الرئيسية / منوعات
ساعة تؤخر ثانية واحدة كل 16 مليار سنة
تاريخ النشر: الأربعاء 25/02/2015 05:46
ساعة تؤخر ثانية واحدة كل 16 مليار سنة
ساعة تؤخر ثانية واحدة كل 16 مليار سنة

 أعلن علماء يابانيون تطوير ساعتين بدقة قالوا إنها كاملة لدرجة أنهما لا تحيدان عن التوقيت الصحيح إلا بثانية واحدة كل 16 مليار سنة، وهو مستوى غير مسبوق من الدقة لمدة تفوق حتى عمر كوكب الأرض.

 
وبحسب فريق من الباحثين بإدارة هيديتوشي كاتوري الأستاذ في جامعة طوكيو فإن هذه الأدوات المسماة "شبكات الألياف البصرية بالتبريد العميق" والشبيهة بأجهزة كمبيوتر مكتبية عملاقة خارج الخدمة أكثر منها بساعات الحائط التقليدية، تتميز بدقة كبيرة لدرجة أنها لا يمكن قياسها بالساعات الذرية الحالية التي تحدد مدة الثانية.
 
كما أن أداءها يتخطى الدقة في الانحراف عن التوقيت الصحيح المحددة حاليا بثانية كل 13,8 مليار سنة والمسجلة للساعة الذرية التي كشف عنها باحثون أميركيون في أغسطس 2013.
 
 
 
 
 
وأوضح الفريق الياباني، الذي نشر نتائج دراسته حديثا في مجلة "نيتشر فوتونيكس"، أن الآلات المطورة أخيرا تستخدم أجهزة ليزر خاصة لايقاع ذرات السترونتيوم في تكوينات غاية في الصغر على شكل شبكة.
 
وبذلك، يقاس تردد نبضات الذرات المستخدمة كـ"ساعة ذرية".
 
إلا أن النظام يجب أن يعمل في بيئة باردة للغاية تصل الحرارة فيها إلى 180 درجة مئوية دون الصفر، وذلك للحد من الموجات الكهرومغناطيسية المحيطة والإبقاء على مستوى الدقة لهذه الأدوات.
 
mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017