الرئيسية / منوعات / صحة
أول "بنكرياس" اصطناعي لعلاج السكر
تاريخ النشر: الأحد 25/01/2015 06:02
أول "بنكرياس" اصطناعي لعلاج السكر
أول "بنكرياس" اصطناعي لعلاج السكر

 جهز طفل استرالي في الرابعة ب"بانكرياس" اصطناعي اعتبره باحثون أول علاج من هذا النوع في العالم لمرض السكري من النوع 1.


واصبح كزافييه هايمز أول مريض يستخدم العضو الاصطناعي بعد تجارب سريرية. وهذا الجهاز موصول إلى جسمه بواسطة عدة انابيب ادخلت تحت الجلد. وتسمح مضخة الأنسولين بالتوقف عن الادارة الدائمة لاثار المرض الذي يصاب به المريض عندما لا يفرز جسمه ما يكفي من الأنسولين، الهرمون الذي ينظم مستويات السكر، مثل الحقن اليومية.

وأوضحت دائرة الصحة في مقاطعة ويسترن استراليا في بيان "هذه التكنولوجيا تقلد الوظيفة البيولوجية للبانكرياس راصدة مستويات الجلوكوز المنخفضة لايقاف فرز الانسولين للحؤول دون عواقب خطيرة لانخفاض مستوى الغلوكوز مثل الغيبوبة واحتمال الموت".



ولم يوضح البيان تاريخ اجراء العملية.
وقال مؤسسة ابحاث السكري لدى الاحداث التي مولت الابحاث التي ادت الى هذا تطوير هذا الجهاز ان هذه التكنولوجيا ترصد مستويات الجلوكوز وتوقف فرز الانسولين قبل 30 دقيقة حتى من الاصابة بانخفاض كبير في مستوى السكر.

وأوضح تيم جونز من مستشفى الاميرة مارجريت للأطفال في بيرث حيث حصل هايمز على الجهاز "هذا الجهاز يرصد احتمال الاصابة بنوبة نقص السكر في الدم قبل حصولها فيوقف الانسولين قبل ذلك".

واضاف "تستأنف المضخة أوتوماتيكياً ضخ الانسولين عندما يعود مستوى الجلوكوز إلى الارتفاع ما يشكل اختراقا طبيا كبيرا".

وقالت والدة هايمز أن الجهاز حسن من الان حياة طفلها الذي يعاني من المرض منذ سن الثانية تقريبا.

واوضحت ناومي هايمز "وجود المضخة يطمئناً إلى ان كزافييه في امان عندما ننام جميعا خلال الليل. وهو مقاوم للمياه اي ان بامكانه ان يمارس رياضات مائية ونشاطات مثل اصدقائه وافراد عائلته".

وطور الجهاز بعد خمس سنوات من التجارب السريرية في مستشفى الأميرة مارجريت للاطفال وفي مستشفيات استرالية اخرى. وتبلغ كلفته حوالى ثمانية الاف دولار.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017