الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
"آبل" تتخطى أزمة "آي فون" بطرح iPad Air 2 أنحف جهاز لوحي في العالم
تاريخ النشر: السبت 18/10/2014 11:36
 "آبل" تتخطى أزمة "آي فون" بطرح iPad Air 2 أنحف جهاز لوحي في العالم
"آبل" تتخطى أزمة "آي فون" بطرح iPad Air 2 أنحف جهاز لوحي في العالم

  كشفت شركة "آبل" الستار عن جهاز "آي باد" الجديد المسمى "آي باد إير 2 - iPad Air 2 الأسرع والأقل سمكا، أمس الخميس، وجاء هذا الجهاز بإضافات بسيطة، مثل استشعار بصمات الأصابع عن أجهزة سابقة في وقت من المتوقع أن يشهد موسم عطلات نهاية العام تنافسا شديدا بين الأجهزة المحمولة.

 

وتبدأ طلبات الحجز المسبق، غدا الجمعة، لأجهزة "آي باد" الأكبر حجما "آي باد إير 2"، الذي يبدأ سعره من499 دولارا، ويبدأ التسليم في الأسبوع المقبل. وسيكون سعر "آيباد ميني 3"، الأصغر حجما أقل بنحو 100دولار.

 

وفي هذا السياق، قال فيل شيلر، مدير التسويق في "آبل إن جهاز "آيباد" الجديد هو اللوحي الأقل سمكا في العالم، كما تحدث عن العديد من المزايا الجديدة التي يتضمنها الجهاز، مثل الشاشة المضادة للانعكاسات. كما أكد على وجود مستشعر للهوية في "آي باد إير 2"، ومع ذلك، قد تواجه "آبل" مهمة صعبة في الترويج لأجهزتها الجديدة أمام مستهلكين يتوافر لديهم عدد كبير من الأجهزة المحمولة في اليد والتي تعمل باللمس.

 

وفي هذا السياق، قالت شركة أبحاث التكنولوجيا "جارتنر" إن مبيعات أجهزة الحواسب اللوحية من المتوقع أن ترتفع بنسبة 11% فقط هذا العام مقارنة مع 55% في العام الماضي، في ظل ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية وتراجع مبيعات الحواسب الشخصية.

 

وشهدت مبيعات "آبل" من الحواسب اللوحية والتي تطلق عليها "آي باد" منذ أربع سنوات، تراجعا لربعين اثنين على التوالي هذا العام. ومازال المستثمرون يركزون على "آي فون المصدر الرئيسي للعائدات، ولكن استمرار التراجع في مبيعات "آي باد" سيهدد نحو 15% من عائدات الشركة.

كما أماطت شركة آبل Apple اللثام عن حاسبها الجديد من نوع الكل في واحد "آي ماك" بشاشة "ريتيناiMac Retina والذي يحمل شاشة بقياس 27 إنشا بدقة 2880×5120 بيكسل والتي تحتوي على 14.7مليون بيكسل، وهي أعلى دقة شاشة في العالم بحسب ما ذكرت آبل.

 

ووصفت آبل الشاشة الجديدة أنها تأتي بدقة 5K وهي أعلى دقة بنسبة 67% من شاشات 4K المتوفرة حالياً في الأسواق وتمتلك 7 أضعاف عدد البيكسلات الموجودة في الشاشات عالية الوضوع Full HD.

وتبلغ سماكة "آي ماك" الجديد 5 ميليمتر عند الأطراف ويستهلك طاقة أقل بـ 30% من الجيل السابق، في حين يعمل الجهاز بمعالج إنتل "كور آي 5" رباعي النواة بتردد 3.5 غيغاهرتز مع خيار التحديث إلى شريحة"كور آي 7" بتردد 4 غيغاهرتز.

 

ويحمل الجهاز شريحة AMD Radeon R9 M290X الرسومية، كما يتوفر بنسخة تحمل شريحة AMD Radeon R9 M295X الأعلى أداء. ويأتي الجهاز مع 8 غيغابايت من الذاكرة العشوائية ومساحة تخزينية تبلغ1 تيرابايت.

 

ويمكن ترقية هذه المواصفات إلى 32 غيغابايت من الذاكرة العشوائية مع 3 تيرابايت من المساحة التخزينية أو 1 تيرابايت من مساحة التخزين من نوع (فلاش ويعمل "آي ماك" الجديد بنسخة OS X Yosemiteوسيتم طرحه بسعر يبدأ من 2,499 دولار أميركي.

 

كما كشفت "آبل" عن النسخة جديدة من حاسبها المصغر "ماك ميني". ويحمل الجهاز الجديد الجيل الرابع من معالج إنتل مع بطاقتي الرسوميات Intel Iris و HD Graphics 5000.

 

ووصفت آبل الجهاز الجديد بأنه الحاسب المكتبي الأكثر توفيراً للطاقة في العالم. ويبلغ قياس الإطار الخاص به 7.7 إنش، ويتمتع باتصال لاسلكي أسرع بثلاث مرات من الجيل السابق وأداءً رسومياً أسرع بـ90%. كما يمتلك الجهاز منفذي اتصال من نوع "ثندربولت" واتصال "واي فاي" من معيار ac 802.11.

 

كما يقدم الجهاز ثلاثة منافذ USB 3 ومنفذ HDMI ومنفذ بطاقات الذاكرة SDXC ومنفذاً للسماعات إضافة إلى منفذ الشبكات السلكية "إيثرنت". ويأتي الجهاز مع مستقبل للأشعة تحت الحمراء IR كما يأتي مع جهاز التحكم عن بعد الخاص بجهازApple TV.

 

يبدأ سعر الجهاز من 499 دولارا لمعالج "إنتل كور آي 5" ثنائي النواة بتردد 1.4 غيغاهرتز و500 غيغابايت من المساحة التخزينية، وبسعر 699 دولارا لمعالج "إنتل كور آي 5" ثنائي النواة بتردد 2.6 غيغاهرتز مع 1تيرابايت من المساحة التخزينية، وبسعر 999 دولارا لمعالج "إنتل كور آي 5" ثنائي النواة بتردد 2.8جيجاهرتز مع 1 تيرابايت من المساحة التخزينية من نوع "فيوجن درايف".

 

وأعلنت آبل في مؤتمرها أنها ستبدأ إطلاق تحديث النسخة الجديدة من نظام تشغيلها OS X 10.10 المدعوYosemite وذلك لأجهزة الكمبيوتر من سلسلة "ماك وكانت الشركة قد كشفت عن النسخة الجديدة من نظام التشغيل خلال مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC في يونيو الماضي وقامت بطرحه كإصدار تجريبي.

 

ويقدم التحديث مجموعة كبيرة من الميزات مثل شريط التطبيقات بتصميم جديد وميزات محسنة في البحث وعدداً من الخصائص التي تسهل استخدامه مع أجهزة iOS.

 

كما استعرضت الشركة خدمة iCloud Drive للتخزين السحابي وأسلوب مُزامنة الملفات والمستندات ما بين OS X و iOS. كما تتضمن النسخة الجديدة تحديثاً رئيسياً لحزمة تطبيقات "آي وورك iWork.

وتتضمن المزايا الجديدة لنظام التشغيل إمكانية مشاهدة مستجدات اليوم Today في مركز التنبيهاتNotification Center تمنح المستخدم نظرة سريعة على كل شيء يحتاج لمعرفته في مكان واحد. وتأتي أداة iCloud Drive بداخل مستعرض الملفات "المستكشف Finder ومن شأنها تخزين الملفات من أي نوع. أما متصفح سفاري فحظي بتصميم جديد كلياً يركز بشكل كبير على عمليات التحكم المهمة بأسهل الطرق الممكنة.

 

ومن جهة أخرى، حظي تطبيق البريد الإلكتروني Mail بتحسينات جديدة تجعل من تعديل وإرسال المرفقات أسهل بكثير من ذي قبل. وتأتي ميزة Handoff لتمنح المستخدم إمكانية بدء نشاط معين على جهاز ما ومن ثم نقله إلى جهاز آخر لمواصلة العمل. كما يمنح نظام Yosemite المستخدم القدرة على إجراء مكالمات آيفون هاتفية باستخدام أجهزة الماك.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017