الرئيسية / منوعات / غرائب وعجائب
ما هو الطائر صاحب أقوى ضربة منقار؟
تاريخ النشر: الأثنين 29/02/2016 20:52
ما هو الطائر صاحب أقوى ضربة منقار؟
ما هو الطائر صاحب أقوى ضربة منقار؟

وجد العلماء في بريطانيا أن طائر "الكاتب" المفترس الذي يعيش في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا هو صاحب أقوى وأدق ضربة منقار، إذ إن قوتها تعادل خمس مرات قدر وزن جسمه، وهي قادرة على الفتك بالأفاعي في أقل من طرفة عين.

يصل طول طائر "الكاتب" إلى أربعة أقدام، وله أرجل شبيهة بطائر الغُرْنوق (الكُرِكي). وعلى خلاف معظم الطيور الجارحة التي تنقض على فرائسها من الجو لتجهز عليها، فإنه يقتنصها غالبا وهو واقف على رجليه.

وتختلف طريقة طائر "الكاتب" في الإجهاز على فريسته، عن الجوارح الأخرى التي تقف عادة فوق طريدتها ثم تستخدم المنقار للفتك بها بعد أن تنبش مخالبها فيها.

وقال كامبل مورن، من صندوق الحفاظ على الصقور في هامبشير: "إنه طائر فريد في واقع الأمر ولا يوجد له مثيل بين الطيور المفترسة. فهو لا نظير له بين هذه العائلة، لذا فإنه يختلف تمام الاختلاف عن الطيور المفترسة من ناحية تصنيف الكائنات".

"تتغذى هذه الطيور على الكثير من اللافقاريات وعلى الكثير من الثدييات الصغيرة، وتتضمن قائمة طعامها الأساسية أي كائن صغير يمكن له أن يطارده ويصرعه ويشل حركته ثم يزدرده"، كما قال مورن.

واستعان فريق من الباحثين من كلية "رويال هولوي" بجامعة لندن ومن الكلية الملكية للطب البيطري ومن صندوق الحفاظ على الصقور، بذكر من طائر "الكاتب" يسمى "ماديلاين" لاكتشاف كيفية اكتساب هذا الكائن مثل هذه القوة في ضربة المنقار.

وتم تدريب ذكر "ماديلاين" على مهاجمة الأفعى المطاطية في حظيرته بمقر "صندوق الحفاظ على الصقور"، وتم تقدير قوة ضربة المنقار بالاستعانة بميزان دقيق لقياس القوى تم إخفاؤه تحت النجيل الصناعي بالقرب من الأفعى.

وبلغت أقصى قوة تمكنوا من تسجيلها أكثر من 195 نيوتن بالوحدات المطلقة، ما يعادل 20 كيلوغراما تقريبا بالوحدات التثاقلية. 

المصدر: رويترز

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017