الرئيسية / الأخبار / عربي
مصر تستضيف مؤتمرا لإعمار غزة الشهر المقبل
تاريخ النشر: الأربعاء 10/09/2014 08:45
مصر تستضيف مؤتمرا لإعمار غزة الشهر المقبل
مصر تستضيف مؤتمرا لإعمار غزة الشهر المقبل

 اعلنت مصادر اعلامية مصرية صباح اليوم الاربعاء ان مصر ستستضيف مؤتمرا دوليا للدول المانحة من اجل البحث في اعادة اعمار قطاع غزة بعد تدميره على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال العدوان الاخيرة على فزة والذي استمر واحد وخمسين يوما.

وبحسب المصادر المصرية فقد قال وزير الخارجية المصري سامح شكري ان الرئيس عبد الفتاح السيسسي ناقش قضية عقد المؤتمر مع وزير الخارجية النرويجي الذي زار القاهرة الليلة الماضية وعقد جلسة مباحئات مع الرئيس ومع وزارة الخارجية حيث تركز البحث على سبل اعادة اعمار غزة وتثبيت التهدئة .

واشار شكري الى ان البحث جرى وتركز حول مؤتمر اعمار غزة واهمية ذلك في تعزيز الاستقرار بالمنطقة موضحا ان البحث جرى بامكانية عقد المؤتمر بتاريخ 12 اكتوبر القادم.

بدوره قال وزير الخارجية النرويجي بورج بريند، إنه لا بد من العمل على تلبية الاحتياجات الانسانية للشعب الفلسطيني، وإعادة اعمار قطاع غزة بأسرع وقت.

وأوضح بريند عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في مقر الجامعة اليوم الثلاثاء، أن اللقاء بحث التنسيق لعقد مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة الشهر المقبل.

وقال: 'بحثنا مع العربي فرص استئناف المفاوضات مع اسرائيل التي تمر بمرحلة صعبة حاليا، حيث أنه من الضروري توفير المناخ، من أجل اطلاقها مرة أخرى والتوصل الى تسوية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي'.

من جهته، بيّن الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح، أن لقاء العربي مع وزير خارجية النرويج يأتي في إطار تحرك الأمين العام واتصالاته الدولية ومشاوراته مع كثير من وزراء الخارجية والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لمعالجة الأوضاع في المنطقة، والعمل على إعادة إعمار غزة.

ووصف اللقاء بأنه مهم خاصة بعد عودة الوزير النرويجي من قطاع غزة واطّلاعه على الأوضاع فيها، مشيرا إلى تصريحه بأن حجم الدمار في قطاع غزة يشبه الزلزال.

وقال صبيح إن الجانبين أكدا ضرورة الإسراع في إعادة الإعمار وحشد الطاقات العربية والاجنبية والترتيب للاجتماع الذي سيعقد في مصر الشهر المقبل بتنسيق بين الجامعة العربية والنرويج والأطراف المعنية لمساعدة غزة في إعادة الاعمار وتوفير الخدمات من كهرباء وماء وصرف صحي ومراكز صحية ومدارس .

وأعرب عن أمله بتجاوب دولي عربي لتلبية احتياجات الاعمار، مؤكدا موقف الجامعة العربية وقراراتها في هذا الاطار وأخرها الوزاري العربي الذي عقد الأحد.

يشار الى ان الرئيس محمود عباس ابو مازن كان قد عقد جلسة محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حيث بحث الرئيسان تفاصيل وجهود عقد هذا المؤتمر الدولي لاعادة اعمار القطاع.

المصدر: pnn 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017