memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia"> هل تجرؤ أن تسُّبَ الرئيس؟! - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia">
الرئيسية / مقالات
هل تجرؤ أن تسُّبَ الرئيس؟!
تاريخ النشر: الخميس 29/09/2016 17:31
هل تجرؤ أن تسُّبَ الرئيس؟!
هل تجرؤ أن تسُّبَ الرئيس؟!

 كتبت هبة خولي

السادسة والنصف صباحًا، يدّق جرس المنبه كعادته، ليفسد نومي، ويقطع حلمي الجميل الذي أقابله، وخيوط الشمس التي تعانق عينيّ وتلمع في وسطهما، معلنةً بداية يومٍ جديد، أنهض متثاقلةً، تمامًا كالطفل الذي تطعمه أمه طعامًا يكره مذاقه، لكن عليه أن يأكل دون أي اعتراض!

أجهزّ نفسي مسرعةً لألحق بالسيارة التي تقلني كل يومٍ إلى الجامعة، اليوم وصلت مبكرة على غير عادتي أو لربما تأخرت السيارة قليلًا، يقرع مسامعي صوت صراخ، فإذا هم مجموعة أولاد يتشاجرون على الناحية الأخرى من الشارع، لا أعلم ما الذي يدعوهم إلى "التهاوش" منذ الصباح الباكر، لكنّ الغضب كان سيّد الموقف، مسبة من هذا وأخرى من ذاك، ليشتم أحدهم ذات الله!

لو أنّ أحدهم صفعني، ولم أسمع ما سمعت، أثار فييّ نفسي، تمنيت أن أفعل أي شيءٍ كي أزجره عن فعلته، أن أغير المنكر بيدي ولساني وقلبي!

وأخيرًا أتت السيارة، همست في نفسي "لو أنك أتيت قبل دقيقة ولم أسمع ما سمعت"، الطريق طويل، كأنه بلا نهاية، لربما شعرت بذلك لأن ذلك الأحمق عكر صفو يومي، آلمني جدًا ما سمعته، فكيف لولدٍ يتطاول على خالقه بسبب غضبه من خلقه؟! كيف له أن يشتم الله دون أن يلقي بالًا بما تلفظ، متجردًا من كل قيم الحياء والأدب؟!

وقد حضر في ذهني موقف تلك الطالبة من جامعة بيرزيت "نمير المغربي"، التي قالوا أنها شتمت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عبر صفحتها الفيس بوك، حينها عمّ الغضب أوساط المجتمع الفلسطينيّ، وقد عبّر الشعب عن ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة، بشتائم ومسبات دفاعًا وشعورًا منهم بأنها تطاولت على أحد رموز القيادات الفلسطينية، ومطالبين بفصلها من الجامعة، منتهيًا الأمر بإغلاق صفحتها الفيس بوك.

فإذا شتم أحد أبناء الشعب مسؤولًا ما، أو قائدًا له بصمة في التاريخ، يثور الشعب، وتضجّ الحكومة، حتى ينتهي الأمر بحبسه على الأقل، هذا لا يعني أني مع شتم المسؤولين والقادة، ولكني في ذات الوقت أشجع حرية التعبير والنقد البنّاء في إطار الاحترام والأدب، ثم لماذا لا تضجّ النفوس لسماعها شتمًا لذات الله جل جلاله؟ لماذا نستمع إلى التطاول هذا دون أن تهتزّ نفوسنا غضبًا مما سمعناه؟ أليس الله أحق بأن نخشاه؟ وأن نزجر كل من يفكر في التطاول عليه؟

إن سماع هذا النوع من الشتم يقشعر الأبدان، ولا يجب الإنصات لذلك حتى تصبح ظاهرة تقتل المجتمع، وتفكك أواصره، فمن يشتم خالقه الذي هو أعلم منه وأقدر منه وأرحم، عليه أن يتقيه في كل وقت سواءً كان غاضبًا أو مازحًا أو جادًا، وليتذكر قول الله تعالى في كتابه:"وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ*لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ". (التوبة:65-6)، فسبُّ الله مخرجٌ من ملة الإسلام، وإن مات دون أن يرجع للإسلام بنطقه لفظ الشهادتين يخلد في نار جهنم أبدًا، وسب الله لا يقتصر على اللعن والشتم فحسب، بل أيضًا وصفه بما لا يليق به، كوصفه بالجسم والأعضاء، أو أنه متحيزٌ في مكان أو جهة، فهوكأنما ينسب النقص والعجز لله، وذلك كفرٌ صريح،فقد أجمع علماء المسلمين بلا مخالفٍ بأن من يشتم الله خارجٌ عن ملة الاسلام ولا يرجع إليها إلا بالشهادتين ولو استغفر الدهر كله دون التشهد والندم فلن ينفعه ذلك.
فكما نحرص على الاحترام وعدم التطاول على المسؤولين والحكّام، فإنه من باب أولى أن نحرص على احترام خالق المسؤولين والحكّام! وأن نردع كل من تسوّل له نفسه تقليل أدبه مع الله، وبحسب قانون العقوبات الأردني رقم (9) لسنة 1960 والمعدل وفقاً لآخر تعديلاته قد نص وفي المادة (278) على عقاب كل من يتفوه على مسمع عام أو أن ينشر شيئًا مسيئًا للإسلام والمسلمين، بالحبس مدةً لا تزيد عن ثلاثة شهور، وغرامة مالية، فلماذا لا يُنص ويُطبق مثل هذا القانون في مجتمعنا الفلسطيني، الذي يتغلغل فيه شتم الله والإساءة له ولدينه الحنيف؟!

فكلُّ الأسف على حال المجتمع إن بدت تلك ظاهرةً متأصلةً فيه، تتغلغل وتنتشر كالسرطان دون توقف، فأن تمشي في الشارع وترى صديقةً غاضبةً من صديقتها تشتم الله، وأن تمر بالسوق وتسمع أحد الباعة غاضبًا على الزبائن فيشتم الله، وتتكرر الحكاية في السيارة ليغضب السائق من الركاب فيشتم الله، ألا يخجلون أولئك من أنفسهم؟ لماذا لا يتجرأ الواحد منهم أن يشتم رئيس الدولة في الشارع وأمام السلطات بينما يخلع ثوب الحياء في حديثه مع الله؟! لماذا لم يفكر هؤلاء بأنهم مسيّرون بيد من شتموه؟ ألم يدرك أحدهم أنه قد ينتهي في تلك الساعة أجله؟ أهو مستعدٌ للقاء الله وقد قابله بكل معاني الانحراف والسوء؟ بينما كان الله يُحسن إليه بكل معاني الفضل والكرم!!

هدانا الله و إياهم وجنبنا تلك الألفاظمن أن تودي بنا إلى الهلاك دون دراية.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017