الرئيسية / منوعات / صحة
إحرص على شرب ليترين من الماء يوميا
تاريخ النشر: الخميس 26/02/2015 11:10
إحرص على شرب ليترين من الماء يوميا
إحرص على شرب ليترين من الماء يوميا

تنصح أخصائية التغذية رزان حجاوي بشرب لترين من الماء يوميا لما لذلك من فوائد كبيرة على صحة الجسم، حيث يساعد الماء على الهضم ويمنع الإمساك، كما يرطب سوائل الجسم المخاطية في الرئتين والفم، ويخلص الجسم من الفضلات والسموم الزائدة في الخلية.

 

كما يحافظ الماء على ثبات درجة حرارة الجسم من خلال عملية التعرّق، ونقل جزيئات الأكسجين والعناصر الغذائية البسيطة إلى داخل الخلايا، بالإضافة إلى المحافظة على انسياب الدم ويمنع تخثّره،  حيث أن الماء يشكل حوالي 95% من بلازما الدم.

 

ونوهت الأخصائية إلى أن جسم الإنسان يتكون من حوالي 60% من الماء، وتختلف النسبة من إنسان لآخر. وقلّة شرب الماء قد تؤدي إلى الجفاف؛ فتتجمّع السموم داخل الجسم. بالإضافة إلى أنها تزيد من فرصة تكوّن الحصى الكلوية ووجود التهابات مجرى البول عند النساء.

 

وتزداد الحاجة لشرب الماء في الأجواء الحارة وعند ممارسة التمرينات الرياضية. والجسم يستطيع أن يعيش بين 2-5 أيام فقط بدون ماء، وعدة أيام أخرى دون طعام.

 

وأكدت الأخصائية أن جسم الإنسان يحصل على الماء من خلال شرب الماء العادي، وكذلك من خلال شرب الحليب، والشاي، والقهوة، والشوربات، ولكن الماء العادي هو الأساسي والمطلوب بالدرجة الأولى، لأن الشاي والقهوة يحتويان على مواد مدرّة للبول قد تُفقِدنا جزءاً من الماء.

 

وأشارت إلى أن هناك حالات معينة تحتاج زيادة كمية شرب الماء عن الكمية المعتادة، ففي حالة الرضاعة، تحتاج الأم المزيد من الماء لإغناء الحليب الذي تنقله إلى طفلها، وعند عند تناول الألياف الغذائية التي تساعد الجسم في التخلص من الإمساك وكذلك للوقاية من أمراض السرطان، وكلّما زادت كمية البروتين المتناوَلة، تزداد حاجة الإنسان لشرب الماء للتخلص من نواتج عمليات أيض هضم البروتين.

 

وحذرت الأخصائية من مضاعفة كميات الماء إلى ليترات كثيرة خلال فترة زمنية قصيرة، لأنه قد يؤدي إلى "تسمم الماء"، حيث يهبط مستوى الصوديوم الذي يسبح بالماء والذي هو مهم لانقباض العضلات ونقل السيالات العصبية بين أطراف الجسم، وذلك يؤدي إلى أوجاع في الرأس، غباش في الرؤية، وأعراض كثيرة غيرها.

اقرأ أيضا:

لا تهمل وجبة الفطور لهذه الأسباب

 ما هي الأغذية التي تقوي مناعتك؟

 كيف تتناول المأكولات الشتوية بطريقة صحية؟

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017