخصائية ملاك خالد، وهدف اللقاء للتعرف على كيفية ربط الأنشطة بالوضع الحالي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي والمكتبات المحلية في نابلس وجنين وطولكرم.
- تم عقد لقاء عبر الزووم واجراء نقاش مع مكتبيين وتربويين من مصر من خلال الكاتبة سهير أباظة، بهدف إجراء تشبيك على مستوى رفيع، والتركيز على جميع التحديات والضغوطات النفسية وتبادل الخبرات والتجارب بين كلتا الجهتين.
- تم عقد لقاء عبر الزووم مع الأستاذ احمد حنيطي منسق المشاريع في مؤسسة تامر وذلك لترتيب برنامج فعاليات حملة أسبوع التشجيع على القراءة.
الكشافة:
- نفذت مجموعة كشافة ومرشدات يافا يوماً ترفيهياً لمرشدات وزهرات يافا في منتزه إسعاد الطفولة، وذلك من أجل التخفيف من الضغوطات النفسية والاجتماعية وغيرها، وعبّر الأطفال عن سعادتهم بهذه الفعالية التي اشتملت على العديد من الفعاليات والألعاب الحركية والتركيز والمسابقات.
- شاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا بعرض كشفي جابت خلاله أزقة وحارات مخيم بلاطة، وذلك بمشاركة قادة المجموعة وعدد من الجوالة والمرشدات والأشبال وبراعم المجموعة، حيث عبّر المشاركون عن حقهم في العودة إلى موطنهم الأصلي.
- شاركت مجموعة كشافة يافا ومتطوعو الدفاع المدني في مسيرة العودة التي تم تنظيمها بمناسبة الذكرى السابعة والستين للنكبة.
برنامج الصحة للجميع:
- استكمل فريق الصحة للجميع جميع أنشطته لشهر أيار، وتابع زيارة المرضى كالمعتاد بمعدل 3 إلى 4 زيارات شهرياً، مع تقديم المساعدة للمرضى وتوفير الأدوية اللازمة لهم، وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة في عيادة وكالة الغوث، واحضار النتائج والفحوصات لتقييم حالتهم الصحية من تحسّن أو تراجع.
- شارك فريق الصحة للجميع في لقاء بعنوان " مشاركة المرأة في العمل السياسي " بالتعاون مع مؤسسة مفتاح.
- تم تنفيذ ثلاثة أنشطة تفريغية بالتعاون مع وزارة الأوقاف الإسلامية، شارك في كل لقاء عدد من النساء تجاوز 18 امرأة.
- نظم فريق الصحة للجميع فعالية في دار المسنين التابع للهلال الأحمر بنابلس، حيث قدّم الفريق محاضرة توعوية للمسنين عن الأمراض المزمنة وكيفية التعامل معها، وتقديم الطعام الصحي لهم، واختتم الفريق الزيارة بعمل تفريغ نفسي للمسنين تخلله الكثير من الضحك والفكاهة لتحسين وضعهم النفسي والترويح عنهم.
المكتبة:
- نظمت مكتبة الطفل التابعة للمركز زيارة تعريفية لمكتبة بلدية نابلس ضمن الأنشطة التي تنفذها مكتبة المركز للمكتبات في محافظة نابلس وخارجها، بهدف تعريف الأطفال حول عمل المكتبات ودورها الريادي في تنشئة الأجيال، وشارك في الزيارة 25 رائداً ورائدة من رواد المكتبة وكان في استقبالهم المكتبية أماني النوري.


- نفذت مكتبة الطفل نشاطاً بمناسبة حلول فصل الربيع بكل ما فيه من تفاصيل وثمار وما يميز أجواءه من زهور وألوان زاهية.
- تم قراءة قصة بعنوان" اتبع الخيط" لعدد من الأطفال في المكتبة ومناقشها.
- تم تنفيذ نشاط لأطفال المكتبة حول إعادة التدوير باستخدام ورق المجلات واستغلالها بعمل الزهور واستعمال الطباشير للتلوين.
- بالشراكة بين المركز وجمعية الشبان المسيحية قدم مسرح عناد عرضاً تفعيلياً بعنوان "خفيف وطريفة" على خشبة مسرح المركز، لترسيخ مفاهيم تتعلق بحب التعلم والالتزام بالذهاب الى المدرسة والنظافة الشخصية والأكل الصحي والسلوكيات الصحيحة.
- تم حضور عدد من اللقاءات ضمن شبكة المكتبات في مركز الطفل وبالتنسيق مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي لوضع خطة لتنفيذ انشطة المكتبات والتحضير لحملة القراءة في ظل الظروف الحالية.
فرقة عائدون للفنون الشعبية:
واصلت فرقة الدبكة تدريباتها لتأسيس لوحات فنية جديدة بإشراف المدربة مرح عرفات.
روضة وحضانة يافا النموذجية:
- تم تنظيم رحلة إلى منتزه إسعاد الطفولة بنابلس، وقيام الأطفال بأنشطة جماعية صيفية.
- تم تنظيم فعالية بمناسبة ذكرى النكبة ال 76، تخللتها وقفة تضامنية مع أطفال غزة، والقاء أناشيد وطنية، امام مكتب الوكالة في المخيم.
- تم تنظيم فعاليات وانشطة بمناسبة انتهاء العام الدراسي، تخللتها فقرات فنية وثقافية متنوعة.
- تم تنظيم إفطار جماعي للأطفال ومعلماتهم بمناسبة انتهاء العام الدراسي.
- تم تنظيم فعالية حول فريضة الحج، تخللته فقرات لتعريف الأطفال بمناسك الحج.
- تم تنظيم حفل تخريج الأطفال بحضور رئيس المركز تيسير نصر الله، ومديرة الروضة حنان فرج، وتوزيع الهدايا والشهادات عليهم.
اللجنة الاجتماعية:
- وزّع مركز يافا الثقافي وجمعية الرواد للثقافة والفنون وضمن مشروع " التدخل الطارئ " الطرود الغذائية والصحية على العائلات في مخيم بلاطة، ضمن المرحلة الأولى من المشروع لتقديم المساعدة العاجلة للاجئين


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017