الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
يديعوت تكشف : كيف يعمل المستعربون اليهود بالأردن؟
تاريخ النشر: الأربعاء 17/09/2014 14:09
يديعوت تكشف : كيف يعمل المستعربون اليهود بالأردن؟
يديعوت تكشف : كيف يعمل المستعربون اليهود بالأردن؟

 كشفت صحيفة " يديعوت احرونوت" في عددها الصادر صباح الاربعاء، عن لجوء عدد كبير من المتدينين اليهود للعمل في الزراعة في منطقة جنوبي الاردن، مستترين تحت ملابس اشبه بملابس البدو سكان المنطقة، لإخفاء هويّتهم اليهودية الاسرائيلية، خشية تعرضهم للاعتداء.

ويلجأ المزارعون الاسرائيليون الى العمل في مزارع الاردن، تلبية لشعائر الديانة اليهودية التي تفرض عليهم عدم فلاحة ما يزعمون انه  " أرض اسرائيل" وزرعها خلال ما يسمّى بـ" عام البور"، وهي بداية العام السابع، من دورة تتكون من سبع سنوات، تكون السابعة بحسب الديانة اليهودية هي " عام البور" . وفق رواياتهم.

وتقول الصحيفة إن المتدينين اليهود ينقلون إلى الأردن عبر حافلة صغيرة، صباح يوم الاحد من كل اسبوع، يتقمصون هيئة البدو في لباسهم، ويرتدون الكوفية والعباءة، تلبية لمطالب الامن الاردني، الذي طالبهم بعدم اثارة الشبهات حولهم.

وهناك، في سهول الاردن، يعمل اليهود في الزراعة دون خوف من انتهاك المحرمات الدينية، وفق زعمهم.

ويقول "مول اليعازر"، وهو احد المزارعين اليهود :" ابتعنا ملابس خاصة تشبه الى حد كبير ملابس سكان المنطقة البدو، ومن ضمنها عصي نتوكأ عليها، حتى يحسبنا السكان عجائز محترمين، ومن ثم تحركنا صوب مكان العمل بهدوء، حيث لا يمكن لنا التحرك الا بهذه الملابس التي تخفي معالمنا اليهودية".

ونقلت " يديعوت" عن المشرف المسؤول مباشرة عن المزارعين اليهود في الاردن، "ياشواع يشاي" قوله :" لقد ضمنّا لهم زيادة في المرتبات، وذلك تحت بند المستحقات نتيجة تعريض النفس للخطر"، مشيرًا الى ان طعامهم يأتيهم من تل ابيب بشكل مباشر.

واضاف:"هناك تعليمات واضحة جدا، فنحن نمنع من التحدث باللغة العبرية، ولا حتى التحدث الى أيّ من سكان المنطقة العرب".

ويبيت المتدينون اليهود في السهول الاردنية في منطقة "وادي رم" في مجمع محصّن بالجدران، ويقف عناصر الامن على ابوابه.

وقال اليعازر إنه " وعلى الرغم من التعليمات الصارمة بضرورة اخفاء المعالم اليهودية، الا اننا لا نخشى التحرك في شوارع الاردن، فقد سبق وعملنا مع عرب كثر ونتحدث اللغة العربية بشكل جيّد".

فلسطينيو 48

 
المزيد من الصور
يديعوت تكشف : كيف يعمل المستعربون اليهود بالأردن؟
يديعوت تكشف : كيف يعمل المستعربون اليهود بالأردن؟
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017