الرئيسية / الأخبار / دولي
إفتتاح أيام السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية
تاريخ النشر: الأحد 18/01/2015 13:58
إفتتاح أيام السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية
إفتتاح أيام السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية

افتتح سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا د. احمد المذبوح، يوم امس ايام السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية صوفيا وذلك ضمن مهرجان مينار السينمائي السادس المخصص لأفلام الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، وذلك في صالة دار السينما وسط العاصمة صوفيا.

وأوضح السفير المذبوح ان فلسطين تشارك للسنة الخامسة على التوالي في هذا المهرجان، مشيرا إلى أن مشاركة هذا العام تأتي بفيلمين اثنين"عمر" و "سجل انا عربي" وقال: "الثقافة والفن هي وسيلة نضالية ولا تقِلُّ أهميَّة عن النضال السيَّاسي والدبلوماسي من أجل نُصرَةِ القضية الفلسطينية العادلة".

وأضاف: "رغم الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنات والجدران والاعتقالات وتدمير المنازل، إلا أن شعبنا قادر على المضي قدما في طريق السلام لضمان مستقبل زاهر وواعد لأطفالنا".

وأشار إلى أنه رغم تلك الظروف القاهرة فإن شعبنا استطاع ان يصنع سينما ومقاومة شعبية.وبيَّنَ أنَّ انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف هو الطريق الوحيد لإحلال السلام في الشرق الاوسط.

هذا ورحَّبَ سعادته بالضيوف الحاضرين من السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي وبموظفي وزارة الخارجيَّة البلغارية والمؤسسات الحكومية والشعبية.  واستذكر سعادته الاحداث الدموية التي حدث في باريس قبل فترة وجيزة واكد على ان قتل المدنيين اي كانوا عمل مدان،ونشر صور مسيئة للرسول كذلك امر مدان،واضاف ان حرية التعبير واي حرية اخرى تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين ولو التزم الجميع بهذه القاعدة الذهبية لكنا تجنبنا الكثير من الويلات.

 

وفي نهاية كلمته شكر المذبوح السيدين زدرافكو وآنجل، القائمين على مهرجان مينار السينمائي وقدم لكل منها درع بإسم سفارة دولة فلسطين تقديرا لجهودهم في ايصال السينما الفلسطينية الى المواطن البلغاري ومد جسور الثقافة.


ويذكر ان المهرجان السينمائي افتتح بعرْضِ فيلم "عمر"  للمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد،الفيلم يتحدث عن تدخل الاحتلال في كل جوانب الحياة في فلسطين واستعمال كل اساليب الضغط على الشبان الفلسطينيين من اجل التعامل مع الاحتلال، كما ويصور تمسك الفلسطيني بأرضه وتصميمه على مقاومة الاحتلال وعملائه.

 

ويذكر ان قاعة السينما تم تزينها بالعلمين الفلسطيني والبلغاري وصور لعاصمة دولة فلسطين القدس.

 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017