الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
بماذا يطالب أصحاب البسطات في نابلس؟
تاريخ النشر: الأحد 10/05/2015 15:11
بماذا يطالب أصحاب البسطات في نابلس؟
بماذا يطالب أصحاب البسطات في نابلس؟

 خاص (أصداء)- أماني شحادة

يجتمعون خلف المجمع التجاري، بوسط  مدينة نابلس يطالبون أن يسمح لهم بإعادة عملهم كما كان في شوارع مدينة نابلس، رافضين قرار وضعهم بالأماكن المخصصة لبسطاتهم، لما له من تأثير سلبي على  المردود المادي لهم، هذا هو لسان حال أصحاب البسطات في مدينة نابلس. ولتسليط الضوء على مطالب أصحاب البسطات التقينا مصطفى الحاج (45 عاما) وهو صاحب إحدى البسطات، الذي اشتكى من قلة البيع والمردود المالي بعد انتقاله مع غيره من أصحاب البسطات إلى المنطقة الشرقية.

 

كما يشكو الحاج من قلة الزبائن  في المكان الذي تم نقلهم إليه، قائلا: "المنطقة التي انتقلنا إليها هي كراج تحت صالة أفراح، وهي كراج لشارع رئيسي، وبالتالي ليس هناك مجال للشخص ليقف ويشتري، وهذا أثر بشكل سلبي على دخلنا".

 

وأضاف: "منذ أسبوع لم يدخل جيبي مال وأنا مديون لأصحاب المحلات ولا أحد من المسؤولين ينظر لمعاناتنا، فتوجهنا للبلدية والمحافظة ووعدنا المحافظ بإقرار خطة خلال ثلاثة  أيام، لايجاد بديل يرضي الجميع، ولكن فوجئنا بعدم وجود بديل، والآن هناك أكثر من 100 شخص من أصحاب البسطات لا يجدون لقمة العيش، وأغلبنا أصحاب أسر وتعتمد أسرنا على دخلنا اليومي".

 

أما عزمي مصطفى  وهو أب لستة أبناء وهو المعيل الوحيد للأسرة، ويعاني من ألم في قدمه إضافة إلى إصابته بأزمة صدرية طالب البلدية والمحافظة بسرعة التحرك لإيجاد حلول بديلة، قائلا: "ابنى البكر في الصف التاسع ترك المدرسة ليساعدني في العمل على البسطة فأنا لا أستطيع العمل بمفردي، والآن لا نجد من يشتري منا بعد انتقالنا للمكان الجديد".

 

"في السابق كان يدخل علي يوميا من 30- 50 شيقلا في اليوم، وهذا المبلغ القليل كنت أحاول سد رمق أبنائي به، أما الآن لا يدخل جيبي حتى نصف هذا المبلغ، فكيف أتدبر أمور أسرتي؟"، هذا ما قاله مصطفى عن الوضع المادي الصعب الذي يواجهه حاليا، مضيفا: "أنا لا أطالب بشيء إلا برزقي ورزق أبنائي الذي فقدته.

 

من جهته، أكد الرائد رائد أبو غربية مدير العلاقات العامة والإعلام بشرطة نابلس أن هناك عدة أماكن مناسبة لأصحاب البسطات وليس فيها أي إشكالية، فهناك مكان مخصص بالقرب من المجمع الغربي، وآخر بالقرب من المجمع الشرقي، إضافة إلى المكان المخصص في شارع العدل وسط المدينة.

 

ونوه إلى أن "الهدف من قرار نقل البسطات هو تنظيم المدينة والأسواق فيها وليس قطع رزق أي أحد، فالأماكن الحالية مناسبة وقريبة على غالبية المواطنين".

 

أما عن شكاوى أصحاب البسطات من قلة دخلهم بعد انتقالهم للأماكن الجديدة فهو بسبب عدم التزامهم  بالأماكن المخصصة لهم، كما أنهم منذ تبليغهم بالقرار بدؤوا بالعمل بشكل عشوائي، كما قال أبو غربية، منوها إلى أن الغير ملتزمين لا يتجاوز عددهم 15 شخصا.

المزيد من الصور
بماذا يطالب أصحاب البسطات في نابلس؟
بماذا يطالب أصحاب البسطات في نابلس؟
بماذا يطالب أصحاب البسطات في نابلس؟
بماذا يطالب أصحاب البسطات في نابلس؟
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017