الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
جمعية مركز الاستقلال للإعلام والتنمية تعقد ورشة عمل حول "الحق في الميراث "
تاريخ النشر: الأربعاء 18/02/2015 03:24
جمعية مركز الاستقلال للإعلام والتنمية تعقد ورشة عمل حول "الحق في الميراث "
جمعية مركز الاستقلال للإعلام والتنمية تعقد ورشة عمل حول "الحق في الميراث "

 الخليل – إكرام التميمي

 
 
عقدت جمعية مركز الاستقلال للإعلام والتنمية اليوم الثلاثاء 17-2-2015 ورشة عمل حول " الحق في الميراث " وبالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية – القدس ، وبمشاركة ((29 مشارك \ة )) ، من الهيئة الإدارية و العامة للجمعية ،ومن مؤسسات المجتمع المحلي ، و طلبة جامعيين .
استهلت المنسقة الميدانية سماح حروب الجلسة بالتعريف بالمشروع وأهدافه حيث يقوم بالمشروع بعدة نشاطات اهمها :
تثقيف وتدريب المجتمعات الفلسطينية المحلية، والمنظمات المجتمعية النسائية ،و قادة المجتمع المحلي لمساعدة النساء على الحصول على حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية.
وفق استراتيجية الضغط والمناصرة على مستوى السياسات العامة لاعتماد الإطار الهيكلي الذي يضمن وصول المرأة إلى حقها في الميراث،وتقديم استشارات قانونية من خلال مستشارين قانونيين .
وكما تم عرض فيلم "حامض حلو " الذي يشمل على بعض القصص الواقعية المتعلقة بموضوع الميراث.
 
ومن جانبه رحب رئيس مجلس إدارة جمعية الاستقلال للإعلام د. رفيق الجعبري بالحضور، و أكد على أهمية هذا المشروع ، و سيما بأنه يتحدث حول حق شرعي و ديني وقانوني ومجتمعي ، و طالب بأن يكون هناك المزيد من اللقاءات في هذا السياق لما له من أهمية في تحقيق العدالة الاجتماعية و النابعة من الشريعة ، و مطالباً بأن تكون القوانين ناظمة و فاعلة بتطبيق القوانين و إنصاف النساء .
ومن جانبها : المحامية سناء غنام المستشار القانوني لجمعية الشبان المسيحية ،مشروع الحق في الميراث ، تناولت الجانب القانوني لمشروع الحق في الميراث ،و كيفية الحصول على هذا الحق ،و كذلك تناولت كافة التفاصيل المتعلقة بالميراث ،و إمكانية حصول المرأة على حقها الشرعي و الإرثي ،و أكدت على أن هذا الحق هو منصوص عليه في القرآن الكريم ، و هو حق شرعي و قانوني ،  و تحدثت عن :
حصر الإرث ، الوكالات ،التخارج التي تتم في المحاكم الشرعية ، و أكدت على ضرورة العمل على زيادة توعية المرأة و الرجل معاً في المطالبة بالحق في الميراث ، و الإلمام بالطرق الشرعية و القانونية في هذا السياق و ضرورة إنشاء " دائرة تنفيذ شرعية خاصة بتنفيذ القرارات الصادرة عن المحاكم الشرعية " بمجرد صدور حصر الإرث و أن يتم توزيع الحصص الإرثية من خلالها وهذه الدائرة تسمى" دائرة الميراث ".
و في الختام خرجت التوصيات التالية من الحضور : تكثيف حملات التوعية وخاصة للرجال ،    زيادة دور الاعلام وخاصة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ، و ان يكون هناك محاكم خاصة للميراث ،و توعية قانونية للمرأة.
 

 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017