الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الرؤية العالمية في وسط الضفة تنهي حزمة من الانجازات بقطاع التنمية الاقتصادية للعام 2016
تاريخ النشر: الثلاثاء 21/02/2017 09:07
الرؤية العالمية في وسط الضفة تنهي حزمة من الانجازات بقطاع التنمية الاقتصادية للعام 2016
الرؤية العالمية في وسط الضفة تنهي حزمة من الانجازات بقطاع التنمية الاقتصادية للعام 2016

رصد تقرير خاص اصدرته مؤسسة الرؤية العالمية/ مكتب وسط الضفة الغربية أهم البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها لعام 2016 والتي استهدفت المساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي في "48" تجمعا سكنيا في محافظات نابلس، وسلفيت، ورام الله حيث ساهمت المؤسسة بمبلغ يقارب (223175 دولار) من اجل الوصول الى تلك النتائج.

.                                                 

ويظهر التقرير إنجازات المؤسسة في إطار تحسين الوضع الاقتصادي ، ففي مجال التعليم المهني فقد تم عقد ورش توعية استهدفت الاهالي والمجتمع المحلي حول اهمية التعليم المهني، اضافة الى عقد دورات تدريب مهني استهدفت 103 شاب/ة في تخصصات مختلفة للمساهمة في الحد من البطالة بين الشباب وتلبية احتياجات السوق المحلي، فقد تم عقد دورتين في مجال الكهرباء العامة والالمنيوم بالتعاون مع مركز التدريب المهني في محافظة نابلس، اضافة الى دورات في مجال البلاط، النجارة، الحدادة، التمديدات الصحية بالتعاون مع كلية الشهيد ابو جهاد، وعقد دورات في مجال السكرتاريا القانونية بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ومركز جلاكسي.

.                                                                                        

وفي مجال رفع قدرات الخريجين الجدد ودمجهم في سوق العمل لاكسابهم المهارات اللازمة والمساهمة في خلق وظائف، فقد تم تنفيذ برنامج تشغيل مؤقت  استهدف 44 خريج/ة تم دمجهم بسوق العمل لمدة 6 شهور بالتعاون مع القطاع الخاص ووزارة العمل ومركز الشيخ خليفة لتاهيل ذوي الحاجات الخاصة.                                                                           

أما في مجال تشجيع الرياديين وخاصة النساء والشباب ومساعدتهم للبدء بمشاريعهم الخاصة  فقد تم عقد دورات تدريبة في مجال ريادية الاعمال شملت مواضيع مختلفة ومنها تحديد خطة المشروع، الجدوى الاقتصادية، التسويق، المحاسبة  استهدفت 170 شاب/ إمراة. اضافة الى ذلك فقد تم دعم 33 مشروع نسوي انتاجي في محافظتي رام الله وسلفيت.                                                                             

وفي مجال دعم وتعزيز الاقتصاد المحلي والمساهمة في خلق بيئة اقتصادية لتطوير الاعمال  فقد تم عمل دراسة للاعمال والمشاريع الاقتصادية  في المواقع المستهدفة والمشاكل التي يعاني منها اصحاب الاعمال والتي تعيق تطور هذه الاعمال والبيئة الاقتصادية المحيطة، حيث تم تشكيل مجالس اعمال لتطوير الاقتصاد المحلي في القرى المستهدفة في محافظة نابلس، اضافة الى تنفيذ مبادرات لتحسين البيئة الاقتصادية فقد تم تركيب خط ناقل للمياه من نبع عين قبلة في قرية الناقورة  شمال غرب نابلس لمساعدة المزارعين في ري الاراضي الزراعية والحد من ضياع المياه نتيجة لانظمة الري القديمة والتي كان تستخدم من قبل المزارعين، حيث ساهم المشروع في توفير مياه الري ل 30 مزارع وري حوالي 150 دونم، وفي مجال الاستفادة من المياه المعالجة واستخدامها في ري اشجار الزيتون والاعلاف في قرية بيت دجن شرق نابلس فقد تم تركيب خط ناقل بطول 2 كم لافادة 76 مزارع  وري حوالي 466 دونم من اشجار الزيتون وتشجيع زراعة المحاصيل العلفية.         

 

يشار الى ان هذه النشاطات تم تنفيذها بالشراكة مع المؤسسات المحلية  في المواقع المستهدفة وبالشراكة مع القطاع الخاص والوزارات الحكومية ذات الاختصاص، حيث تركز المؤسسة على بناء شراكات واسعة للوصول الى تلك الاهداف.

 

ومن الجدير ذكره ان هذه التدخلات تأتي في إطار استراتيجية المؤسسة لمساعدة العائلات والمجتمعات المهمشة، لتحسين وتنويع مصادر الدخل وتوفير حياه افضل لأطفالهم وخلق مستقبل افضل.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017