mildin og amning mildin 30 mildin virker ikke"> أحد أقدم الكهربائيين في نابلس يروي حكايته مع المهنة - أصداء mildin og amning mildin 30 mildin virker ikke">
الرئيسية / الأخبار / فلسطين
أحد أقدم الكهربائيين في نابلس يروي حكايته مع المهنة
تاريخ النشر: الأثنين 08/12/2014 09:42
أحد أقدم الكهربائيين في نابلس يروي حكايته مع المهنة
أحد أقدم الكهربائيين في نابلس يروي حكايته مع المهنة

نابلس-

تقرير: هديل أبو شهاب

تصوير ومونتاج فيديو: صفاء عمر

 بدأ الحاج محمد وليد طبيلة (ابو هاني) عمله في الستينات في مجال الكهرباء ليكون من القلائل الذين ما زالوا على رأس عملهم في محافظة نابلس، وليكون احد اللامعين والمميزين في مجال هذه المهنة.  ويعمل في مجال التمديدات الكهربائية منذ اكثر من 50 عاما دون  ملل وتعب، فقد كان مخلصا ومحبا لمهنته.

عندما بدأ عمله في التمديدات الكهربائية اختار شركة خليفة بنابلس، والتي كانت الوحيدة المختصة بأدوات التمديدات الكهربائية للعمل فيها، ومن ثم عمل على تأسيس محل له بجانب شركة خليفة، فيما بعد انتقل للعمل في  قسم الكهرباء في بلدية نابلس، ومن ثم عمل مسؤولا عن الكهرباء في  سوق الخضار المركزي (الحسبة)  لأكثر من ثلاث سنوات.  

وحول الفرق بين المهنة قديما وحديثا، قال الحاج أبو هاني: "لا ننكر أن الاختلاف أصبح في كل مكان فالتطورات التكنولوجية احدثت عالما آخر، وكان قديما الاعتماد على الكهرباء قليل وكانت التطورات الكهربائية في بدايتها، ولم يكن هناك اقبال من الناس عليها، أما حديثا فقد أصبحت الكهرباء كل شئ  ولا يمكن أن يعيش بيتا واحدا أو فردا واحد دون كهرباء، فالتطورات التكنولوجية عملت على ازياد حاجة الناس الى الكهرباء بشكل كبير".  

  وأضاف: "حبي للمهنة دفعني الى تعليم ابني هاني صيانة الكهرباء حتى يكمل المشوار من بعدي، وحاليا يعمل على صيانة الكهرباء في بلدية نابلس".

وصرح نقيب الكهربائيين في مدينة نابلس رشيد صالح  رشيد، أن بداية تأسيس النقابة  كان عام 1999 وكانت بجهود ذاتية من الأعضاء المسؤولين، مضيفا أن الهدف من النقابة هو رعاية مصالح الأعضاء المشاركين، بالإضافة إلى العمل على ربط الأهالي  والكهربائيين وشركات توزيع الطاقة ببعضهم البعض.

تضم النقابة 216 عضوا مشتركين، حيث تضم عددا من الأعضاء التي تجاوزت أعمارهم فوق 55 عاما، ومجموعهم 17، وفوق 50 حوالي 29 عضوا، وفوق 60  عاما 8 اعضاء.

وقال رشيد أن هناك جهود كبيرة من قبل النقابة تعمل من خلالها على ربط الأعضاء القدامى بالأعضاء الجدد، وذلك بهدف إكساب الجيل الجديد مهارات وخبرات تؤهلهم للإتقان في المهنة، بالإضافة إلى ذلك  تنضم إدارة النقابة العديد من الدورات التي تهدف إلى رفع كفاءة الشباب الجدد في مهنة الكهرباء.

وأكد نقيب الكهربائيين، " حتى الان لا نعمل على مبدأ التقاعد من المهنة ونحن النقابة الوحيدة التي لا تقوم على مبدأ التقاعد من المهنة، والدليل على ذلك أن هناك أعداد كبيرة تجاوزات أعمارهم 80 عاما وما زالوا يعملون داخل النقابة".

وتقدم النقابة العديد من الخدمات للمعمرين منها: "مساعدات لا تتجاوز 100 دينار في العام الواحد، بالإضافة إلى المساعدات الطبية، ومساعدات إعاشة، وتقوم ببعض النشاطات التي تعمل على نوع من جمع أعضاء النقابة ضمن نشاط معين تعرف الجيل القديم بالجديد".

 

 

 

 

 

 

المزيد من الصور
أحد أقدم الكهربائيين في نابلس يروي حكايته مع المهنة
أحد أقدم الكهربائيين في نابلس يروي حكايته مع المهنة
أحد أقدم الكهربائيين في نابلس يروي حكايته مع المهنة
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017