الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الخامس من اذار يوم وطنيا بيئيا وعنوان لحرية شعبنا
تاريخ النشر: الأربعاء 25/02/2015 09:59
الخامس من اذار يوم وطنيا بيئيا وعنوان لحرية شعبنا
الخامس من اذار يوم وطنيا بيئيا وعنوان لحرية شعبنا

 تبارك سلطة جودة البيئة في فلسطين مصادقة مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 24/2/2015 م اعتماد يوم الخامس من آذار يوماً وطنياً للبيئة الفلسطينية، والذي تم اقتراحه من قبل سلطة جودة البيئة ضمن جهودها الوطنية المبذولة لحماية البيئة والطبيعه الفلسطينية لما تمثله البيئة هوية المجتمع التاريخية والحضارية بكل مكوناته، والوعاء التي تندرج ضمنه كافة الحقوق الوطنية الأخرى الثقافية والطبيعية والاقتصادية والاجتماعية اساسا للقيم الوطنية الواجب صونها والحفاظ عليها.

وتأتي خطوة سلطة جودة البيئة التي صادق عليها المجلس انسجاما مع اتجاه دول العالم لاعتماد اياما وطنية للبيئة واختيار عناصر حيه من تراثها الطبيعي واعتمادها كرموز وطنية، تتناسب مع واقعها البيئي والطبيعي بحيث تتميز به عن غيرها من البلدان بارتباط ذلك اليوم او العنصر بالهوية الوطنية لتلك البلد.

وتؤكد سلطة جودة البيئة في فلسطين على مايلي :

1ـ تقدم شكرها الى دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله ومجلس الوزراء والى سيادة المطران د. منيب يونان، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، والى كافة المؤسسات ذات العلاقة على جهودهم الوطنية في الحفاظ على البيئة الفلسطينية ومساهمتهم في تعزيز اعتماد يوم الخامس من اذار كيوم وطني للبيئة الفلسطينية واعتماد عصفور الشمس الفلسطيني طيرا وطنيا .

2 ــ يأتي احياء يوم البيئة الفلسطيني في اذار بالتزامن مع بداية الربيع في فلسطين ومع ذكرى يوم الارض الخالد وذكرى الكرامة وعيد الام ويوم المرأة التي تشكل مناسبات وطنية حافلة تؤكد على توق شعبنا للحرية واستعادة أرضه السليبة والسيطرة على مقدراتنا الوطنية وثرواتنا الطبيعية المنهوبه، حيث تتعرض فلسطين لمحاولات تزييف وسرقة لتراثها الطبيعي والثقافي وتحويلها لصالح شعب أخر، ضمن استهداف منظم من قبل الاحتلال الاسرائيلي ضد البيئة الفلسطينية .

3 ــ دولة فلسطين تزخر بالتنوع الحيوي والطبيعي قل نظيرة في بقاع العالم لارتباط معظم عناصره طبيعيا بفلسطين ويمثل عصفور الشمس الفلسطيني طيرا وطنيا بامتياز فهو الطائر الوحيد الذي يحمل اسم فلسطين عالميا، وهذا ثابت بالدليل الحقلي لطيور الشرق الأوسط والمعتمد من المجلس العالمي لحماية الطيور حيث اكتشف لأول مره في العام 1865م ويتواجد في فلسطين تحديدا، ويعتبر من الطيور المقيمة التي تتخذ من فلسطين موطنا اصليا له، وبالاضافه إلى الاسم الرسمي فان له أسماء شعبيه كلها ترتبط بفلسطين مثل " تمير فلسطين، وأبو الزهو الفلسطيني".

4 ـ ان عصفور الشمس الفلسطيني يمثل الحرية التي يتوق لها شعبنا الحالم بالحرية والخلاص، ويتميز بكونه ساحرا برشاقة حركته وبطيرانه الواثق السريع ومنقاره الطويل وتلوين ريشه الأسود تحت الشمس فيصير خليطا من الأخضر والأزرق والبنفسجي، وهو يستقر في جبالنا السامقه وروابينا الغناء وسهولنا اليانعة وبجوار بيوتنا وأشجارنا وإزهارنا الاخاذه.

 

فليكن احياء يوم الخامس من اذار يوم وطنيا فلسطينيا سنويا لتسليط الضوء على الواقع البيئي الفلسطيني وفضح الانتهاكات الاسرائيلية بحق بيتئنا الفلسطينية ، والعمل على تعزيز الوعي والسلوك البيئي الوطني تجاه بيئتنا الطبيعية  والارتقاء بوطن خال من الملوثات البيئة وتعزيز حق المواطن الفلسطيني في العيش ببيئة امنة ونظيفة من اجل احيال الحاضر والمستقبل

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017