الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
نشاطات لجنة زكاة نابلس
تاريخ النشر: السبت 19/04/2014 12:31
نشاطات لجنة زكاة نابلس
نشاطات لجنة زكاة نابلس

 لجنة زكاة نابلس في سطور

 

تأسـست لجنـة زكاة نابلـس في عام 1977 وذلك بمبـادرة طيبة من المغفـور له بإذن الله فضيلة الشيخ محمد راضي الحنبلي وزملاء له، واضعين نصب أعينهم هدفين رئيسيين أولهما مساعدة  الفقراء والمحتاجين وكل من يستحق شرعاً المساعدة من أموال الزكاة وثانيهما إحياء ركن الزكاة في فلسطين وقد تحقق النجاح في هذين الهدفين بمشيئة الله سبحانه وتعالى ثم انتقلت نشاطات اللجنة إلى تحقيق أهدافها الأخرى التي تمثلت بتأسيس المؤسسات الخيرية الأخرى التي تدرج تحت لوائها فعملت على إنشاء المرافق الصحية من مستوصفات ومستشفيات كما أسست مشروعها التأهيلي لمنتجات الألبان، كما نجحت ببناء مدرستين متميزتين وتدشينهما في نوعيتهما وأدائهما وهما مدرسة أكاديمية القرآن الكريم ومدرسة جيل المستقبل ( للأيتام ) إضافة إلى مراكز تحفيظ القرآن الكريم للذكور والإناث وكل هذا ساعد في مساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام وعمل على توفير فرص عمل لعدد لا يستهان به ممن أصبحوا موظفين رسميين في جميع مرافق اللجنة.

مشاريعها : -

 

أولا : جمع الزكاة والصدقات : تنفيذا لأمر الله سبحانه وتعالى في قوله(خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) تقوم اللجنة بجمع الزكاة والصدقات بهدف توزيعها على مستحقيها حسب النصوص الشرعية لتمكنهم من سد احتياجاتهم مما ساعد في حل كثير من الحالات الصعبة في أحلك الظروف والأوقات وهم الذين وصفهم الله في قوله (للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافاً وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم).

 

ثانيا : مشاريع الصدقة الجارية والوقف الخيري : تقوم اللجنة بإدارة العديد من الصدقات الجارية التي تعود بالفائدة على المنتفعين منها، وتعمل اللجنة بكل جهد للمحافظة عليها وتطويرها بما يتلاءم والأهداف التي خصصت لها.

 

ثالثا : كفالة الآسر الفقيرة : تقوم اللجنة بكفالة ما يزيد على (3000) الثلاثة آلاف أسرة فقيرة وذلك بتقديم مساعدات مالية وفقـاً لما يتوفر امتثـالاُ لقـول الرسـول صلى الله عليـه وسـلم" أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل".

 

رابعا : المساعدات المالية الطارئة : تقدم اللجنة مساعدات ماليه طارئه لمختلف مناحي الحياة كما تعمل اللجنة على تقديم المساعدات المالية ضمن برامجها السنوية في شهر رمضان والعيدين وحملة معونة الشتاء وبداية العام الدراسي.

 

خامسا : كفالة الأيتام : تقوم اللجنة بكفالة ما يزيد على (3000) ثلاثة آلاف يتيم ضمن مشروعها الخاص" مشروع كفالة اليتيم" وذلك بمساعدة الكثير من الهيئات والجمعيات الخيرية في البلاد العربية والخارج بالإضافة إلى الكفالات من المجتمع المحلي جزاهم الله كل الخير. ( شارك معنا في مسح دمعة يتيم ).

 

 

سادسا : المساعدات العينية والمواد التموينية : تقدم اللجنة المعونات العينية على شكل مواد غذائية أو ملابس وأحذية واحتياجات بيتية على مدار العام وذلك حسب توفيرها من أهل الخير والمحسنين فرادى كانوا أم هيئات وجمعيات خيرية.

 

 سابعا : المساعدات المالية للشؤون الصحية : تقوم اللجنة بتقديم الخدمات الصحية كلياً أو جزئياً لجميع منتفعي اللجنة وذلك عبر الوسائل التالية: المستوصفات الطبية التابعة للجنة، المساهمة في تكاليف الأطراف الصناعية والأجهزة الطبية المساعدة وأجور المواصلات لكي يتمكن المريض من الوصول إلى مكان المعالجة في الحالات التي تتطلب حالته العلاج خارج المدينة، المساهمة في دفع رسوم التأمين الصحي الحكومي.

 

ثامنا : المساعدات المالية للشؤون التعليمية : تساهم اللجنة في دفع الأقساط الجامعية وكذلك الأقساط المدرسية للعديد من الطلاب الفقراء مما يضمن حياة علمية كريمة لهم .

تاسعا : تكية نابلس الخيرية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما آمن بي من بات شبعانا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به ) تكية نابلس الخيرية هي امتداد لما كان يطلق عليه سابقا موائد الرحمن ، حيث إن مدينة نابلس مشتهرة بإطعام الفقراء والمحتاجين ، وتكية نابلس الخيرية تأسست في عام 2012م وكانت بإشراف لجنة التكافل المجتمعي ومن ثم انتقل الإشراف عليها بالكامل للجنة زكاة نابلس وهي تواصل عملها الخيري لإطعام المئات من الصائمين المستورين ومن تقطعت بهم السبل .

 

 

عاشرا : مشروع افطارات الصائم في شهر رمضان المبارك : تقوم اللجنة بإقامة موائد الرحمن في المساجد والمدارس ودور الأيتام، كما تقوم بتحضير الوجبات السريعة الساخنة ثم ترسلها للعائلات المستورة في بيوتها كما تقوم اللجنة بعمل إفطارات جماعية للأيتام وعائلاتهم.

 

حادي عشر : مشروع صدقة الفطر : تقوم اللجنة بجباية صدقة الفطر في شهر رمضان المبارك ثم تقوم بتوزيعها في النصف الثاني من الشهر الفضيل على العائلات الفقيرة والمحتاجة.

 

ثاني عشر : مشروع كسوة العيد : تقدم اللجنة الملابس للأخوة الفقراء والمحتاجين وخاصة الأيتام منهم بمناسبات عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك.

 

ثالث عشر : مدرسة جيل المستقبل ( للأيتام ) : تقوم اللجنة بالإشراف الكامل على مدرسة  الأيتام المسماة مدرسة جيل المستقبل علماً أن العملية التدريسية  بدأت بمشيئة الله بعد أن تم الانتهاء من بنائها وتشطيبها وتأثيثها على نفقة المحسن الكريم وعائلته الأخ أمير أبو غزالة ، وذلك مع مطلع العام الدراسي 2011 – 2012 وذـلك باسـتيعاب ما بين (50 – 100) طالب حيث تقدم لهم الخدمة التعليمية والملبس ووجبة غذاء ولوازم الدراسة والاعتناء الصحي والنفسي مجاناً بالإضافة إلى مواصلاته بشكل كامل – مع العلم أن الخطة التعليمية في المدرسة مماثلة لمدرسة أكاديمية القرآن الكريم تقوم بالبدء في تحفيظ الطالب القرآن الكريم من الصف الثاني الأساسي إضافة للمواد الأكاديمية – إضافة إلى أنها تحتوي في هذا العام 2013/2014 على عدد من الصفوف وهي :  الصف الأول وحتى الرابع وسيتم افتتاح الصف الخامس في مطلع العام القادم 2014/2015 .

رابع عشر : مدرسة أكاديمية القرآن الكريم  : تقوم اللجنة بالإشراف على هذه المدرسة التي تتميز في تحفيظها لكتاب الله تعالى كاملا بالإضافة للمواد المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم ، فهي الأولى في فلسطين بأكملها ، والحائزة على عدة جوائز ومراتب محليا وإقليميا حيث بلغ عدد طلابها ما يزيد على 600 طالب من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني ثانوي علمي ، تتمتع المدرسة بكادر إداري وأكاديمي متميز .

 

 

خامس عشر : مراكز تحفيظ القرآن الكريم ( للذكور والإناث ) : تقوم اللجنة برعاية مراكز ودور تحفيظ القرآن الكريم للذكور والإناث عبر سلسلة من الدورات واللقاءات حيث يتخرج الطالب بعدها حافظا لكتاب الله تعالى كاملا مع التجويد والتفسير فينتج جيل قرآني مبدع يكون ثمرة وقدوة حسنة لكافة الأجيال القادمة .

سادس عشر : مصنع الصفا للألبان  : ضمن مشاريع لجنة زكاة نابلس المشروع التأهيلي لصناعة الألبان الذي نجح في خلق فرص عمل للعديد من الأيدي العاملة ، والمنظور له مستقبلا أن يكون داعما في مساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام وطلبة العلم .

العنوان : لجنة زكاة نابلس – نابلس – فلسطين – شارع رفيديا – عمارة الزكاة .

 

 

 

 

 

للتواصل : WWW.ZAKATNABLUS.PS

ZAKAT_COMITY@YAHOO.COM

حساب اللجنة : البنك الإسلامي العربي ( 7160314 )

بنك فلسطين المحدود ( 1177144 )

البنك الإسلامي الأردني / فرع الوحدات / عمان ( 1086699 )

البنك الإسلامي الفلسطيني ( 1800105 )

بنك الإسكان ( 61206 )

تسعى اللجنة إلى العمل على إيجاد مشاريع تنموية لتقوم اللجنة بإدارتها والإشراف عليها بشكل كامل لتقوم بالمساعدة في توفير حياة كريمة للفقراء والمحتاجين والأيتام ومساعدة طلبة العلم بشتى المراحل . إضافة إلى توسيع أفق العمل الخيري ضمن مراحله المتعددة في المنطقة .

أخوكم

الحاج "محمد سامح" طبيلة / رئيس لجنة زكاة نابلس

جوال رقم ( 00970599378450 ، 00970569922224 )

للتواصل : الشيخ احمد شرف / نائب رئيس اللجنة والناطق الإعلامي فيها .

جوال رقم 00970599897929

للتواصل ايضا ( الحاج عماد اللحام / أمين صندوق اللجنة

جوال رقم 00970599720868

تلفون مكتب الزكاة

0097092344288

0097092344251

فاكس رقم

0097092344287

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017