الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
شبكة أمين الإعلامية ونقابة الصحفيين الفلسطينيين تختتمان دورة تدريبية في غزة حول التدوين الإلكتروني
تاريخ النشر: الثلاثاء 17/02/2015 05:57
شبكة أمين الإعلامية ونقابة الصحفيين الفلسطينيين تختتمان دورة تدريبية في غزة حول التدوين الإلكتروني
شبكة أمين الإعلامية ونقابة الصحفيين الفلسطينيين تختتمان دورة تدريبية في غزة حول التدوين الإلكتروني

 طالب إعلاميون شباب وطلاب وخريجون من أقسام الصحافة في جامعات غزة، بالمزيد من الدورات وورش العمل التدريبية التي من شأنها الارتقاء بمستواهم المهني وتطوير وصقل مهاراتهم في مختلف مجالات العمل الإعلامي وخصوصا الإعلام الجديد.

جاء ذلك خلال التقييم الختامي الذي قدمه المشاركون في الدورة التدريبية "أسرار التدوين الإلكتروني وإنشاء المدونات وإدارتها"، والتي نفذتها شبكة أمين الإعلامية بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين في مقر الشبكة بمدينة غزة.

وهدفت الدورة التي نفذت على مدار أربعة أيام متتالية بواقع 12 ساعة تدريبية، وبمشاركة 25 صحفياً وصحفية من الشباب والخريجين الجدد، إلى التعريف بالمدونات وأهميتها وأهدافها، وتوضيح كيفية إنشاء المدونات وتفعيلها، إضافةً إلى شرح مميزات المدونات عن غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم التركيز على معايير الجودة الدولية في الكتابة المهنية للإعلام الالكتروني والإعلام المكتوب .

وأوضح مدرب الدورة الصحفي سلطان ناصر، أن الدورة اعتمدت في الأساس على العمل الجماعي وتعزيز روح التعاون بين المشاركين في التعرف على معظم أسرار المدونات وطريقة إنشائها والتعامل معها، شارحاً أهميتها بالنسبة لعالم الصحافة بشكل خاص، وأشار إلى أن المدونات تعتبر جسراً لتبادل المعلومات ونقل الخبرات، وتشكل عالماً ثقافياً مختلفاً عن غيره.

وشدد ناصر على أهمية تدريب الصحفيين وتأهيلهم للتعامل مع المدونات الإلكترونية، التي تساهم بشكل كبير في تنمية مهارات الصحافي على الكتابة بمختلف أنواعها، وتوثيق علاقاته مع أكبر شريحة ممكنة من الصحفيين والقراء سواء داخل قطاع غزة أو خارجه.

من جانبه أكد منسق مكتب شبكة أمين الإعلامية بغزة المهندس محمد عوض، على أن الإعلام الذي يعتمد على الانترنت أصبح أكثر أهمية وانتشارا في العالم، كما أصبحت المدونات تشكل منصة ومساحة هامة للإعلامي للتعبير عن آرائه الخاصة ونشر المواد الإعلامية التي يقوم بإعدادها، كما أنها أصبحت تعتبر أحد أبرز مصادر المعلومات في الوقت الحالي إلى جانب مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها يتيح فرصة التعبير لكافة الفئات خصوصا الشباب والنساء، وهي فئات غالبا ما تكون مهمشة في وسائل الإعلام التقليدية.

وأوضح عوض أن التدريب يهدف إلى نشر ثقافة التدوين في قطاع غزة كمنبر لنشر الأفكار والتعبير عن الرأي بحرية، مضيفا أن التدريب تم على أعلى مستوى.

بدوره، أكد نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين، د. تحسين الأسطل على أهمية انعقاد مثل هذه الدورات التدريبية، مثنيا على دورة أسرار التدوين لما للمدونات من دور فاعل في نقل الرؤية الفلسطينية إلى العالم الخارجي، ولفت إلى أن الإعلام البديل يضاهي الإعلام التقليدي لما له من تأثير في صناعة الرأي والقرارات .

وفي نهاية اليوم الختامي أثنى المشاركون على شكل ومضمون الدورة التدريبية وعلى أداء المدرب والأساليب التدريبية التي اتبعها والتي وصفوها بالمميزة والجديدة في عالم التدريب، كما ثمن المشاركون مبادرة نقابة الصحفيين وشبكة أمين الإعلامية في عمل هذه الدورة وطالبوا بالمزيد من الدورات التدريبية خلال الفترة القادمة.


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017