memantin iskustva memantin kosten memantin wikipedia"> مركز الشهيد صلاح خلف من سجن لتعذيب الشباب إلى مركز لإعداد القادة - أصداء memantin iskustva memantin kosten memantin wikipedia">
الرئيسية / منوعات / فيديو
مركز الشهيد صلاح خلف من سجن لتعذيب الشباب إلى مركز لإعداد القادة
تاريخ النشر: الأثنين 16/02/2015 17:07

  

طوباس- صفاء عمر- بعد ارتباطة بالتعذيب والقهر تحول سجن الفارعة إلى مركز لإعداد القادة الشباب وتطوير مهاراتهم، ويعرف المركز حاليا باسم مركز الشهيد صلاح خلف. استخدم سجن الفارعة كمركز تحقيق في عهد الانتداب البريطاني والاحتلال الإسرائيلي حتى عام 1994، بعد دخول السلطة الوطنية الفلسطينية تحول المركز إلى مكان لإعداد القادة، وتطوير المهارات الرياضية عند الشباب.

 

بعينيه المتأملتين لبقايا المكان يشرح زياد خليل تجربته في المعتقل، إذ اعتقل فيه خلال شهر شباط من العام 1994 وحكم سبع سنوات لم يكملها بعد دخول السلطة في أواخر عام 1994، وشاركنا ذاكرته بالمكان إذ بدأت رحلته في السجن منذ التقاط صورة له  ووضع كل ما يحمل في غرفة الأمانات، وتوجهه بعدها لغرفة الطبيب والفحص لتبدأ بعدها المعاناة على أعتاب غرف التحقيق، وليتذكر ما عاناه في بقايا غرف الزنازين من شبح وتعذيب بشتى أنواعه.

 

وأشارت دعاء اشتية رئيسة قسم المطبوعات والعلاقات العامة في المجلس الأعلى للشباب والرياضة إلى أن يحتوي المركز حاليا على مكتبة في طور التوسيع بالتعاون مع مؤسسة "تامر"، وجامعة النجاح الوطنية، وجامعة القدس المفتوحة، ومجلات رياضية.

 

كما يحتوي على ملعب كبير لكرة القدم وستاد رياضي تقام فيهما معظم مباريات كرة القدم والسلة  والطائرة على مستوى محافظات الوطن، ومباريات التربية والتعليم، كما يحوي عدة قاعات لإلقاء الدورات التدريبية في النوادي والمخيمات الصيفية، وإعداد الشباب، وتخطيط المباريات داخل المركز، وتصور في قاعة المسرح فيه عدد من المسرحيات في محافظة طوباس، بالإضافة إلى وجود ساحات للعب الأطفال، وإقامة نشاطات المدارس الابتدائية والحضانات فيه.

 

وقال علاء العيشي أحد المشاركين في المخيمات سابقاً ومنسق مسرحية "عن الواسطة" التي كانت تصور أثناء تواجدنا هناك، إنه استفاد كثيرا من تجربته في المخيمات الشبابية التي أقيمت في المركز، كما ويستفيد حاليا من وجود المسرح داخل المركز إذ جمع بينه وبين زملائه في المسرحية بمكانه المناسب لهم.

 

ونوهت آلاء دراغمة أحد الممثلات في المسرح إلى أن وجود المسرح انعكس على حياتها الشخصية، إذ أعطاها ثقة أكثر بنفسها، ووسع مداركها في الحياة، واستطاعت رغم القسوة التي يعاني منها كافة الشعب الفلسطيني عكس ومناقشة عدد من القضايا من خلال أدائها المسرحي.

 

 

ويستفيد أطفال وشباب مخيم الفارعة من تواجد المركز بمرافقه بالترويح عن أنفسهم، وصقل مواهبهم الرياضية والمسرحية، من خلال التدريب والنشاطات الدورات التدريبية والتوعوية التي تقام في المركز، كما أنه انعكس وجوده وقصد العديد من النشاطات الرياضية في محافظات الوطن له على مخيم الفارعة. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017