الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
هيئة الأسرى تحذر من تفاقم الوضع النفسي الخطير للأسير ضبايا
تاريخ النشر: الثلاثاء 07/07/2015 12:21
هيئة الأسرى تحذر من تفاقم الوضع النفسي الخطير للأسير ضبايا
هيئة الأسرى تحذر من تفاقم الوضع النفسي الخطير للأسير ضبايا

 حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من تفاقم الحالة النفسية الخطيرة والصعبة للأسير خضر أيمن ضبايا 33 عاماً من سكان جلبوع قضاء جنين في ظل استمرار إهمال حالته الصحية والنفسية من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال.


وقالت الهيئة في تقرير صادر عنها اليوم الثلاثاء، أن الأسير ضبايا والقابع في سجن النقب حالياً، والمعتقل  منذ العام 2003 حيث كان يبلغ من العمر 21 عاماً، أصيب خلال عملية اعتقاله بتسع رصاصات في قدمة اليمني وفي أنحاء مختلفة في جسده، وتعرض لتحقيق قاسي في أقبية وزنازين التحقيق وحكم عليه بالسجن مدة 16 سنة ونصف.


وأوضحت الهيئة، بأنه تم عزل الأسير داخل الزنازين لفترات طويلة أدت إلى إصابته بمرض نفسي حاد جدا إضافة إلى كونه جريح مصاب برصاص الاحتلال في قدمه وأنحاء مختلفة من جسده.


ويعاني الأسير حاليا من حاله نفسية وعصبية صعبة حيث يرفض التحدث إلى أي احد سوى شقيقه المعتقل معه (رائد)، ولا يتجاوب بشكل نهائي ويرفض الاستحمام أو تغيير ملابس وقد تعرض عدة مرات للضرب والاعتداء عليه من قبل السجانين الأمر الذي أدى إلى فقدانه الذاكرة، في ظل عدم توفر العناية الطبية والنفسية اللازمة لوقف استمرار تدهور حالته الطبية.


وحملت الهيئة إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حالة وحياة الأسير خضر، وناشدت في بيانها جميع الجهات الحقوقية والطبية التدخل العاجل من اجل وضع حد لمعاناة الأسير ضبايا وعائلته وتقديم العلاج اللازم له قبل فوات الأوان.


وبينت الهيئة أن محاميها يسعون بشكل حثيث في عقد جلسات متواصلة مع إدارة مصلحة السجون ولجان مراكزها للصحة النفسية، من أجل إطلاق سراح الأسير ضبايا في محاكم ثلثي المدة، أو إجبارها على تقديم علاج حقيقي فعال له على الأقل، الا أن الإدارة ولجانها يواصلون تأجيل القضية بإهمال متعمد.


يذكر أن للأسير ستة أشقاء بينهم شهيدين وهما (فادي ولؤي)، وشقيق أسير وهو رائد ضبايا، إضافة إلى ثلاث شقيقات.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017