الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
نائب رئيس الممثلية التشيكية يزور غرفة تجارة نابلس
تاريخ النشر: الأربعاء 04/02/2015 13:30
نائب رئيس الممثلية التشيكية يزور غرفة تجارة نابلس
نائب رئيس الممثلية التشيكية يزور غرفة تجارة نابلس

 استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي صباح اليوم في مقر الغرفة نائب رئيس الممثلية التشيكية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية سيريل بومباليك ، بحضور كل من مدير عام الغرفة عصام ابو زيد ، ومسؤول قسم العلاقات العامة خالد مصلح.

وتركز الحديث في اللقاء على التعاون الثاني والعلاقات المشتركة بين الممثلية والغرفة ، وآفاق العمل في المستقبل القريب.  

ورحب حجاوي بالضيف مستعرضا تاريخ الغرفة واهدافها ونشاطاتها وخدماتها واعداد الهيئة العامة فيها ، مؤكدا ان علاقة متميزة تجمع فلسطين وجمهورية التشيك في السنوات الاخيرة ، مطالبا بالمزيد لتعزيز العلاقات الاقتصادية ،منوها الىجاهزية الغرفة للتجاوب والتعاونبما يساهم في تبادل زيارات وتطوير علاقة اقتصادية ومحاولة عمل مزيد من التعاون. واستعرض حجاويامام الضيف معاناة نابلس خلال سنوات الانتفاضة الثانية ، كما عرض لصورة عن واقع الاقتصاد في نابلس ،علاوة على التحديات التي تواجه القطاع الخاص في نابلس المتمثلة بعدم تسليم المناطق المسماة (ج) لما لذلك منانعكاس سلبي على الاقتصاد الوطني ، وضعف القدرة على الاستثمار واثر ذلك على العمالة ، ومستحقات القطاع الخاص على الحكومة ، والمعابر والإجراءات الاسرائيلية ، وعدم الاستقرار السياسي، وعدم انتظام الدعم الدولي. واطلع حجاوي الضيف على الاهتمام الكبير الذي توليه الغرفة بقطاع الاثاث حيث فازت الغرفة قبل ايام بمشروع التجمع العنقودي للاثاث في نابلس لتطوير هذا القطاع وزيادة القدرة الانتاجية ، وايجاد فرص عمل ،اضافة الى الأولوية والاهمية التي تعطيها الغرفة من خلال رسالتها بقطاع التدريب المهني والتقني للقطاع الخاص.

من جهته ، شكر نائب رئيس الممثلية التشيكية الغرفة على الاستقبال ،مؤكدا ان الممثلية معنية بفتح علاقات اقتصادية مع القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تنظيم العمل المشترك. واضاف ان الممثلية بصدد اجراء الترتيبات اللازمة لزيارة وفد اقتصادي تشيكي الى فلسطين خلال الشهر الحالي ، مبينا ان الممثلية تعمل مع كل الجهات لإنجاح الزيارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية.وابلغ الغرفةانهسيعمل على توفير ما يلزم من معلومات عن الوفد لإجراء زيارة ناجحة لهم الى نابلس للالتقاء مع ممثلي القطاع الخاص في الغرفة ومع اصحاب المنشآت ذات العلاقة.واطلع الغرفة على القطاعات الاقتصادية التي يتميز بها الاقتصاد التشيكي وهي الصناعات الانشائية ، والصناعات الغذائية ، والاخشاب ، والطاقة الشمسية ، ووسائل النقل. واوضح ان هناك تعاون سياسي اقتصادي مع الحكومة الفلسطينيةوسيتعزز خلال الاشهر القادمة من خلال زيارة وفد فلسطيني الى جمهورية التشيك. كما بين ان فلسطين تحظى بأولوية للتعاون المشترك على اجندة العمل في بلاده.

واتفق في نهاية الزيارة على التواصل لإجراء الترتيبات اللازمة من اجل انجاح زيارة الوفد التشيكي لمحافظة نابلس من خلال التنسيق المشترك الذي سيجري بين الغرفة والممثلية.

 

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017