الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالتها وشفافيتها
تاريخ النشر: السبت 07/02/2015 16:31
الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالتها وشفافيتها
الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالتها وشفافيتها

 نابلس من دينا دراغمة وولاء ابو بكر

نظم مركز الحياة لتنمية المجتمع بالشراكة مع الاتلاف من اجل النزاهة والمسائلة _ امان  مؤتمر تحت عنوان الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالاتها وشفافيتها وذلك استكمالا للسلسلة ورشات عقدت في الشهر المنصرم والتي هي ضمن فعالية مبادرة إعلاميون شباب ضدد الفساد .

افتتح المؤتمر  بكلمة مدير وحدة الاعلام في مؤسسة امان فضل سليمان الذي عبر عن فخره لاهتمام الشباب لمثل هذا الموضوع ومتابعة الموازنة العامة .
وذكر منسق عام المبادرة استاذ كايد طنبور ان ما تم تنفيذه من مبادرة لتسليط الضوء  على موازنة ومدى شفافيتها وحق المواطن في معرفة الموازنة . 
واكد طنبور ان الهدف الاكبر هو الضغط على اصحاب القرار المالي لتحقيق التنمية الوطنية ودمج اكبر عدد ممكن من المواطنين في المجتمع لمتابعة الموازنة والقرارات المالية في وزارة الصحة 
وقال الخبير المالي دكتور نصر عبد الكريم اذا كانت الاستدامة ضعيفة وهشة ستفتح باب للضغط من الخارج على توفير الموارد من الخارج واكد الخبير المالي ان المشكلة الاساسية في الموازنة ليست في حجم الانفاق بل في نوعية الانفاق لذلك يجب الاهتمام في الاولويات .
واشار الخبير المالي ان الموازنة ٢٠١٤  لم تاتي ضمن خطاب موازنة وذلك لكي يعلم المواطن ما هو الذي تم انفاق.
 
كما كتبت عروب الوزني عن هذا المؤتمر

 عقد صباح  اليوم مؤتمر الموازنة العامة لدوله فلسطين ضمن فعاليات مبادرة اعلاميون شباب ضد الفساد التي ينظمها مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني،بالشراكة مع الائتلاف من اجل النزاهة والمسائلة.
حيث حضر الؤتمر مدير الاعلام أ.فضل سليمان ووالمنسق العام لمبادرة شباب اعلاميون ضد الفساد أ.كايد طنبور،و د.نصر عبد الكريم،و أ.فضل سليمان ،والدكتور فريد ابو ضهير ،وغيرهم من الشخصيات والصحفيون من مختلف الوسائل الاعلامية.

قال المنسق العام لمبادرة اعلاميون شباب ضد الفساد الاستاذ كايد طنبور:اليوم نحن ننظم مؤتمر ضمن فعاليات مبادرة اعلاميون شباب ضد الفساد بعنوان "الموازنة العامه لدولة فلسطين ارقامها ودلالاتها وشفافيتها".
حيث بين كايد طنبور انه يهدف من هذا المؤتمر  إلى تسليط الضوء على الموازنة العامة لدولة فلسطين ومدى شفافيتها وتدفق المعلومات والبيانات المالية الخاصة بها للمواطن الفلسطيني،والضغط على صانعي القرار لضرورة زيادة مخصصات وزارات وقطاعات حيوية في التعليم العالي والصحة والشباب ،ودمج اكبر عدد ممكن من المواطنين في متابعة الموازنة العامه ومعرفة القرارات المالية ذات الصلة بها ، واضاف انها تهدف ايضا إلى مناقشة حق المواطن في الحصول على المعلومات والمعيقات التي تحول دون اقرار قانون خاص بهذا الشأن.
واشار طنبور  من ناحية اخرى إلى دور وسائل العلام د في هذه التنمية ،فاننا نهدف إلى تفصيل دور الاعلام وان يكون شريكا في عملية مكافحة الفساد حتى تصل فلسطين وتصبح اكثر شفافية وخالية من الفساد باذن الله تعالى.

واوضح مدير الاعلام والتدريب أ.فضل سليمان انه من اجل الوصول إلى مجتمع خالي من الفساد يجب على المواطنين ان يصلوا إلى فكرة ان لهم حق في المسائلة والمشاركة في ادارة الشان العام،واكد انه لايستطيع المواطنين ان يقوموا بالمسائلة والمشاركه في ادارة الشأن العام باتخاذ قرارات متعلقة بالتنميه وتوزيع الموارد إلى اذا استطاعوا ان يصلوا إلى إلى المعلومات الخاصة بامور الشان العام ،فالشأن العام هو شأن الامة.

واضاف اننا في هذا المؤتمر سنتحدث عن حق الحصول على المعلومات كمشروع لايزال لحد الان فلسطينيا لم يشرع ،وعن المحاولات الجارية والى اين وصلت الامور .
 
 
المزيد من الصور
الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالتها وشفافيتها
الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالتها وشفافيتها
الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالتها وشفافيتها
الموازنة العامة لدولة فلسطين ارقامها ودلالتها وشفافيتها
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017