الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
REFORM تنفذ لقاءً جماهيرياً بعنوان: "صورة المرأة في الإعلام الفلسطيني"
تاريخ النشر: الثلاثاء 25/11/2014 11:09
REFORM تنفذ لقاءً جماهيرياً بعنوان: "صورة المرأة في الإعلام الفلسطيني"
REFORM تنفذ لقاءً جماهيرياً بعنوان: "صورة المرأة في الإعلام الفلسطيني"

 نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحليةREFORM   لقاءً جماهيرياً بعنوان "صورة المرأة في الاعلام االفلسطيني"، في مخيم العروب ضمن مشروع "مدخل للعدالة" الذي تنفذه المؤسسة بدعم من ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وشارك في اللقاء أ.سامر رويشد محاضر الاعلام في جامعة الخليل، أ. سحر القواسمة مدير عام مؤسسة ادوار، وبحضور عدد من الطلبة الجامعيين وعدد من النساء والمهتمين.

حيث تحدث أ. رويشد عن التطور الاعلامي للمرأة الفلسطينية، وهذا مثبت من خلال الزيادة في عدد الطالبات الملتحقات في الكليات الاعلامية، ونوه الى ضرورة استحداث برامج تلفزيونية واذاعية تخاطب العقل الانساني، مع أهمية ابعاد فكرة ان المرأة هي فقط ديكور اعلامي، واضافة الى ذلك استحداث مساقات تساهم في مناهضة العنف المبني على اساس النوع الاجتماعي في جميع التخصصات وليس الاعلام فقط.

فيما أوضحت أ. سحر القواسمة ان هناك حاجة ماسة لتطوير ادوات الاعلام الفلسطيني بما يتناسب مع مفهوم النوع الاجتماعي، وترسيخ ثقافة مجتمعية قائمة على احترام الفرد كونه اساس المجتمع، واشارت ايضا الى ضرورة تطوير الخطاب النسوي من خلال الاعلام وعدم التركيز على البرامج النسوية فقط بل يجب ان تأخذ المرأة دورها في تلك البرامج كمحلل سياسي واقتصادي وناقد واكاديمي وفي مختلف الميادين.

وخلص المشاركون في نهاية اللقاء الى أهمية تطوير الخطاب النسوي في الاعلام، استحداث مساقات للاعلاميات تطور وتبني قدراتهن نحو قضايا النوع الاجتماعي، وتغير البرامج التي تتعامل مع صورة المرأة كصورة تقليدية.

ويأتي هذا اللقاء بهدف رفع الوعي المناهض للعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، وبناء وتطوير مهارات مجموعات ضغط قادرة على احداث أثر قيمي في واقع التكامل على أساس الوظيفة الاجتماعية، وإدماج المكونات المجتمعية المختلفة في مساحات عمل مشتركة، وتعزيز واقع الاستخدام الفعّال للإعلام في رصد الانتهاكات الواقعة على الفئات المهمشة سيما النساء، وتمكين المجموعة المستهدفة من احداث أثر بنيوي في واقع العلاقة بين المكونات المجتمعية في المناطق المستهدفة. 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017