الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الاحتلال يعتقل عالم فلك فلسطيني
تاريخ النشر: السبت 06/12/2014 20:45
الاحتلال يعتقل عالم فلك فلسطيني
الاحتلال يعتقل عالم فلك فلسطيني
رام الله- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم عالم الفلك الفلسطيني وأستاذ الفلك بجانعة القدس البروفيسور عماد البرغوثي أثناء مغادرته الضفة متوجها نحو الإمارات للمشاركة بمؤتمر علمي.

والبرغوثي من قرية بيت ريما قضاء مدينة رام الله، وكان قد عمل بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا لسنوات، و حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية في العام 1994 في فيزياء الفضاء، من بناء نموذج حاسوبي، أطلق عليه اسم (نموذج البرغوثي)، بهدف معرفة خصائص وصفات البيئة الفضائية لكوكب الأرض. وقد تمت مقارنة نموذج البرغوثي ونتائج نماذج عالمية أخرى، مع النتائج التجريبية التي تم الحصول عليها باستخدام المركبات الفضائية، حيث تبين أن النموذج الذي قام ببنائه هو الأدق والأقرب إلى تلك النتائج التجريبية، وبالتالي يعد نموذج البرغوثي، النموذج الأفضل والأقرب لوصف سلوك أيونات الأوكسجين والهيدروجين في المناطق المرتفعة والعالية من ألفين كيلو متر إلى مائة ألف كيلو متر.

وقد تم نشر البحث الذي قام بإعداده في أفضل المجلات العالمية (مجلة الجيوفيزياء) المتخصصة في فيزياء الفضاء. وحصل البروفسور عماد البرغوثي في مؤتمر فيزياء الفضاء، الذي عقد في بولدر بولاية كولورادو 1992 على جائزة أفضل بحث لدراسة طبقة الأيونوسفير.

والبرغوثي حاصل على جائزة التميز والابداع، وهو متزوج ولديه ولدان وثلاث بنات. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017