memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia"> 38 % من "بوستات" مستخدمي "فيسبوك" بالأردن بالانجليزية - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia">
الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
38 % من "بوستات" مستخدمي "فيسبوك" بالأردن بالانجليزية
تاريخ النشر: الخميس 28/08/2014 12:12
38 % من "بوستات" مستخدمي "فيسبوك" بالأردن بالانجليزية
38 % من "بوستات" مستخدمي "فيسبوك" بالأردن بالانجليزية

 إبراهيم المبيضين

عمان - أظهرت دراسة عربية محايدة مؤخراً أن مستخدمي فيسبوك في العالم العربي والأردن ينتجون محتوى " بوستات" على صفحاتهم الفيسبوكية بثلاث لغات رئيسية هي: العربية، والانجليزية والفرنسية، مشيرة الى ان 38 % من مستخدمي الشبكة في الأردن ينتجون "بوستاتهم" باللغة الانجليزية.  
وقالت الدراسة ؛ الصادرة عن برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ؛ إن "الأردن احتّل المرتبة التاسعة عربيا من بين الدول العربية في مؤشر نسبة من يكتب وينتج حالات او ما يسمى " بوستات" باللغة العربية من اجمالي عدد مستخدمي شبكة الفيسبوك في الدولة، حيث بلغت النسبة في الأردن 38 %". ومع تقديرات وصول عدد مستخدمي الفيسبوك في الأردن إلى حوالي 3.2 مليون مستخدم، معنى ذلك أن حوالي 1.22 مليون من المستخدمين في الأردن ينتجون " بوستات" باللغة الانجليزية.
وذكرت الدراسة العربية أن أكبر عدد ونسبة من مستخدمي " الفيسبوك" في الأردن يقومون بانتاج " بوستاتهم" على صفحاتهم باللغة العربية وذلك بنسبة بلغت 75 % من إجمالي مستخدمي الشبكة في المملكة، ليحتّل الأردن المرتبة الرابعة الى جانب مصر في مؤشر كتابة او انتاج " البوستات" باللغة العربية، فيما اشارت الدراسة بان اللغة الفرنسية كانت الاقل استخداما من قبل المستخدمين الأردنيين، عندما بلغت نسبة من ينتجون " البوستات" بالفرنسية حوالي 2 % فقط. 
وتصدرت كل من اليمن وليبيا وفلسطين قائمة الدول العربية الأكثر استخداما للغة العربية في كتابة " بوستات" الفيسبوك بحسب الدراسة التي ذكرت بانّ النسبة بلغت في اليمن 91 % ، فيما بلغت في ليبيا 85 % من اجمالي مستخدمي / فيسبوك / في كل دولة ، وهي ذات النسبة التي سجلت في فلسطين، بينما كانت دول : الامارات والصومال وجيبوتي وجزر القمر في ذيل الترتيب حيث بلغت النسب في كل منها على الترتيب: 18 %، 16 %، 14 %، 4 %. 
وبالنسبة للغة الانجليزية فقد احتلت الصومال، الامارات، وقطر، صدارة الترتيب في أكبر نسبة من مستخدمي الفيسبوك ممن ينتجون " بوستات" بهذه اللغة العالمية، حيث رصدت الدراسة النسب التالية لهذه الدول بحوالي 98 % للصومال،
88 % للامارات، و87 % لقطر، فيما تراجعت اللغة الانجليزية في انتاج البوستات الفيسبوكية في كل من موريتانيا والجزائر وجزر القمر، حيث احتلت هذه الدول ذيل الترتيب بنسب 11 % لكل من الجزائر وموريتانيا، و8 % لجزر القمر. 
 
واما اللغة الفرنسية الأكثر استخداما في كل من دول المغرب العربي وفي لبنان، فقد ذكرت الدراسة بان أكبر نسبة من مستخدمي " فيسبوك" ممن ينتجون " بوستات" بالفرنسية سجّل في جزر القمر بنسبة 100 %، فيما كانت النسبة 91 % في تونس، و82 % في جيبوتي، بينما كانت الفرنسية اقل استخداما في الأردن، فلسطين، الكويت، السعودية، عمان، البحرين، العراق واليمن بنسبة تتراوح بين 2 % و1 %.  ويقدر عدد مستخدمي "الفيسبوك" في العالم اليوم بأكثر من 1.2 مليار مستخدم منهم  81 مليونا في الوطن العربي، فيما تقول التقديرات بان عددهم في الأردن يزيد على 3.2 مليون مستخدم. 
والشبكات الاجتماعية على شاكلة "فيسبوك" عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.
 
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، ومن أبرز الشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت "تويتر"، التي بلغ عدد مستخدميها أواخر العام الماضي قرابة نصف مليار مستخدم، وشبكة "لينكد ان" المهنية التي تضم مستخدمين من الشركات والمؤسسات وبلغ عدد مستخدميها العام الماضي 200 مليون مستخدم، "ماي سبيس"، وغيرها العشرات من شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقدم ثلاثية التواصل الاجتماعي والاتصال، والإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.
 
mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017