الرئيسية / الأخبار / فلسطين
نجاح أول عملية زراعة شبكية قلب ذائبة بفلسطين في المستشفى العربي بنابلس
تاريخ النشر: الأحد 14/06/2015 13:31
 نجاح أول عملية زراعة شبكية قلب ذائبة بفلسطين في المستشفى العربي بنابلس
نجاح أول عملية زراعة شبكية قلب ذائبة بفلسطين في المستشفى العربي بنابلس

نابلس- أصداء- نجح طاقم قسم القلب في المستشفى العربي التخصصي/ نابلس اليوم في زراعة أول شبكية حيوية ذائبة لمريض من جنين يبلغ من العمر 36 عاما، كمحاولة لتجنيبه عملية قلب مفتوح، حيث تم زراعة أربع شبكيات له تستخدم لأول مرة في فلسطين.

 

وقال الدكتور نزار الشخشير الذي أجرى العملية التي استغرقت ثلاث ساعات، "إن المريض الذي يعمل مهندسا في السعودية كانت حالته وفق تشخيص القسطرة التي أجريت له بأنه يحتاج لعملية قلب مفتوح من حيث نوعية التضيق بالشرايين، ولأسباب تتعلق بعمره الصغير نسبيا، ولطبيعة عمله والتزاماته فقد وضعنا خطة للعلاج تعتمد على تقنية حديثه من حيث نوعية الشبكات (الشبكات الحيويه الذائبه)، التي يمتصها الجسم خلال فترة من سنتين إلى ثلاث".

 

وأضاف الشخشير الذي أشرف على زراعة الشبكات مع طواقم قسم القسطرة في المستشفى العربي أن هذه الشبكات الحديثه تعتبر نقله نوعيه في القسطرة العلاجية، حيث ن الجسم يمتصها بشكل كامل، وبعد ثلاث سنوات لا يبقى لها أي أثر في الجسم، ويزول خطر انسداد الشبكات وتعود للشرايين حيويتها وقدرتها على الانقباض أو التوسع.

 

وأوضح كل أقسام القلب في فلسطين تعتمد لغاية الآن على الشبكات المعدنية، والتي من الممكن أن يكون لها بعض المخاطر مثل التضيق والانسداد، كما أنها تفقد الشرايين مرونتها وحيويتها، وهذه األ حاله تعمل في فلسطين معتمدة على الشبكات الحيوية الذائبة.

 

ويذكر أن الدكتور الشخشير كان أول من أدخل القسطرة وزراعة الشبكيات من خلال رسغ اليد إلى فلسطين بعد عودته قبل أكثر من عام من أوروبا.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017