الرئيسية / الأخبار / فلسطين
وادي القلط إرث تاريخي مازال باقٍ...
تاريخ النشر: الجمعة 24/03/2017 07:35
وادي القلط إرث تاريخي مازال باقٍ...
وادي القلط إرث تاريخي مازال باقٍ...

  كتبت: وداد عورتاني 

ضمن جولة فريق #تجوال_أصداء للصحافة والاعلام والذي شارك فيه حوالي 29مشاركاً، قام الفريق بزيارة وادي القلط الذي يقع جنوب مدينة أريحا، حيث قام الفريق بالمشي في تلك الواد حوالي 18 كيلو متراً.

وتحدث الحكواتي والدليل السياحي حمزة العقرباوي حول وادي القلط فيقول: "وادي القلط أو القلت بالطاء او التاء كما يلفظ، هو إحدى الأودية الغينة والحية في فلسطين والذي يشكل تنوعاً حيوياً للفلسطينين كما وهو أحد المعالم الأثرية والذي شهد الحضارات منذ فجر التاريخ.

ويضيف العقرباوي أن مسار تلك الواد حوالي 46 كيلومتراً، حيث يبدأ من شرق رام الله وشمال شرق القدس وينتهي في نهر الاردن كما ويصب في واديين رئيسين وهو واد فارة وواد صوانيت كما يمر في ثلاثة عيون مياه رئيسية وهي عين الفار وعين الفوار وعين القلط.

ويذكر العقرباوي أن في الواد هناك عدداً من الاديرة والكنائس، مشيراً إلى أن  منها ما هو قائم ومنها مايزال  مهجور، حيث دمرت خلال الاحتلال الفارسي لفلسطين كما أن هناك يوجد مطحنة للقمح تعود لعائلة الحسيني وبعضاً من الجسور والكهوف وإضافةً إلى أرضيات فسيفساء في تلك الواد والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع والخامس الميلادي.

وكما عبرت مي الزبن أحد المشاركات في وادي القلط حول تلك الزيارة فتقول بأنها جولة رائعة وتستحق الذهاب اليها فهي لاتعوض رغم صعوبة المشي فيه الا ان عيون المياه الذي توجد فيه تجعلك تشعر بالاسترخاء والراحة اضافة الى ازالة الشعور بالتعب ما ان تطأ قدامك داخل تلك العيون.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017