الرئيسية / الأخبار / فلسطين
#يسقط_ خط_ النفاذ.. هاشتاغ يستنكر ارتفاع تكلفة الانترنت في فلسطين والإعلام يتجاهله
تاريخ النشر: الأربعاء 03/06/2015 11:55
 #يسقط_ خط_ النفاذ.. هاشتاغ يستنكر ارتفاع تكلفة الانترنت في فلسطين والإعلام يتجاهله
#يسقط_ خط_ النفاذ.. هاشتاغ يستنكر ارتفاع تكلفة الانترنت في فلسطين والإعلام يتجاهله

خاص (أصداء)- تقرير وعد نايفة وأشواق حمدان

 

أطلق المدون والمترجم محمد أبو علان هاشتاغ #يسقط_خط_النفاذ عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مستنكرا ارتفاع تكاليف الانترنت في فلسطين مقارنة بالدول المجاورة، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف خط النفاذ، ولاقى الهاشتاغ تفاعلا كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا الفيسبوك، معتبرين أن رسوم خط النفاذ ساهمت في رفع التكاليف المترتبة على خدمة الانترنت بشكل عام، دون مراعاة ظروف المواطن الفلسطيني.



وقال المدون محمد أبو علان لـ "أصداء" إن الفكرة التي انبثق عنها هاشتاغ #يسقط_ خط_ النفاذ جاءت بعد حملة شركة الاتصالات الفلسطينية، والتي كانت تحمل عنوان "مين سليم", وهو إعلان هدفت الاتصالات منه جمع أكبر عدد ممكن من مشتركي الإنترنت، ومحاربة ظاهرة تعاون أكثر من شخص في اشتراك انترنت واحد.

 

وأضاف: "كل مشترك جديد, يعني خط هاتف جديد, واشتراك شهري بقيمة 20 شيقلا, وخط نفاذ بتكلفة 52 شيقلا حد أدنى, ومبلغ 52 شيقلا بدل خط نفاذ غير مبرر دفعها من قبل المواطن المشترك بالانترنت، وخاصة أن المواطن يدفع 20 شيقلا بدل اشتراك شهري, وثمن خط النفاذ يفترض أن يدفع مرة واحدة عن التركيب وليس في كل شهر".

 

وأوضح أبو علان أن المواطنين تفاعلوا بشكل كبير مع الهاشتاغ، كما ازدادت المطالبة بضرورة إلغاء ثمن خط النفاذ، والذي تجبي منه الاتصالات مبالغ طائلة بشكل غير مبرر.

 

وأشار أبو علان إلى أن الفكرة ربما قد تكون غير موجودة عند كل مواطن, وإنما معروفة من كل مشترك انترنت لديه خط نفاذ, وعدد من لديهم خط نفاذ في الضفة الغربية وقطاع غزة حوالي 235   ألف مشترك في عام 2014، حسب احصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

 

وحول عدم تناول وسائل الإعلام المحلية لحملة "يسقط خط النفاذ"، أكد أبو علان أن ذلك بسبب وجود مصالح اقتصادية للمواقع الإعلامية المحلية مع شركة الاتصالات الفلسطينية، والتي تضع إعلانات ممولة لحملاتها في أغلب وسائل الإعلام، واستنكر ذلك بالقول: "هنا مرة أخرى مصلحة المواقع الإعلامية التجارية تغلب على مصلحة المواطن ولم تحاول هذه المواقع حتى تحقيق الحد الأدنى من التوازن بين المصلحتين: المصلحة التجارية ومصلحة المواطن".

 

موقع "أصداء" رصد لكم أبرز المنشورات على الهاشتاغ، حيث كتب  الصحفي عاطف دغلس: "اليابان بدأت بتشغيل واي فاي مجاني عبر سلات النفايات بتكنولوجيا متطورة, هم عندهم الزبالة نت, وإحنا النت عنا زبالة"، بينما كتب المحاضر الجامعي نادر داغر: "نصف مبلغ الفاتورة رسوم ثابتة، والنصف الأخر ثمن خدمات خط النفاذ، ونصف صحفيي البلد يخافون هذا الهاشتاغ حفاظا على مصالحهم مع شركة الاتصالات".
 

أما الخبير في مجال الاتصالات اسلام عمرو فقد كتب تعليقا على الهاشتاغ: "أسعار خط النفاذ في فلسطين عالية قياسًا بدول مجاورة، وأن المطالبة بتخفيض سعرها قديمة"، مبينًا أن وثيقة إعلان خط النفاذ الصادرة عن وزارة الاتصالات عام 2010، خلت تمامًا من أي إشارة لضرورة إعادة التقييم في هذه الخدمة وأسعارها منذ ذلك الحين.

 

ومن الجدير ذكره أن معظم الشركات حول العالم تزود خدمة الانترنت لمشتركيها بدون رسوم خط نفاذ.

 

mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017